التعادل يكفي سويسرا للتأهل إلى دور الـ 16.. وكوستاريكا تبحث عن وداعٍ مشرّف

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/26 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/26 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - World Cup - Group E - Serbia vs Switzerland - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 22, 2018 Switzerland's Granit Xhaka celebrates with team mates after scoring their first goal REUTERS/Mariana Bazo

بعد الفوز بمواجهة ذات طابع سياسي ضد صربيا، ربما لن تواجه سويسرا الأجواء العدائية ذاتها عندما تلعب ضد كوستاريكا التي تأكد خروجها في المجموعة الخامسة في كأس العالم لكرة القدم الأربعاء 27 يونيو/حزيران.

وتملك سويسرا التي يكفيها التعادل لبلوغ دور الـ 16، عدداً من اللاعبين من أصول ألبانية وتعرضوا لاستقبال عدائي من جماهير صربيا في الفوز المثير 2-1 في كالينينغراد.

واحتفل غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري صاحبا الهدفين بالتلويح بما يبدو بالنسر الموجود على علم ألبانيا، ما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى تغريمهما.

وترفض صربيا الاعتراف بانفصال إقليم كوسوفو الذي تعود أصول أغلب سكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة إلى ألبانيا، وانفصلت كوسوفو عن صربيا قبل 10 أعوام.

ولن تكون هناك مشاكل مشابهة ضد الفريق القادم من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، ورغم أن المسافة بين البلدين أكثر من 9 آلاف كيلومتر ويتحدثان لغتين مختلفتين وثقافتين مختلفتين فهما يتشابهان في العديد من الأشياء حيث توصف كوستاريكا بأنها سويسرا أمريكا الوسطى.

ويتميز البلدان بالاستقرار السياسي والحياد بالإضافة إلى جمال الطبيعة كما تربطهما علاقات دبلوماسية قوية.

وبجانب الأردن وسنغافورة وليختنشتاين، فهم يمثلون مجموعة في الأمم المتحدة تقول وزارة الخارجية السويسرية إنها تتقاسم "قيماً وأفكارا مشتركة" من بينها مبادرة لإصلاح مجلس الأمن وأسلوب عمله.

وقبل انضمام سويسرا إلى الأمم المتحدة في 2002، طورت العديد من المبادرات مع كوستاريكا في محاولة لتعزيز القانون الدولي.

ويتمتع البلدان بارتفاع متوسط الأعمار إذ تحتل سويسرا المركز الثاني عالميا بمتوسط 83.4 عاماً وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فيما تأتي كوستاريكا في المركز الثالث في الأمريكتين بمتوسط 79.6 عام متفوقة على الولايات المتحدة.

وفي كرة القدم يتشابهان أيضاً، فهما قادران على إزعاج الكبار.

وتشارك كل من كوستاريكا وسويسرا للمرة الخامسة في كأس العالم منذ 1990، ونجحا في عبور دور المجموعات في العام 2014.

كما يملكان بطولتين صغيرتين للدوري المحلي حيث تنافس 10 أندية في الدوري السويسري الممتاز، و12 فريقاً في الدوري الكوستاريكي.

وتضم تشكيلة كوستاريكا 7 لاعبين من الدوري المحلي، مقابل لاعب واحد في سويسرا هو مايكل لانج لاعب بازل.

ونفى غلسون فرنانديز لاعب وسط سويسرا أن منتخب بلاده سيلعب باسترخاء، "فنعلم قدرات لاعبي المنافس وأنهم سيلعبون بحماس في آخر مباراة لهم في البطولة وهم يشعرون بالفخر لوجودهم في كأس العالم. هم فخورون بتمثيل بلادهم والأمور كانت متكافئة في أول مباراتين لذا لن تكون مباراة سهلة".

تحميل المزيد