هل شاهدت فيديو المشجعين الكولومبيين الذين هرّبوا الكحول إلى الملعب؟ أحد أبطاله فقد عمله!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/25 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/26 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش

كان لويس فيليبي غوميز يعمل كمدير إقليمي لأوروبا وآسيا لدى شركة الطيران الكولومبية Avianca Cargo في 18 يونيو/حزيران 2018. وفي اليوم التالي، انتشر فيديو يظهره وسط مجموعة من المشجعين الكولومبيين يشربون الخمر الذي هربوه إلى ملعب يستضيف.

في يوم 20 يونيو/حزيران، تم تحديد هوية غوميز كأحد الأشخاص في الفيديو، فأقيل من وظيفته لقبوله مشروباً من صاحب الفكرة، رغم  أنه – وفقاً لما قاله – كان بالكاد يعرف الأشخاص الذين قاموا بتهريبه الكحول.

ووفقاً لصحيفة  Pulzo الكولومبية، يظهر غوميز في الفيديو وهو يرتدي قبعة رياضية، وقد رسم علم بلاده على وجهه.

مجموعة من مشجعي كولومبيا نشروا الفيديو على سبيل المزاح، ليعرضو خدعتهم الطريفة لتهريب الخمر داخل ملعب "موردوفيا آرينا" قبل هزيمة كولومبيا 1-2 أمام اليابان.

بحلول نهاية المباراة، كانت كلمة "binoculars" (منظار) من الكلمات الأكثر انتشاراً على Twitter في كولومبيا.

اختلافات ثقافية

وبعد انتشار الفيديو على الشبكات الاجتماعية، انتقدت وسائل الإعلام الناطقة بالإسبانية هذا المشهد انتقاداً حاداً، حتى أن أحد المذيعين اتهم الأشخاص الذين ظهروا في تسجيل الفيديو بـ "إحراج بلدهم".

أما الإعلامي جان-بيير سيرنا، فسلّط بدوره الضوء على ما أسماه "الاختلافات الثقافية" بين كولومبيا واليابان. وأشار آخرون إلى أنه بعد المباراة ذاتها، بقى المشجعون اليابانيون للمساعدة في تنظيف الملعب.

يُتهم الآن الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو بالترويج لصورة نمطية سلبية عن الكولومبيين، حيث شبههم الكثيرون على الشبكات الاجتماعية "بالأشخاص الذين يخفون المخدرات في حقائب السفر".

حتى مارتن سانتوس، ابن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، أعرب عن خيبة أمله عبر تويتر بسبب ترويجهم لصورة نمطية سلبية عن مواطنيهم.

وقال سانتوس، "نعتقد أن هذا شيء عظيم، ولكن بعد ذلك نشعر بالغضب عندما يتم تفتيشنا من قبل الأمن في المطارات".

وزارة الخارجية تحذّر

وعلى الرغم من عدم ذكرها للحادث تحديداً، حثت وزارة الخارجية الكولومبية الكولومبيين عبر تويتر على "احترام القواعد" في روسيا.

لذلك، بعد أقل من يوم من نشر مقطع الفيديو على فيسبوك، أصبح المدير الإقليمي لأفيانكا، لويس فيليبي غوميز، عاطلاً عن العمل.

وجاء في البيان المنشور على صفحة تويتر الرسمية لشركة Avianca Cargo، "أفيانكا هولدنجز ترفض أي نوع من التصرفات التي تتعارض مع مبادئها وقيمها كشركة. وفقاً لذلك، اتخذنا قراراً بإنهاء عقد عمل الموظف الذي كان في كأس العالم، والذي انتهك سلوكه القانون والمعايير المعمول بها في إطار بطولة كأس العالم، من خلال شرب الخمور التي تم جلبها بشكل غير قانوني إلى أحد الملاعب".

وسرعان ما أفادت وسائل الإعلام المحلية أن السلطات الكولومبية طلبت إلغاء بطاقة Fifa Fan ID الخاصة بغوميز لمنعه من دخول أي ملاعب أخرى لكأس العالم . كان عليه أن يتكلم، فقط لتهدئة وسائل الإعلام في أمريكا اللاتينية.

وكما بدأ الأمر بمشاركة فيديو على فيسبوك، انتهى الأمر بمنشور على فيسبوك أيضاً.

قال غوميز، عبر صفحة زوجته على فيسبوك، إنه لم يكن يعرف أنه تم تصويره وأنه "لم يهرب أي نوع من الخمور إلى الملعب. ذهبت لأسلم على بعض الأصدقاء، فقدموا لي مشروباً. قبلته في لحظة من السعادة والنشوة لأنني كنت أرى كولومبيا في كأس العالم. أحاول أن أفهم كيف يمكن لـ 15 ثانية من الفيديو المؤسف، المقتطع من السياق، والذي فسر تفسيراً خاطئاً أن ينهي شرف الشخص وحياة كاملة من محاولة الالتزام بفعل الصواب. أشكركم مرة أخرى على دعمكم".

تحميل المزيد