صحف سويسرا منزعجة من طريقة احتفال “ألبان كوسوفو” بفوزها على صربيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/23 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/23 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - World Cup - Group E - Serbia vs Switzerland - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 22, 2018 Switzerland's Granit Xhaka celebrates scoring their first goal REUTERS/Fabrizio Bensch

تباينت ردود فعل وسائل الإعلام السويسرية بين احتفاء بانتفاضة المنتخب بفوزه على صربيا 2-1 في كأس العالم 2018، وانتقاد لطريقة احتفال غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري التي بدا أنها ذات طابع سياسي.

وتأخرت سويسرا بهدف في الدقيقة الخامسة وسط تشجيع حماسي من الجمهور الصربي، لكنها انتفضت في الشوط الثاني بعد هدف رائع من تشاكا، فيما انتزع شاكيري هدف الفوز في اللحظات الأخيرة.

وينحدر اللاعبان من أصول ألبانية وكوسوفية، واحتفلا بطريقة ربما تشير إلى النسر في علم البانيا.

وترفض صربيا الاعتراف باستقلال إقليم كوسوفو الذي انفصل قبل 10 سنوات، ومعظم سكانه من بين 1.8 مليون نسمة ينتمون لأصول البانية.

وقالت صحيفة "نوي تسورتشر تسايتونغ" السويسرية، "شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا يحظيان بموهبة لا مثيل لها بالمنتخب، لكن الحساسية السياسية لديهما جعلتهما أكثر تحفزاً".

وذكرت صحيفة "بليك" في عنوان مشابه، "تشاكا وشاكيري لعبا بقلب شجاع لكنهما نسيا التحلي بالثبات عند الاحتفال".

وعبر تشاكا من قبل عن دعمه لنيل كوسوفو مؤخراً عضوية الاتحاد الدولي "فيفا"، وكان يتمنى اللعب لمنتخبها قبل تحويل الولاء إلى سويسرا.

وشدد اللاعبان على عدم وجود دافع سياسي وراء الاحتفالات، فقال تشاكا "بالنسبة لي كان يوما مميزاً. إنه انتصار لعائلتي ولسويسرا وألبانيا وكوسوفو. كانت إشارة لكل شخص قدم الدعم لي ولم تكن موجهة للمنافس. كانت مباراة مفعمة بالعواطف حقاً".

من جانبه، قال شاكيري "لا توجد أي صلة بالسياسة. إنه أمر متعلق بكرة القدم".


اقرأ أيضاً..

هل لاحظت طريقة احتفال تشاكا وشاكيري بهدفي سويسرا؟ هكذا ثأرا من اضطهاد الصرب لوالديهما

سويسرا تقلب الطاولة على صربيا في الوقت القاتل وتعزّز آمالها في بلوغ الدور الثاني

تحميل المزيد