شمايكل “الصغير” يخطف رقماً قياسياً من والده.. تألق بقوّة مع منتخب الدنمارك

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/21 الساعة 16:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/21 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - World Cup - Group C - Denmark vs Australia - Samara Arena, Samara, Russia - June 21, 2018 Denmark's Kasper Schmeichel makes a save REUTERS/Dylan Martinez

حققت عائلة شمايكل الكثير من النجاحات في عالم الساحرة المستديرة، نجاحات ستظل حاضرة في أذهان العالم الكروي عبر التاريخ، خلال مسيرتهم المتألقة في خطة حارس مرمى. ومن المثير للدهشة أن كاسبر ووالده بيتر لم يتفطنا إلى تحطيم حارس المرمى الصغير رقماً قياسياً جديداً عقب تغلُّب المنتخب الدنماركي على نظيره، منتخب بيرو، خلال المباراة الافتتاحية.

ومن خلال الحفاظ على سجلٍّ خالٍ من الأهداف في أول ظهور له في كأس العالم، تمكَّن كاسبر من تحطيم الرقم القياسي لعدد الدقائق التي حافظ خلالها على شباكه نظيفة. وقد كان الرقم القياسي القديم مسجَّلاً باسم والده. وحسب ما أشارت إليه الإحصاءات، فإن كاسبر، الفائز بجائزة "أفضل لاعب في المباراة" أمام منتخب بيرو في المباراة الافتتاحية لمنتخب الدنمارك بكأس العالم 2018، قد استكمل 533 دقيقة دون السماح لأي كرة بعبور خط المرمى.

وفي تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، قال شمايكل الصغير "تحدثت مع والدي لاحقاً، لكنني لا أعتقد أن أحدنا كان على علم بذلك. وقد تكون الإحصائيات المتعلقة بالحفاظ على شباك نظيفة مضللة بعض الشيء. وعموماً، يعد هذا الأمر إنجازاً شخصياً، وهو أمر جيد بالنسبة إلي، لكنه ليس بتلك الأهمية، فما يهمني حقاً الآن هو عدد المباريات التي سنفوز بها في نهائيات كأس العالم". 

وأشاد مدرب منتخب الدنمارك، أوغه هاريده، بقدرات شمايكل، عقب تصدّيه لـ 6 فرص في المباراة، التي استطاع فيها المنتخب الدنماركي التغلب على بيرو (1-0) خلال مباراة فقيرة فنياً. وصرح هاريده قائلاً، "كل ما يسعني قوله هو أنه من الجيد أن تحظى بحارس مرمى بارع مثل كاسبر". كما اعترف المدرب هاريده بأنه سيتوجب على فريقه تحسين الأداء إذا ما أراد التغلب على أستراليا على أرض  ملعب "كوسموس أرينا".

من جهته، اعتبر النجم الدنماركي كريستيان إريكسن المنتخب الأسترالي بمثابة مصدر خطر، مشيراً إلى لاعب الوسط في نادي هدرسفيلد تاون، آرون موي. وهو ما حدث بالفعل، حيث قدم المنتخب الأسترالي مباراة كبيرة أمام نظيره الدنماركي في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1؛ بسبب تألق كاسبر شمايكل مرة أخرى.  

وقال هاريده إن "إريكسن، الذي سجل هدف التقدم للدنمارك، الخميس 21 يونيو/حزيران 2018، يعد أحد اللاعبين القادرين على قلب الموازين خلال المباريات، ولهذا نحاول استغلال إمكاناته قدر المستطاع. وإن الخصوم يخشون مواجهته ويراقبونه بشكل خاص، إلا أنه اعتاد ذلك منذ مشاركته في الدوري الإنكليزي الممتاز. كما نأمل أن نحفزه للحصول على أفضل ما لديه خلال كأس العالم لهذا العام (2018)".

ويشاطر شمايكل المدربَ الرأي في هذا الصدد، حيث أورد أن "كريستيان لاعب عالمي دون شك، ونحن محظوظون للغاية لكونه يحمل الجواز الدنماركي، وأنا بدوري سعيد للغاية لوجوده بيننا".

وأردف شمايكل أن "كريستيان كان عنصراً مهماً بالنسبة لنا خلال مراحل التأهل ولا يزال كذلك. كما أنه في غاية التواضع بحيث لن يتبادر إلى ذهن أحدهم أنه لاعب عالمي بالأساس".

وعجَّت مدرجات ملعب "كوسموس أرينا" بمشجعي المنتخب الأسترالي، الذين تفوق أعدادهم مشجعي الدنمارك بشكل كبير. وفي هذه المباراة، وصل عدد المشجعين الدنماركيين إلى 900 مشجع فقط مقابل 12 ألف مشجع أسترالي، قدموا إلى روسيا خصيصاً من أجل حضور هذه المباراة.

أفاد شمايكل قائلاً، "لقد شاهدنا مقاطع فيديو لمشجعينا في أثناء احتفالهم بالدنمارك، وهذا يعد دعماً كبيراً بالنسبة لنا. وتجدر الإشارة إلى أن البعض من أفراد عائلاتنا حاولوا القدوم إلى روسيا، ولكن واجهتهم مشاكل عند استخراج التأشيرات وفي أثناء السفر".

ولقد رفع المنتخب الدنماركي رصيده إلى 4 نقاط بتعادله مع "الكنغر" الأسترالي في افتتاحية الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة، ليقترب من ضمان التأهل إلى دور الـ 16. لكن، تتبقى له مباراة هامة ومصيرية أمام الديوك الفرنسية لحساب الجولة الثالثة.

تحميل المزيد