سويسريون أرادوا حضور مباراة منتخبهم ضد البرازيل فأوصلهم جهاز الملاحة إلى منطقة حرب

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/20 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/20 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش

رغم أن الصراع المسلح الروسي- الأوكراني لم يؤثر على منح موسكو تنظيم كأس العالم، إلا أن عدداً من المشجعين السويسريين كادوا يدفعون الثمن غالياً، عندما ضلَّلهم جهاز ملاحة السيارة ووجَّههم إلى منطقة حرب شرقي أوكرانيا، قبل أن تكتشف صحفية حربية أوكرانية أمرهم وتدلهم على الطريق الصحيح.

وكان 5 أشخاص من كانتون بيرن السويسري، أرادوا السفر بحافلة صغيرة نحو "روستوف أم دون" لحضور مباراة منتخبهم ضد البرازيل، التي انتهت بالتعادل 1-1، لكنهم وصلوا عوضاً عن ذلك إلى منطقة دونباس شرقي أوكرانيا الخطرة.

ويقع ملعب "روستوف أرينا" على مسافة تقل عن 100 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، وسيحتضن إلى جانب مباراة سويسرا، 3 مباريات أخرى في دور المجموعات، ومباراة في دور الـ16.

ونشرت الصحفية آنا دومبروفسكايا صورتين السبت الماضي، إحداهما لها مع المشجعين السويسريين، والثانية لحافلة المشجعين الصغيرة الملصق عليها صورة كأس العالم، قائلة إن المشجعين كادوا أن يصلوا إلى الجبهة.

 

وذكرت صحيفة "أرغاور تسايتونغ" السويسرية، أن المشجعين الشبان أرادوا فيما يبدو استغلال السماح للمشجعين الحاملين لبطاقات دخول لاستادات كأس العالم بدخول أوكرانيا دون تأشيرة، وأن أقصر طريق بري من سويسرا إلى مدينة "روستوف أم دون" يمر في إقليم دونباس، المتنازع عليه.

وبيَّنت الصحفية أن جهاز الملاحة اقترح عليهم طريقاً عبر المنطقة المحتلة في دونتسك، وكانوا يريدون المبيت في بلدة أمفروسيييفكا، التي تعد خطرة أيضاً.

ولم يُظهر جهاز الملاحة لديهم فيما يبدو حالة المنطقة، وفيما إذا كانت منطقة حرب أم لا فاتبعوه.

واستغربت الصحفية دومبروفسكايا عدم إيقاف الجيش الأوكراني الذي ينصب حواجز في "دونباس" على مسافة بعيدة من خط المواجهة، المشجعين وإعادتهم من حيث أتوا، مشيرة إلى أنها ساعدتهم في النهاية في الخروج من المنطقة الخطرة، وإيجاد طريق آمن يوصلهم إلى وجهتهم.

وتشير "أرغاور تسايتونغ" إلى احتداد الوضع في منطقة "دونباس" قبل انطلاق مونديال روسيا، حيث يتحدث الجانبان الأوكراني والانفصاليون الموالون للروس عن خروقات كبيرة لوقف إطلاق النار، لافتة إلى إطلاق النار على مراقبي "منظمة الأمن والتعاون الأوروبية" يوم الجمعة الماضي، قرب منطقة يسيطر عليها الانفصاليون شرقي أوكرانيا.

وبيَّنت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أكد  قبل أسبوع من انطلاق المونديال على دعمه للانفصاليين، وهدَّد بتداعيات خطيرة على أوكرانيا، في حال اندلاع معارك كبيرة في مناطق الصراع، خلال فترة تنظيم كأس العالم.

علامات:
تحميل المزيد