الأرقام تقول: البرازيل الأقرب للفوز باللقب.. ومصر والسعودية أفضل العرب

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/15 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/15 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - International Friendly - Austria vs Brazil - Ernst-Happel-Stadion, Vienna, Austria - June 10, 2018 Brazil's Neymar celebrates scoring their second goal REUTERS/Leonhard Foeger

يأصدر موقع Opta المتخصص في تحليل البيانات والإحصائيات الرياضية، توقعاته بشأن كأس العالم روسيا 2018، والتي تشير إلى أن منتخب البرازيل هو المرشح الأقرب للفوز بهذه الدورة، واللافت أن حظوظ منتخب اليابان أفضل من حظوظ المنتخب الإنكليزي!

ويبدو أن المنتخب البرازيلي، الحائز على كأس العالم 5 مرات، يتجه إلى مونديال روسيا في ثوب المرشح الأبرز للفوز باللقب، ليضيف إلى حصيلة نجاحاته لقباً عالمياً سادساً ويحقق رقماً قياسياً جديداً، بحسب توقعات Opta لكأس العالم.

وكانت صافرة بداية البطولة انطلق في موسكو بمواجهة جمعت المضيف روسيا بالسعودية وانتهت بفوز "الدب" الروسي 5-0، لكن يبدو منتخب الـ "سيليساو" بقيادة المدرب تيتي مستعد بشكل جيد للمنافسة، وسوف يكون المرشح الأبرز لدى الكثيرين، بعد أن منحته تصنيفات Opta نحو 13.2% من حظوظ الفوز بكأس العالم.

أما حامل اللقب المنتخب الألماني، فيحل في المرتبة الثانية، بحظوظ تبلغ نسبتها 10.7%، في حين أن حظوظ الأرجنتين بلغت 10.1%، لتكون هذه المنتخبات الثلاثة هي الوحيدة التي تتجاوز فرصها 10%.

حظوظ المغرب لا تتجاوز الـ 0.6%

وفي الطرف الآخر من التوقعات، نجد المنتخب المغربي الذي لم تنصفه القرعة، ووضعته في المجموعة الثانية الصعبة، إلى جانب منتخب البرتغال وإسبانيا وإيران، حيث منحت توقعات Opta حظوظاً ضعيفة لـ "أسود الأطلس" للفوز بكأس العالم، لا تتجاوز 0.58%.

أما المنتخب المصري، فجاء كأوفر المنتخبات العربية حظوظاً في الظفر باللقب بنسبة 1.5%، تلته السعودية بـ 1.3%، ثم تونس بواقع 0.9%، ثم المغرب بنحو 0.6%.

كما جاء في هذه التوقعات أن المنتخب الإنكليزي بقيادة المدرب غاري ساوثغيت يملك حظوظاً بنسبة 2.08%، لتكون بذلك أضعف من حظوظ المنتخب الياباني التي بلغت 2.22%، وحظوظ المنتخب الكولومبي التي بلغت 3.22%، باعتبار أن هذين الفريقين هما الأكثر ترشيحاً للمرور من المجموعة الثامنة، التي يتواجد فيها أيضاً كل من منتخب بولندا والسنغال.

أما منتخب بنما الذي يشارك في كأس العالم لأول مرة، والذي سيواجه في المجموعة السابعة كلاً من إنكلترا وبلجيكا وتونس، فقد منحته توقعات Opta حظوظاً بنسبة 39.1% للمرور من دور المجموعات، وحظوظاً بنسبة 16.39% لتصدر مجموعته.

في المقابل، لم تتجاوز حظوظ منتخب آيسلندا في تصدر المجموعة الرابعة، والذي يشارك هو أيضاً للمرة الأولى في المونديال، 14.71%، باعتبار أنه سيواجه في المباريات الثلاث الأولى الأرجنتين، وكرواتيا ونيجيريا.

ويعتبر المنتخب النيجيري أفضل أمل لإفريقيا للفوز باللقب، حيث منحته التوقعات حظوظاً تصل إلى 1.50%، إلا أن نفس هذه التوقعات وضعته في المركز الثالث ضمن مجموعته.

كيف يتم احتساب التوقعات؟

تم إنشاء نظام توقعات كأس العالم من موقع Opta، بناءً على الرصيد الضخم من البيانات التي يمتلكها هذا الموقع حول المباريات الدولية والمشاركات السابقة في كأس العالم. ويُمنح كل فريق تقييماً حول قوة دفاعه وقوة هجومه، بناء على أداءه في المباريات السابقة. وبالاعتماد على هذه التقييمات في الدفاع والهجوم، إضافة إلى معايير أخرى متغيرة مرتبطة بكأس العالم، ليتم وضع نسبة لكل احتمال.

ويُشار إلى أن قوة الدفاع والهجوم في كل فريق تستند إلى كل النتائج التي حققها في المباريات الدولية الرسمية خلال السنوات الـ 4 السابقة لكأس العالم. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ هذا التقييم بعين الاعتبار النتائج التي حققتها المنتخبات في كأسي العالم 2010 و2014.

كما تؤخذ العديد من العوامل الأخرى بعين الاعتبار، وهي مرتبطة أساساً بظروف البطولة. وعادة ما تُمنح أفضلية طفيفة للمنتخب صاحب الأرض والمنتخبات المنتمية لنفس الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه البلد المضيف. كما أن المنتخبات التي تمكنت من رفع كأس العالم منذ دورة 1970، تتمتع هي أيضاً بنقاط إضافية، باعتبار أنها تمكنت من كتابة اسمها في سجل أبطال المونديال.

تحميل المزيد