دوري الأبطال ومونديال الأندية وأحسن لاعب صاعد بألمانيا وثنائية إيطاليا.. أبرز إنجازات المحترفين المغاربة هذا الموسم

تتميز المملكة المغربية عن غيرها من البلدان العربية، بوفرة مهاجريها وبصفة خاصة للقارة العجوز بحكم قرب المسافة، لذا ينتشر نجوم كرة القدم المغاربة في الملاعب الأوروبية

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/09 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/09 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش

تتميز المملكة المغربية عن غيرها من البلدان العربية، بوفرة مهاجريها وبصفة خاصة للقارة العجوز بحكم قرب المسافة، لذا ينتشر نجوم كرة القدم المغاربة في الملاعب الأوروبية بشكل كبير، وبينهم عدد كبير من الذين ترعرعوا في أوروبا.

وجاءت القائمة التي أعلنها المدرب الفرنسي هيرفي رونار المدير الفني لأسود الأطلس للمشاركة في مونديال روسيا 2018 من المحترفين بالكامل، بما فيهم الاحتياطون فيما عدا الثلاثي أحمد رضي التكتاوني حارس اتحاد طنجة، وبدر بانون مدافع الرجاء، وأيوب الكعبي مهاجم نهضة بركان، ويعد المخضرم مبارك بوصوفة لاعب الجزيرة الإماراتي هو الوحيد في القائمة غير المحترف أوروبياً.

وفيما يلي سنستعرض موسم المحترفين المغاربة في أوروبا.

ياسين بونو

حرس ياسين بونو مرمى جيرونا الإسباني في 30 مباراة ببطولة الدوري، تم استبداله في مباراة واحدة، ولعب مباراة واحدة في كأس الملك، وبلغ عدد الدقائق التي شارك فيها هذا الموسم 2746 دقيقة، وخرج في 9 مباريات بشباك نظيفة.

نجح في قيادة فريقه في تحقيق المركز العاشر ببطولة الدوري، لكنه ودع كأس الملك من دور32.

نال البطاقة الصفراء مرتين، وتبلغ القيمة السوقية لياسين بونو 3 ملايين يورو.

منير المحمدي

بعكس ياسين بونو، لم تسر الأمور على مايرام مع حارس نومانسيا منير المحمدي، فلعب مباراة واحدة في دوري الدرجة الثانية الإسباني، وشارك في 5 مباريات ببطولة الكأس، امتدت إحداها للوقت الإضافي ليبلغ عدد الدقائق التي شارك فيها هذا الموسم 570 دقيقة.

حل فريقه في المركز الثامن بدوري الدرجة الثانية، ونجح في بلوغ دور 16 بكأس الملك قبل أن يخرج على يد ريال مدريد، وتبلغ القيمة السوقية لمنير المحمدي 400 ألف يورو.

أشرف حكيمي

نجح أشرف حكيمي الظهير الأيمن لفريق ريال مدريد هذا الموسم في أن يحقق إنجازاً تاريخياً، بعدما أصبح ثاني لاعب عربي ينجح في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد النجم الجزائري رابح ماجر الذي فاز باللقب مع بورتو البرتغالي عام 1987.

وخاض حكيمي مع ريال مدريد  هذا الموسم 17 مباراة في بطولات الدوري والكأس ودوري الأبطال وكأس العالم للأندية، بينهم 14 مباراة كأساسي، ونجح في تسجيل هدفين وصنع هدفاً، خلال 1315 دقيقة شارك فيها.

وحصد مع الفريق الملكي كأس العالم للأندية بالإضافة لدوري الأبطال هذا الموسم، وجاء ثالثاً في الدوري، وودع كأس الملك من ثمن النهائي، وتصل القيمة السوقية لأشرف حكيمي 5 ملايين يورو.

حمزة منديل

خاض حمزة منديل مع ليل الفرنسي 14 مباراة ببطولات الدوري والكأس وكأس الرابطة، بدأ في 11 مباراة منهم في التشكيل الأساسي.

وحقق الفريق المركز 17 ببطولة الدوري، وودع الكأس من الدور الثالث، حصل على البطاقة الصفراء مرتين، وطرد مرة واحدة، وتصل قيمة منديل السوقية إلى 600 ألف يورو.

المهدي بنعطية

قائد المنتخب المغربي وصاحب القيمة السوقية التي تبلغ 23 مليون يورو.

لعب هذا الموسم مع يوفنتوس في الدوري والكأس والسوبر الإيطالي ودوري الأبطال، خاض 32 مباراة، بينها 30 مباراة في التشكيل الأساسي، وسجل 4 أهداف في عدد دقائق بلغ 2637 دقيقة.

وجمع مع الفريق لقبي الدوري والكأس، وخرج من بطولة دوري الأبطال على يد ريال مدريد في دور الثمانية، ونال البطاقة الصفراء 12 مرة.

مروان دا كوستا

مدافع إسطنبول باشاك شهير التركي، خاض مع الفريق 16 مباراة ببطولات الدوري والكأس والدوري الأوروبي، بدأ في 15 منها ضمن التشكيل الأساسي، بعدد دقائق بلغ 1187 وصنع هدفاً، ونال بطاقتين صفراوين.

حل فريقه ثالثاً ببطولة الدوري التركي، وجاء ثالثاً في مجموعته بالدوري الأوروبي في دور المجموعات، وودع الكأس من دور 16، فيما تبلغ قيمته السوقية 700 ألف يورو.

نبيل درار

لاعب فناربخشة التركي، الذي تبلغ قيمته السوقية مليوني يورو، خاض مع فريقه 37 مباراة، بدأ في 33 منها ببطولات الدوري والكأس والدوري الأوروبي، بعدد دقائق بلغ 2844 دقيقة، سجل خلالها 5 أهداف وصنع 8، وحصل على 4 بطاقات صفراء.

وحل فريقه وصيفاً في بطولتي الدوري والكأس، وودع بطولة الدوري الأوروبي من التصفيات التأهيلية.

غانم سايس

صاحب القيمة التسويقية التي تبلغ 3.5 مليون يورو، الذي يدافع عن ألوان ولفرهامبتون بدوري الدرجة الأولى الإنكليزي.

شارك في 3423 دقيقة في بطولات الدوري والكأس والرابطة، خلال 44 مباراة، كان أساسياً في 37 منها، وسجل 4 أهداف، وصنع هدفاً، وحصل على 12 بطاقة صفراء وأسهم بشكل فعال في تأهل الفريق للدوري الممتاز.

كريم الأحمدي

قدم كريم الأحمدي موسماً مميزاً رفقة فينورد الهولندي، ظهر خلاله في 3628 دقيقة خلال 41 مباراة بالدوري والكأس والسوبر ودوري الأبطال، كان أساسياً فيها جميعاً، ونجح في هز الشباك مرتين، وصنع ضعفهما، ونال البطاقة الصفراء 9 مرات.

وحل فريقه رابعاً في الدوري، وتوج بالكأس والسوبر، ووصل لدور المجموعات بدوري الأبطال، وتبلغ القيمة السوقية لكريم الأحمدي 3.5 مليون يورو.

أمين حارث

صاحب القيمة السوقية الأعلى بين أسود الأطلس بـ 25 مليون يورو، وأحسن لاعب صاعد في الدوري الألماني.

تألق في خط وسط نادي شالكه الألماني، ودافع عن ألوانه في  2364 دقيقة في الدوري والكأس خلال 35 مباراة، بدأ في 27 منها، وسجل 3 أهداف وصنع 7، ونال البطاقة الصفراء 4 مرات.

وجاء فريقه وصيفاً في بطولة الدوري، وودع الكأس من نصف النهائي.

يونس بلهنده

توج مع جالاتا سراي بلقب بطولة الدوري في تركيا، بالرغم من الخروج الأوروبي مبكراً، ووداع الكأس من نصف النهائي.

وخاض مع الفريق 35 مباراة بالدوري والكأس والدوري الأوروبي، بدأ 33 منها أساسياً، بعدد دقائق وصل 2828 دقيقة وسجل 3 أهداف وصنع 10 أهداف، ونال البطاقة الصفراء 5 مرات وطرد مرة واحدة، وتبلغ قيمته السوقية 7 ملايين يورو.

سفيان مرابط

لاعب وسط فينورد الهولندي الذي تبلغ قيمته السوقية 5 ملايين يورو، شارك مع مواطنه الأحمدي في تحقيق الكأس والسوبر.

وخاض 2337 دقيقة مع الفريق في الدوري والكأس والسوبر ودوري الأبطال، خلال 35 مباراة بدأ منها في 24 أساسياً، وسجل 3 أهداف وصنع هدفين، ونال البطاقة الصفراء 5 مرات.

يوسف آيت بناصر

نجح مع فريقه في البقاء بالدوري الفرنسي باحتلاله المركز 17، وخرج من الكأس في نصف النهائي على يد باريس سان جيرمان.

لعب مع الفريق 2133 دقيقة، بالدوري والكأس وكأس الرابطة على مدار 29 مباراة، كان أساسياً في 26 منها، ونال البطاقة الصفراء 4 مرات، وتبلغ قيمته السوقية 5 ملايين يورو.

فيصل فجر

لاعب وسط خيتافي الإسباني،  شارك مع فريقه في 33 مباراة، بعدد دقائق يبلغ 2564، ظهر أساسياً في 28 منها، حصل خلالها على 7 بطاقات صفراء، وسجل هدفاً وصنع 4 أهداف.

وتبلغ قيمته السوقية مليونين ونصف المليون يورو، وحقق مع فريقه المركز الثامن ببطولة الدوري، وودع كأس الملك من دور 32.

حكيم زياش

صاحب الموهبة الكبيرة، وأفضل لاعب في الدوري الهولندي، وهو ما جعل قيمته السوقية تصل إلى 20 مليون يورو.

شارك مع فريقه أياكس أمستردام في 3523 دقيقة، خلال 39 مباراة، بالدوري والكأس وتصفيات دوري الأبطال والدوري الأوروبي، كان أساسياً فيها جميعاً، ونال 5 بطاقات صفراء، سجل 9 أهداف وصنع ضعفها.

وبالرغم من النجاح الذي حققه فردياً، فالفريق حصل على المركز الثاني في بطولة الدوري، وخرج من دور 16 في مسابقة الكأس، وودع بطولتي أوروبا مبكراً.

المهدي كارسيلا

لاعب ستاندر دو لياج البلجيكي الذي انتقل إليه من أوليمبياكوس اليوناني، شارك مع  الفريقين هذا الموسم في 2492 دقيقة في مختلف البطولات، على مدار 34 مباراة، بدأ 28 منها، نجح في تسجيل 6 أهداف، وصنع 11 هدفاً، ونال 4 بطاقات صفراء.

لعب مع أوليمبياكوس في دور المجموعات بدوري الأبطال، وحقق بطولة كأس بلجيكا مع ستاندر دو لياج والمركز السادس ببطولة الدوري، ونال جائزة الأسد الذهبي لأحسن لاعب من أصل عربي في بلجيكا، وتبلغ قيمته السوقية 2.5 مليون يورو.

خالد بوطيب

سجل مع فريقه مالاطيا سبور التركي، 12 هدفاً وصنع 5 أهداف، ونال 7 بطاقات صفراء، خلال 33 مباراة، شارك في 2743 دقيقة فيها، بدأ أساسياً في 31 منها.

وخرج الفريق من دور 32 من بطولة الكأس، وجاء عاشراً في بطولة الدوري، وتبلغ القيمة السوقية لبوطيب مليوناً و750 ألف يورو.

عزيز بوحدوز

مهاجم سانت باولي الألماني، سجل 4 أهداف لفريقه وصنع نصفها، على مدار 27 مباراة لعب خلالها 1886 د. ببطولتي الدرجة الثانية الألمانية والكأس، كان أساسياً في 20 مباراة منها، ونال 4 بطاقات صفراء.

فريقه جاء في المركز 12 من بطولة الدرجة الأولى الألمانية، وخرج في الكأس من الدور الأول، وتبلغ القيمة السوقية لبوحدوز 800 ألف يورو.

نور الدين أمرابط

لعب خلال هذا الموسم بصفوف واتفورد الإنكليزي ثم انتقل لصفوف ليغانيس الإسباني، وشارك مع الفريقين في 39 مباراة، بدأ 25 منها، وبلغ عدد الدقائق التي شارك فيها 2160 دقيقة،  سجل 3 أهداف وصنع مثلها، نال 6 بطاقات صفراء وطرد مرة واحدة.

أنهى الموسم مع ليغانيس في المركز 17 من بطولة الدوري الإسباني، وتوقفت مغامرته في نصف النهائي بكأس الملك بعدما أطاح بريال مدريد في دور الثمانية، وتصل قيمته السوقية إلى 3 ملايين يورو.

يوسف النصيري

مهاجم ملقة الإسباني، الذي تبلغ قيمته السوقية مليوناً و800 ألف يورو.

شارك مع فريقه في الدوري والكأس في 26 مباراة، بدأ 16 منها، ولعب 1609 دقيقة، سجل خلالها 4 أهداف، ونال بطاقة صفراء وحيدة، وطرد مثلها.

احتل فريقه المركز ببطولة الدوري وهبط للقسم الثاني، وخرج من كأس الملك في دور 32.

وليد الحجام

مدافع أميان الفرنسي، لعب مع فريقه 29 مباراة بالدوري والكأس وكأس الرابطة، كان أساسياً في 25 منها، بعدد دقائق بلغ 2385 دقيقة، سجل هدفاً وصنع مثله، ونال 6 بطاقات صفراء.

وحقق فريقه المركز 13 ببطولة الدوري، وودع الكأس من دور 32، وكأس الرابطة من ربع النهائي، وتبلغ القيمة السوقية للحجام مليون يورو.

نصير مزراوي

يلعب مع زميله حكيم زياش في صفوف أياكس الهولندي، وتبلغ قيمته السوقية 6 ملايين يورو.

وشارك في 30 مباراة بالدوري والكأس، بدأ في 25 منها، وبلغ عدد الدقائق التي لعبها 2134، نال خلالها بطاقتين صفراوين، وسجل 6 أهداف وصنع نصفها.

المستبعدون.. بينهم صاحب أجمل هدف في "البريميرليغ"

سفيان بوفال

لم يقع اختيار رونار عليه ليكون ضمن خياراته في المونديال، بالرغم من أن لاعب ساوثهامتون الإنكليزي، هو صاحب أجمل هدف في "البريميرليغ" هذا الموسم.

وتبلغ قيمته السوقية 12 مليون يورو، وشارك مع فريقه في 30 مباراة هذا الموسم في مختلف البطولات المحلية، بدأ أساسياً في نصفها، وبلغ عدد الدقائق التي لعبها 1490 دقيقة، حصل على بطاقة صفراء واحدة، وسجل هدفين وصنع مثلهما.

حقق الفريق المركز 17 بالدوري وخرج من نصف نهائي كأس الاتحاد على يد تشيلسي.

فؤاد شفيق

ظهير أيمن ديجون الفرنسي الذي تبلغ قيمته السوقية مليون ونصف المليون يورو، قدم موسماً مقبولاً مع فريقه الذي حقق المركز 12 ببطولة الدوري، بمشاركته في 23 مباراة، بدأ في 20 منها، بعدد دقائق بلغ 1695 دقيقة، صنع هدفين، ونال البطاقة الصفراء 4 مرات.

جواد الياميق

مدافع جنوى الإيطالي المنضم إليه في الانتقالات الشتوية الماضية، قادماً من الرجاء المغربي، خاض مع الفريق الذي حل في المركز 12 من بطولة الدوري الإيطالي 4 مباريات، بعدد دقائق بلغ 360، وتبلغ القيمة السوقية له 900 ألف يورو.

تحميل المزيد