حكاية أول مصري يصل روسيا للمشاركة في كأس العالم.. ولكن ليس كلاعب كرة قدم

تدور الأيام سريعاً، وها هو اليوم أحد المشرفين على أهم حدث رياضي في العالم، وتزامن ذلك مع صعود منتخب مصر لأول مرة للبطولة

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/07 الساعة 14:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/07 الساعة 14:22 بتوقيت غرينتش

وهو يطأ بقدمه الأراضي الروسية، يوم الخميس 7 يوليو/تموز، كمنسق إعلامي لبطولة كأس العالم، تذكر محمد ثابت، الشاب المصري صاحب الـ36 عاماً، حينما كان طفلاً عمره 8 سنوات، يجلس أمام شاشات التلفزيون -قبل البث الفضائي- يشاهد منتخب بلاده لأول مرة في كأس العالم 1990.

تدور الأيام سريعاً، وها هو اليوم أحد المشرفين على أهم حدث رياضي في العالم، وتزامن ذلك مع صعود منتخب مصر لأول مرة للبطولة الأكبر منذ 28 عاماً.

ثابت يبدأ عمله رسمياً، الجمعة 8 يوليو/تموز، كمنسق إعلامي لبطولة كأس العالم في روسيا، والمسؤول الإعلامي عن ملعب "لوجنيكي" في نهائيات كأس العالم، الذي سيحتضن 7 مباريات في البطولة، أهمها مباراتا الافتتاح والنهائي، بالاشتراك مع زميله من البرازيل.

الف الف مبروك يا حبيبي ودايما في نجاح يارب … فرحتي بيك وليك ماتتوصفش والله العظيم ??

Posted by Mohamed Gawish on Sunday, May 27, 2018

طبيعة عمله

كل شيء كان في حياة ثابت طبيعياً، حتى 21 مايو/أيار 2018، حينما تلقَّى رسالة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، باختياره ضمن 25 منسقاً إعلامياً على مستوى العالم للمشاركة في نهائيات البطولة.

وأوضح ثابت لـ"عربي بوست"، أن دوره يتمثل في الإشراف على جميع النواحي الإعلامية المتعلقة بالمباريات المكلف بها، بداية من التنسيق مع المسؤولين الإعلاميين للمنتخبات، إلى تيسير عمل الإعلاميين المصرح لهم بحضور المباريات، والتدريبات الرسمية، واللقاءات التلفزيونية، والمؤتمرات الصحفية، وعمل المصورين، وحفظ الحقوق الإعلامية.

وقال إنه مَن سيقوم بتنسيق المباريات بين كل من روسيا والسعودية، والبرتغال والمغرب، والدنمارك وفرنسا، إضافة إلى مباريات دور الـ16، ومباريات نصف النهائي والنهائي، إلى جانب دوره في التنسيق الإعلامي لمباراة الختام.

‏محمد ثابت .. نموذج ومثال مصري ناجح داخل أروقة الفيفا ومنسقاً ومنظماً لحفل إفتتاح مونديال ٢٠١٨ بروسيا‏مبروك يا محمد .. والله لا يضيع أجر من أحسن عملا‏⁦‪

Posted by Hesham Shady on Wednesday, May 23, 2018

كيفية الاختيار

في عام 2010، انتقل ثابت للعمل في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"،  ومنذ ذلك التاريخ كان مسؤولاً عن جميع البطولات الإفريقية. ومنذ عام 2013، شارك كمنسق إعلامي لعدد من البطولات للفيفا، مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة عام 2013، والتي أقيمت في الإمارات.

كما نسق بطولة كأس العالم التي أقيمت في البرازيل عام 2014. وفي عام 2015 شارك في تنسيق بطولة كأس العالم تحت 20 سنة في نيوزيلندا، إضافة إلى مشاركته في تنسيق بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في الإمارات عام 2017.

وأوضح لـ"عربي بوست"، أن أداءه في تلك المهام السابقة، هو ما جعله أحد ترشيحات اللجنة المنسقة لكأس العالم، مؤكداً أنه لم يتوقع أن يتم اختياره لتلك المهمة، متمنياً من الله التوفيق.

مكانه في الملعب

تركز الكاميرات على المستطيل الأخضر، وحينما تلتفت عنها غالباً ما يكون إما للجهاز الفني للفرق المتنافسة أو للجمهور. ولكن ما بين الملعب ومقصورة الإعلاميين، سيكون موقع ثابت خلال الافتتاح والمباريات المسؤول عنها، موضحاً أنه لا يشغل باله حالياً إلا بالتركيز في تلك المهمة، والنجاح فيها لتحقيق إنجاز شخصي ورفع اسم بلده.

ثابت المسؤول عن التواصل مع منتخبي مصر والسعودية، على علاقة طيبة مع لاعبي المنتخب المصري منذ سنوات، وهو ما جعل بعضهم أول المهنئين له بعد إعلان اختياره كمنسق إعلامي لمباريات كأس العالم، مثل اللاعب محمد النني المحترف في فريق آرسنال الإنكليزي، ولاعب النادي الأهلي سعد سمير.

منتخب صلاح

ورغم العلاقة القوية فإن ثابت لم يتواصل مع الفراعنة في الفترة الأخيرة، مؤكداً أن "تلك فترة تركيز يجب ألا يشغل بالهم أحد عن هدفهم، وهو الظهور بشكل مشرف في كأس العالم وتحقيق إنجاز".

ونفى ثابت إمكانية توقع أداء المنتخب المصري في كأس العالم، مؤكداً أن "كرة القدم بلا توقعات"، فمنتخب مصر وصل للنهائي في بطولة الأمم الإفريقية العام الماضي رغم عدم وجود أي توقع بذلك، وحصلت منتخبات على كأس العالم وكان متوقعاً خروجها من الدور الأول، ولكنه قال إنه يتمنَّى أن تصل مصر للمربع الذهبي.

ثابت لا يعترض على تسمية المنتخب المصري باسم "منتخب صلاح"، مؤكداً أن اللاعب المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنكليزي، أحد أهم لاعبي العالم في الوقت الحالي، مثلما نقول إن الأرجنتين "منتخب ميسي"، والبرتغال "منتخب رونالدو".

وقال إنه قد تحدث الأزمة إذا كان اللاعب غير محبوب حتى لو كان موهوباً، ولكن صلاح لديه ميزة، أنه شخص محبوب "ليس من الجمهور فقط، ولكن على مستوى زملائه في المنتخب، ولم يَشعر أو يُشعر أحد بما يردده الإعلام بأنه منتخب صلاح، لأنه يعلم أن أي إنجاز سيحققه مع المنتخب سيضيف له شخصياً، بالإضافة لرفع اسم بلاده"، على حد تعبيره.

Posted by Mohamed Thabet on Tuesday, January 31, 2017

مشواره المهني

حصل ثابت على بكالوريوس تجارة عام 2005، وعمل مراسلاً بعدد من البرامج من بينها العاشرة مساء، وصحفياً بجريدة الشروق، ومراسلاً بشبكة راديو وتلفزيون العرب A.R.T، ثم قناة النيل في كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، وانضم لقناة الأهلي التي كانت المحطة الأخيرة قبل الانضمام للكاف، ومنه منتدباً للفيفا.

تحميل المزيد