الألماني مدافع أرسنال: هذا ما كان يفصل بين محمد صلاح ولقب أفضل لاعب في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/03 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/03 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش

تحدَّث مدافع نادي أرسنال الإنكليزي شكودران موستافي، الذي لم يستدعه المدرب لوف للمنتخب الألماني المشارك في كأس العالم، في مقابلة مع صحيفة "بيلد" عن أبرز اللاعبين الذين لم يشعر بالارتياح في اللعب ضدهم، وعمَّا تعني ألمانيا بالنسبة له ولعائلته التي هاجرت إليها منذ عقود.

وقال موستافي في المقابلة التي نُشرت، السبت 2 يونيو/حزيران 2018، إن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كان أكثر اللاعبين الذين لم يشعر بالارتياح باللعب ضدهم، وذلك خلال 3 مرات كان خصماً له، عندما كان يلعب لنادي فالنسيا الإسباني.

وبيَّن أن ميسي لاعب لا يمكن توقع ما سيفعله، فهو قصير وسريع، ويقوم بعدد كبير من حركات تغيير الوجهة خلال الركض في الملعب، لافتاً إلى أنه عندما يواجه 3 لاعبين منافسين، عليك أن تهيئ نفسك بأنه سيتجاوزهم، لأنه بذلك المستوى الذي يجعله يستطيع مراوغة الجميع.

وعندما تم سؤاله عن رونالدو بالمقارنة مع ميسي، أوضح موستافي أن رونالدو بالنسبة له مهاجم منطقة الجزاء على نحو أكبر، بينما ميسي يستطيع أيضاً لعب التمريرات لزملائه، مشيراً إلى أنه يعتبر ميسي أفضل لاعب في العالم.

وعندما سأله الصحفي عن لاعب ليفربول المصري محمد صلاح، قال إنه يحتفل بصلاح، سيما أن الكثير من اللاعبين يواجهون صعوبات في موسمهم الأول في الدوري الإنكليزي، لأن كرة القدم مكثفة أكثر هناك، لكن صلاح حطَّم كل الأرقام القياسية تقريباً في موسمه الأول.

وأضاف أن صلاح لاعب سريع جداً ومباشر، لا يعمل كثيراً على الفنيات، معبراً عن اعتقاده أنه لو فاز بدوري الأبطال لكان أصبح أفضل لاعب في العالم، مشيراً إلى أنه على الجانب الآخر يرجح الثبات في الأداء كفة ميسي ورونالدو، مبيناً أنه يعتقد أن أكثر الأمور صعوبة هي تقديم أفضل أداء على مدار السنين، الأمر الذي يستطيع ميسي ورونالدو فعله.

وكان صلاح الذي سجل 44 هدفاً لنادي ليفربول في موسم حقق فيه العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك 32 هدفاً في الدوري الإنكليزي الممتاز سيحصل على الحذاء الذهبي.

وما زال اسمه يتردد حتى بعد انتهاء الموسم عند الحديث عن اللاعب الأفضل هذا العام.

وعن الشعور الذي يخالجه بعد عدم استدعاء المدرب يواخيم لوف له للتشكيلة الأولية التي ستشارك في مونديال روسيا القادم، رغم أنه كان قد ربح كأس العالم الماضية في البرازيل مع المنتخب، وكان من المشاركين في بطولة أوروبا الماضية، وربح كأس القارات، بيَّن موستافي أنه وإن كان مع المنتخب لكنه لعب قليلاً معه، وكان من الصعب عليه إثبات نفسه، لافتاً إلى أن كأس القارات كانت البطولة التي لعب فيها بالفعل، قائلاً إن عدم مشاركته في كأس العالم تجعله حزيناً.

وعن غنائه النشيد الوطني الألماني مع زملائه في المنتخب، وأهمية ألمانيا بالنسبة له رغم أنه ابن عائلة مهاجرة من ألبانيا، قال موستافي إن ألمانيا مهمة جداً بالنسبة له، لأنه ولد وكبر فيها، ويوجد بيته فيها، وتعيش عائلته فيها، مضيفاً أنهم ممتنون لتمكينهم من العيش في مثل بلد كهذا، مؤكداً أنه يدين بالفضل فيما هو عليه اليوم لألمانيا.

وعند سؤاله عن قضية اللجوء، قال إنه من الصعب قول ما هو صحيح أو خطأ، لكن بالنسبة لعائلته كانت ألمانيا هي الإنقاذ، مبيناً أنهم لم يأتوا إلى ألمانيا كي يتحولوا إلى حالات إشكالية بالنسبة لها، أو لكي يسلبوا أموالها. وبين أن جده جاء لألمانيا ليؤسس نفسه، لأن ألمانيا هي البلد التي يمكن للمرء أن يحقق ذلك فيها إن كانت لديه الإرادة، معتبراً أنهم مثال على أن الاندماج في المجتمع ممكن، وأنه من غير العدل التعامل عبر الأحكام المسبقة.

وأكد اللاعب الألماني حرصه على زيارة موطنه ألبانيا كل عام، وأهمية ذلك بالنسبة له، ورغبته في ارتباط ابنه ببلده الأم أيضاً.

تحميل المزيد