رغم إيقافه بسبب تناول المنشطات.. باولو غيريرو سيلعب مع “بيرو” في كأس العالم

أصدرت محكمة عليا سويسرية قراراً بالسماح للاعب باولو غيريرو، قائد منتخب بيرو (Peru)، باللعب في صفوف الفريق بكأس العالم.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/31 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/31 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Football Soccer - World Cup 2018 Qualifier - Argentina v Peru - Nacional Stadium, Lima, Peru - 06/10/2016 - Peru's Paolo Guerrero celebrates after scoring. REUTERS/Mariana Bazo/File Photo

أصدرت محكمة عليا سويسرية قراراً بالسماح للاعب باولو غيريرو، قائد منتخب بيرو (Peru)، باللعب في صفوف الفريق بكأس العالم، وذلك رغم عقوبة الإيقاف المفروضة عليه؛ لتناوله المنشطات.

وكان اختبارُ كشفِ المنشطات لغيريرو، في مباراة منتخب بيرو أمام الأرجنتين بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، إيجابياً؛ إذ عُثر على آثار لمادة الكوكايين في جسمه.

في حين قالت قاضية المحكمة الاتحادية السويسرية إنَّ المنبه الذي عُثر على آثاره لم يكن تَعاطيه بغرض تحسين الأداء؛ بل إنَّه استُهلك عن طريق الخطأ في قدح ملوث من الشاي.

وقالت المحكمة إنَّها أصدرت أمراً مؤقتاً بتجميد الإيقاف المفروض على غيريرو مدة 14 شهراً؛ بسبب نتيجة اختبار المنشطات الإيجابية، مضيفة: "يُمكن لباولو غيريرو المشاركة في كأس العالم"، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

ويلعب منتخب بيرو، الذي سيظهر للمرة الأولى بكأس العالم منذ عام 1982، في مجموعة تضم كلاً من فرنسا، والدنمارك، وأستراليا.

ويُعلق الأمر المؤقت للمحكمة الإيقاف الذي فرضته محكمة التحكيم الرياضية (كاس) إلى حين نظر القضية كلية؛ إذ فرضت محكمة التحكيم الرياضية قرار الإيقاف في مايو/أيار 2018، تأييداً لاستئناف قدَّمته الوكالة الدولية لمكافحة المخدرات.

وكانت محكمة التحكيم الرياضية قالت، الخميس 31 مايو/أيار 2018، إنَّها لن تتدخل في المعركة القضائية لغيريرو للمشاركة بكأس العالم، وإنَّها لن "تعارض" إذا ما قرر قاضٍ اتحادي تجميد الإيقاف المفروض على اللاعب.

في حين ناشد قادة الفرق التي وقعت عليها القرعة لملاقاة بيرو في كأس العالم، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفع الإيقاف المفروض على غيريرو.

وقال كل من هوغو لوريس قائد منتخب فرنسا، وميلي جديناك قائد منتخب أستراليا، وسيمون كاير قائد منتخب الدنمارك، إنَّ الإيقاف غير متناسب في ظل اعتراف محكمة التحكيم الرياضية بأنَّ غيريرو لم يتعاطَ الكوكايين عمداً أو يسعَ لتحقيق ميزة منه.

وقد أخذت القاضية كرستينا كيس بعين الاعتبار هذه المعلومات، وأنَّه يجب ألا يفوت غيريرو أول فرصة للمشاركة بكأس العالم؛ لكونه حالياً في سن الـ34 عاماً.  

هذا، وقال غيريرو، الذي لم يُبرَّأ رسمياً من قضية تعاطي المنشطات ويُمكن أن يمضي ما تبقى من فترة إيقافه: "القرار يُحقق العدالة، على الأقل جزئياً، وأنا ممتنٌّ للمحكمة السويسرية".

وكان لغيريرو الحق في تقديم استئناف أمام المحكمة العليا؛ لخضوع محكمة التحكيم الرياضية لاختصاص القانون المدني السويسري.

تحميل المزيد