تركي آل الشيخ: انتظروا مفاجأة.. هل تنقل القنوات الرياضية السعودية كأس العالم بالمجان؟

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، عن أخبار قال إنها "ستسعد الوسط الرياضي عن القناة الرياضية السعودية".

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/30 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/30 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش

أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة والمستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ، عن أخبار قال إنها "ستسعد الوسط الرياضي عن القناة الرياضية السعودية"، في تغريدة لم تذكر المزيد من التفاصيل، نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر.

ويبدو أن آل الشيخ يقصد بتغريدته قناة KSA Sports الرياضية التي انطلقت مطلع مارس/آذار 2018، بإطلالة جديدة بعد اتفاقية بين الهيئة العامة للرياضة برئاسته، وهيئة الإذاعة والتلفزيون المحلية؛ للإشراف على القنوات الرياضية السعودية، والتي تقضي بنقل القنوات لمنافسات الدوري السعودي، ومباريات كأس الملك بدلاً من مجموعة قنوات MBC Pro.

وفي التعليقات على تغريدة آل الشيخ تساءل بعض المتابعين ما إذا كانت المفاجأة المنتظرة هي نقل القناة كأس العالم.

إعلاميون سعوديون، ذهبوا إلى أن تغريدة آل الشيخ تبنؤ بنقل القناة لنهائيات كأس العالم 2018، والتي تنطلق منافساتها في 14 يونيو/حزيران 2018. علماً بأن شبكة beIN Sports القطرية تملك الحقوق الحصرية لنقل منافسات البطولة في الشرق الأوسط.

من جانبه، نقل موقع "إرم نيوز" الإماراتي توقُّع عدد من السعوديين أن تنقل القنوات الرياضية السعودية بعض مباريات كأس العالم بالمجان عبر قمري "عرب سات" و"نايل سات".

beIN تشتكي من القرصنة

يأتي هذا بعد يوم من مطالبة مجموعة beIN القطرية، الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتدخل بإجراء قانوني ضد قمر "عرب سات" لوقف "مقرصني" بثها في السعودية.

جاء ذلك على لسان المستشارة القانونية العامة لمجموعة beIN الإعلامية صوفي جوردان، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء 29 مايو/أيار 2018.

جوردان قالت إنّ المجموعة طلبت من "فيفا" اتخاذ إجراء قانوني مباشر ضد "عرب سات"، مؤكدة أنّ الاشارات التي في حوزة beIN تُظهر أن إدارة القمر الصناعي مسؤولة عن ذلك، في إشارة إلى منظمة الاتصالات الفضائية العربية التي تتخذ من الرياض مقراً لها.

وأضافت جوردان أن beIN Sports في حوار متواصل مع "فيفا" حيال هذه المسألة.

السعودية تنقل مباريات في كأس العالم

وكانت صحيفة "الرياض" السعودية تحدثت منتصف أبريل/نيسان 2018، عن إنهاء الهيئة العامة للرياضة بالمملكة إجراءات الحصول على حقوق بث مباريات منتخب المملكة في كأس العالم أمام روسيا وأوروغواي ومصر.

يُذكر أن مجموعة قنوات beIN Sports تمتلك حقوق بث مباريات كأس العالم، ويُشترط الحصول على موافقتها لبث مباريات كأس العالم في المنطقة، وإلا يعتبر البث غير قانوني، في حين تقدم المجموعة خدماتها مدفوعة.

وسوف تستضيف روسيا، لأول مرة بتاريخها، كأس العالم لكرة القدم في الفترة الممتدة بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز 2018.

ومن المنتظر أن تحتضن مباريات البطولة 11 مدينة روسية هي: موسكو، وكالينينغراد، وسان بطرسبورغ، وقازان، وفولغاغراد، ونيجني نوفغورود، وسامارا، وسارانسك، ورستوف نا دونو، وسوتشي، ويكاترينبورغ.

تحميل المزيد