السعوديون فرسان والمغاربة أسُود، والطابع الشعبي يسيطر على مصر وتونس.. شعارات المنتخبات العربية في مونديال روسيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الشعارات الرسمية للمنتخبات المشاركة في مونديال روسيا الذي ينطلق منتصف الشهر المقبل

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/26 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/26 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الشعارات الرسمية للمنتخبات المشاركة في مونديال روسيا الذي ينطلق منتصف الشهر المقبل، بمشاركة 32 منتخباً، بينها مصر والسعودية وتونس والمغرب.

وأوضح "فيفا" عبر موقعه الرسمي عن التفاصيل الخاصة باختيار الشعارات، إذ تم اختيارها من إجمالي 96 شعاراً عبر تصويت جماهيري بين 26 أبريل/نيسان و14 مايو/أيار 2018، ستظهر على حافلات المنتخبات المشاركة في روسيا 2018.

وتم تحديد 32 فائزاً في المسابقة التي تحمل اسم "كن هناك مع هيونداي"، والذين سيحظون بفرصة السفر إلى روسيا لمتابعة البطولة العالمية من قلب الحدث.

السعودية "فرسان الصحراء"

المنتخب السعودي الذي يقع ضمن المجموعة الأولى رفقة روسيا (المستضيف) ومصر وأوروغواي.

جاء الشعار الفائز الخاص به مشتقاً من طبيعة وحضارة شبه الجزيرة العربية، وهو "فرسان الصحراء".

الشعار يبدو أنه لم ينل الرضا التام من جماهير الأخضر، الذين انتقدوا عبر "تويتر" التناقض بين رغبة الاتحاد في تعزيز شعاره "الصقر"، واعتماد "فيفا" شعار فرسان الصحراء.

مصر "لما نقول الفراعنة الدنيا تقوم تسمعنا"

ونال شعار المنتخب المصري "لما نقول الفراعنة الدنيا تقوم تسمعنا" انتقادات عبر الشبكات الاجتماعية، كونه قريباً من الشعارات التي يتم وضعها على وسائل المواصلات التي تستخدمها الطبقات الأقل من المتوسطة في مصر.

وكذلك فهو قريب الشبه من نوع الغناء الشعبي انتشر في مصر خلال السنوات الأخيرة "المهرجانات".

تونس "يا روسيا جاوك النسور. يد وحدة ملاعبية وجمهور"

المنتخب التونسي الذي يتنافس مع بلجيكا وإنكلترا وبنما ضمن المجموعة السابعة، سيكون شعاره "يا روسيا جاوك النسور. يد وحدة ملاعبية وجمهور".

وهو شعار يبدو أكثر شمولية، يشير إلى اللقب المعروف لمنتخب تونس "نسور قرطاج"، ويعبر عن الترابط ونفس القدر من الأهمية للجماهير مع اللاعبين.

ويبدو أن الشعار الذي اختاره "فيفا" لمنتخب الخضراء  كان على هوى الجماهير، لم تصدر عليه انتقادات أو ردود فعل يمكن الوقوف عندها.

المغرب "أسود الأطلس فخر المغرب"

الشعار الذي اختاره "فيفا" لمنتخب المغرب الذي يقع في المجموعة الثامنة رفقة البرتغال، وإسبانيا، وإيران، هو "أسود الأطلس فخر المغرب".

وهو شعار يحتوي على لقب المنتخب المغربي، ويحمل الاعتزاز بالوطن.

أمال يعني أسود الاطلس فخر بوركينا فاسو ما اكيد المغرب ??ايه الغباء ده !! ??

Posted by Mohamed Samy on Thursday, May 24, 2018

لكن ذلك كان محل انتقاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحكم أنه من المنطقي أن يكون لاعبو المنتخب المغربي فخر بلادهم.

أغرب الشعارات.. اقتباس سنغالي من ألمانيا

"المستحيل ليس ألمانياً" هو بالتأكيد شعار معروف لدى الجميع في العالم، لكن "فيفا" جعله في مونديال روسيا "المستحيل ليس سنغالياً".

فيما اختار "فلنكتب التاريخ، سوية" شعاراً للماكينات الألمانية، وهو ليس ببعيد عن شعار منتخب الدنمارك " سوية.. نصنع التاريخ".

أما شعار منتخب البرازيل فهو " أكثر من خمس نجوم، 200 مليون قلب"، في المقابل كان شعار منتخب الأرجنتين " سوياً من أجل حُلم واحد"، وجاء شعار روسيا بعنوان " العبوا بقلب منفتح"، وشعار منتخب البرتغال "المجد في الماضي، والحاضر هو التاريخ"، والمكسيك شعارها " صُنع في المكسيك، صُنع للنصر"، وسويسرا " أربع لغات، أمة واحدة".

تحميل المزيد