الأحد, 20 مايو 2018
رياضة

صيني مبتورُ الساقين عمره 69 عاماً يصل قمة إيفرست

عربي بوست

صعد رجلٌ مبتور القدمين، يبلغ من العمرِ 69 عاماً، إلى قمة جبل إيفرست من ناحية جمهورية نيبال صباح الإثنين 14 مايو/أيَّار 2018، في محاولته الخامسة لتسلُّق أعلى قمةٍ في العالم.

وبلغ المواطن الصيني شيا بويو القمة في تمام الساعة 8:26 صباحاً بتوقيت نيبال، وفقاً لمنشورٍ كتبه ابنه كلاود شيا على منصة الرسائل الصينية WeChat.

Posted by Nepal Trekking & Tour Operator on Monday, May 14, 2018

وقال شيا لمجلة TIME الأميركية قبل أن يشرع في التسلُّق، "أنا أحب هذا الجبل، وسأكافح طيلة حياتي لصعوده".

وكان سبب فقدانه قدميه، أنهما أصيبتا بالتجمد خلال محاولته صعود قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً العام 1975، إذ إن أحد أصدقائه مرض بشكل شديداً فأعطاه شيا حقيبة النوم الخاصة به، ما أصابه هو بتجمد الساقين.

نيبال تمنع المعاقين من صعود الجبل

وفي محاولة لتحسين السلامة والتصدي للاكتظاظ على جبل إيفرست، أصدرت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2017 قراراً بحظر المُتسلِّقين الذين يعانون من إعاقةٍ أو عمى أو لم يتجاوز عمرهم الـ 16 عاماً أو ينوون التسلُّق بمفردهم.

ونجم عن ذلك غضبٌ عارم، ثم رفع هاري بودا ماغار، وهو جندي سابق في وحدة قوات جوركا الملكية وقدماه مبتورتان، دعوى قضائية ضد الحكومة مُتذرِّعاً بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة. ورداً على ذلك، وضعت المحكمة العليا هذا الحظر قيد المراجعة المؤقَّتة ما خلق مَنفَذاً لشيا ليشرع في محاولته.

لذا يُسلِّط النجاح الذي حقَّقَه شيا ضوءاً جديداً على محاولة الحكومة النيبالية الفاشلة في حظر مجموعات معينة من المُتسلِّقين من صعود الجبل.

وسبق لشيا أن حاول تسلُّق إيفرست في 2014 و2015 و2016. وفي العام 2014، أُلغِيَ موسم التسلُّق نتيجة انهيارٍ جليدي.

وكذلك أُلغِيَت محاولته العام 2015 بعدما ضرب زلزالٌ بقوة 7.8 ريختر جمهورية نيبال وتسبَّبَ في مزيدٍ من الانهيارات الجليدية على الجبل. وفي العام 2016، بعدما قطع 300 قدم (0.09 كم تقريباً) إلى القمة، أجبرته عاصفةٌ ثلجية عنيفة على التراجع.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
صيني مبتورُ الساقين عمره 69 عاماً يصل قمة إيفرست