السعودية تسابق الزمن في التحضير لكأس العالم.. مهمة بيزي في روسيا ليست سهلة!

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/11 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/11 الساعة 16:38 بتوقيت غرينتش
Japan's Hiroki Sakai (left) vies with Saudi Arabia's Fahad Al Muwallad during their World Cup qualifier in Jeddah on Tuesday. | REUTERS

بعد غياب دام 12 عاماً، يعود المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم ليسعى جاهداً لتعزيز مكانته وتحقيق مستوى جيد في مجموعة تضم كل من روسيا ومصر وأوروغواي.

سيكون المنتخب العربي السعودي أول فريق آسيوي يخوض المباراة الافتتاحية لكأس العالم، وسيلعب "الأخضر" تحت إدارة المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيزي. وسيلعب في صفوف المنتخب السعودي مجموعة من اللاعبين الذين أصبحوا بارزين على الساحة الدولية، ويسيرون بخطى ثابتة نحو الاحتراف.

نظرا لحلول المنتخب السعودي في المركز الـ 70 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، دخل بيزي في سباق مع الزمن لتحسين مردود اللاعبين الذين يدربهم. وفي هذا السياق، قام بتنسيق أكبر عدد من المباريات الدولية قبل مواجهة روسيا في أولى مباريات المونديال.

ومن المتوقع أن يخوض المنتخب العربي السعودي مباريات ضد كل من المنتخب اليوناني يوم 15 مايو/أيار 2018، ثم المنتخب الإيطالي في 28 مايو/أيار. وستكون مباريات المنتخب السعودي الأخيرة قبل الانتقال إلى روسيا ضد منتخب بيرو يوم 3 يونيو/حزيران المقبل، والمنتخب الألماني في 8 يونيو/حزيران. ومنذ تأهله إلى كأس العالم، خاض المنتخب السعودي 11 مباراة، حقق فيها 4 انتصارات، وانتهت مباراتان بالتعادل، بينما تكبد 5 خسائر.

تسليم القائمة النهائية للاعبين

ستخوض السعودية يوم 15 مايو/أيار 2018 مباراةً وديةً ضد المنتخب اليوناني، وسيكون المدير الفني بيزي، مطالباً بتقديم القائمة النهائية للاعبين الذين سيشاركون في مباريات مونديال روسيا. وسيطالب اللاعبين ببذل مجهود مضاعف حتى تتسنى له فرصة اختيار التشكيلة الأساسية للاعبين المؤهلين لخوض أولى مباريات كأس العالم يوم 14 يونيو/حزيران 2018.

ولا يملك المنتخب السعودي العديد من اللاعبين المحترفين خارجياً في صفوفه، بل اعتاد الاعتماد على إمكانات اللاعبين المحليين. وبالأساس، يضطلع لاعبو الهلال والأهلي بدور حاسم في تشكيلة المنتخب. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض اللاعبين الذين تم إرسالهم إلى إسبانيا لخوض تجارب احترافية تحضّرهم للمونديال، وفيما يلي أبرز هؤلاء اللاعبين:

  • يحيى الشهري (27 عاماً): يلعب في صفوف ليغانيس الإسباني في مركز الوسط.
  • فهد المولد (23 عاماً): يلعب في صفوف ليفانتي الإسباني في مركز الهجوم.
  • نوح الموسى (27 عاماً): ويلعب في صفوف بلد الوليد الإسباني في مركز الوسط.

وعلى الرغم من عدم إدراج الموسى في قائمة اللاعبين الذين خاضوا المباريات الأخيرة، إلا أن مدرب المنتخب السعودي أعاد تقييم مردود هذا اللاعب الذي يتدرب في إسبانيا.

ومن بين اللاعبين البارزين الآخرين، نذكر محمد السهلاوي الذي يبلغ من العمر 31 سنة، ويلعب في صفوف النصر السعودي في مركز الهجوم.

الخطة التكتيكية لبيزي

يبدو أن خطة المدرب خوان أنطونيو بيزي 4-3-3 لم تكن مجدية مع المنتخب السعودي. لكن ما يميز هذه التشكيلة، هو عدم اعتمادها على رأس حربة ثابت.

يراهن المدرب على اللاعب محمد السهلاوي، الذي يتمتع بمؤهلات جيدة مكنته من الوصول إلى كأس العالم في الوقت المثالي. كما يعتبر حضور كل من فهد المولد وسالم الدوسري أساسياً منذ البداية، بفضل السرعة التي يتميز بها كلا النجمين في اللعب.

تجدر الإشارة إلى أن التشكيلة الأساسية للمنتخب العربي السعودي ستضم كل من: ياسر المسيليم، وياسر الشهراني، وأسامة هوساوي، وعمر هوساوي، ومنصور الحربي، إلى جانب عبد الله عطيف، وتيسير الجاسم. ويرافق هذه العناصر كل من يحيى الشهري، وسالم الدوسري، وفهد المولد، ومحمد السهلاوي.

ومن الوارد جداً أن تشمل تغييرات المدرب استبدال حمد الكويكبي بفهد المولد، وعبد الفتاح عسيري بتيسير الجاسم. كما يمكن أن يتم استبدال اللاعب حسن المقهوي بزميله يحيى الشهري.

قصة المنتخب السعودي مع كأس العالم

تمكن المنتخب السعودي من الوصول إلى كأس العالم لأول مرة في مونديال أميركا 1994. وفي تلك البطولة، وصل "الأخضر" إلى الدور الثاني، وسجل سعيد العويران أحد أفضل الأهداف في تاريخ هذا العرس الكروي.

ويشهد مونديال روسيا 2018 وصول السعودية إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخهم

وفيما يلي المناسبات التي شارك خلالها المنتخب السعودي في كأس العالم:

  • كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة: فوزان وهزيمتان – الدور الثاني (المرتبة 12)
  • كأس العالم 1998 في فرنسا: هزيمتان وتعادل – الدور الأول (المرتبة 28)
  • كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان: 3 هزائم – الدور الأول (المرتبة 32)
  • كأس العالم 2006 في ألمانيا: هزيمتان وتعادل – الدور الأول (المرتبة 28)
تحميل المزيد