المولّد المشارك الأول في الـ “ليغا”.. هذا تاريخ اللاعبين السعوديين في الدوريات الأوروبية

قد يتصور البعض إن سامي الجابر هو أول لاعب سعودي يحترف أوروبياً ويشارك في المباريات، لكن هناك تجربة لفهد الغشيان سبق بها الجميع في المشاركة بالدوريات الأوروبية

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/08 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/08 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش

قد يظنّ البعض أن سامي الجابر هو أول لاعب سعودي يحترف أوروبياً ويشارك في المباريات، لكن هناك تجربة لمواطنه فهد الغشيان سبق بها الجميع في المشاركة بالدوريات الأوروبية، تواصلت بعده التجارب حتى وصلت إلى فهد المولد الذي بات أول سعودي يشارك في الـ "ليغا" الإسبانية.

وفيما يلي نستعرض مشاركات المحترفين السعوديين في الدوريات الأوروبية.

فهد الغشيان

لاعب الهلال كان أول اللاعبين السعوديين الذين طرقوا باب الاحتراف أوروبياً عبر بوابة آلكمار الهولندي بنظام الإعارة في العام 1999 لمدة 6 أشهر، خاض خلالها 9 مباريات.

عاد بعدها اللاعب إلى الدوري السعودي، وانتهت مسيرته في الملاعب عند عمر 28 عاماً.

سامي الجابر

نالت تجربة سامي الجابر مع وولفرهامبتون الإنكليزي شهرة واسعة، كونه أول محترف سعودي في دوري الدرجة الأولى الإنكليزي، في تجربة تمت في صيف 2000 على سبيل الاعارة بنية شراء العقد مقابل 1.2 مليون جنيه إسترليني.

وظهر الجابر للمرة الأولى في دوري الدرجة الأولى أمام ويمبلدون في 16 سبتمبر/أيلول 2000  كلاعب بديل، وهو ما تكرر بعد ذلك مرتين، ولعب مباراة كاملة في كأس الرابطة قبل أن يعود في يناير/كانون الأول 2001 من جديد إلى الدوري السعودي.

حسين عبد الغني

في موسم 2008-2009، انتقل حسين عبد الغني إلى صفوف نيوشاتيل السويسري، ولعب له لمدة موسم واحد، شارك خلاله في 16 مباراة بعدد دقائق بلغ 1382 دقيقة.

وبعد التجربة القصيرة، عاد اللاعب إلى صفوف النصر الذي استمر فيه حتى نهاية الموسم الماضي، لينطلق مجدداً إلى أوروبا في صيف 2017 عبر فيريا البلغاري، الذي شارك معه في 11 مباراة بعدد دقائق بلغ 848 دقيقة.

أسامة هوساوي

وقع أسامة هوساوي عقداً يربطه بأندرلخت البلجيكي قادماً من نادي الهلال، لمدة موسمين بداية من صيف 2012.

لكنه لم يظهر مع الفريق سوى 77 دقيقة في مباراة الفريق أمام لوفين في 25 أغسطس/آب 2012، خرج بعدها من حسابات المدرب تماماً ليعود إلى السعودية بقميص الأهلي.

عبد الله الحافظ

خاض عبد الله الحافظ لاعب الهلال الحالي تجربة احترافية في شتاء 2011 في صفوف ليريا البرتغالي، شارك خلالها في 4 مباريات كاملة، انتقل بعدها إلى صفوف باكوس فيريا لكنه لم يشارك معه ليعود إلى الدوري السعودي من جديد.

نايف هزازي

ظهر نايف هزازي المحترف في صفوف بوتوساني الروماني للمرة الأولى رسمياً، في 29 أبريل/نيسان، ولمدة 18 دقيقة في مباراة الفريق أمام غاز ميتان ببطولة الدوري.

فهد المولد

في الانتقالات الشتوية الماضية، خرج 9 لاعبين للاحتراف في الدوري الإسباني بمختلف أقسامه، كان بينهم 3 لاعبين في الـ "ليغا" الإسبانية، هم فهد المولد (ليفانتي)، يحيى الشهري (ليغانيس)، سالم الدوسري (فياريال).

وثار جدل واسع حول عدم مشاركتهم، حتى ظهر فهد المولد في مباراة ليفانتي أمام ليغانيس في الدقائق العشر الأخيرة، ليصبح أول سعودي يشارك في الـ "ليغا"، بينما لا يزال الباقون رهن دكة البدلاء.

تحميل المزيد