بعد بلوغ 3 لاعبين هذه المرحلة.. هل يشهد نهائي دوري أبطال أوروبا أول مواجهة عربية – عربية؟

يمكن لهذا النهائي أن يكون فريداً من نوعه أيضاً بالنسبة لمحبي الكرة العربية

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/04 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/04 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش

بعد 22 يوماً، تتجه أنظار محبي الكرة الأوروبية صوب العاصمة الأوكرانية كييف، لمتابعة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي، حيث يمكن لهذا النهائي أن يكون فريداً من نوعه أيضاً بالنسبة لمحبي كرة القدم العربية.

فإذا شارك فيه "الفرعون" محمد صلاح نجم ليفربول، و"أسد الأطلس" أشرف حكيمي الفتى اليافع في صفوف ريال مدريد، سيكون هذا أول نهائي للبطولة يشارك فيه نجمان عربيان معاً.

حكيمي يتمنى المشاركة

ويعاني نجم المغرب قلة المشاركات مع ريال مدريد هذا الموسم، خاصة في دوري أبطال أوروبا، الذي لم يلعب فيه سوى مباراتين.

وكان الظهور الأول لحكيمي هذا الموسم بالبطولة القارية، في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أمام توتنهام الإنكليزي على ملعب "سانتياغو برنابيو" في دور المجموعات، وانتهى اللقاء بتعادل الفريقين 1-1.

المشاركة الثانية للنجم المغربي في البطولة كانت أمام توتنهام أيضاً، ولكن على ملعب "وايت هارت لين" td 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وتكبد يومها فريقه خسارة 1-3.

وإجمالاً، لعب حكيمي مع ريال مدريد هذا الموسم 16 مباراة في كل البطولات، أحرز خلالها هدفاً واحداً في شباك إشبيلية، يوم 9 ديسمبر/كانون الأول 2017، وهي المواجهة التي انتهت بفوز ساحق للفريق الأبيض بخماسية نظيفة في الأسبوع الـ 15 من الدوري الإسباني.

مصائب قوم عند قوم فوائد

ويلعب حكيمي في مركز الظهير الأيمن بالنادي الملكي، ويعاني قلة المشاركات في وجود الظهير الأساسي للفريق داني كارفاخال.

ولحسن حظ حكيمي، تعرض كارفاخال لإصابة في مباراة بايرن ميونخ وريال مدريد في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، قد لا يلحق على أثرها بالمباراة النهائية.

ورغم أن مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، دفع بالجناح لوكاس فاسكيز في لقاء العودة أمام بايرن ميونخ بمركز الظهير الأيمن، فإن اللاعب الإسباني لم يظهر بالشكل الأمثل، وعانى بشدةٍ أمام الجناح الفرنسي فرانك ريبيري، الذي صال وجال وتألق، ليصبح من غير المرجح أن يكرر زيدان هذه التجربة في النهائي، ليبقى باب الأمل مفتوحاً أمام النجم المغربي للمشاركة في مباراة كييف.

صلاح النجم الأول

على الجانب الآخر، فإن محمد صلاح هو النجم الأول لليفربول هذا الموسم بالدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا، ومشاركته مؤكدة 100% في حالة جاهزيته الفنية والبدنية.

ولعب صلاح مع ليفربول هذا الموسم 49 مباراة في كل البطولات، سجل خلالها 43 هدفاً وصنع 15 أخرى.

ويتصدر صلاح قائمة هدافي الدوري الإنكليزي هذا الموسم حتى الآن برصيد 31 هدفاً، كما يحتل المركز الثاني في سباق الحذاء الذهبي الأوروبي بفارق هدف وحيد عن أسطورة برشلونة ليونيل ميسي.

وفي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لعب النجم المصري 12 مباراة "من دون حساب الدور التمهيدي الأول"، سجل خلالها 10 أهداف يحل بها في المركز الثاني بترتيب الهدافين بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو (15 هدفاً).

كم عربياً شارك في النهائي؟

قبل الموسم الجاري، وصل 3 لاعبين عرب فقط إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، بقي أحدهم على دكة البدلاء في نهائي العام الماضي (2017) بين ريال مدريد ويوفنتوس، هو المغربي مهدي بن عطية لاعب "السيدة العجوز".

ونال لاعبان عربيان فقط شرف المشاركة في النهائي، هما الجزائري رابح ماجر، والمغربي رضوان الحجري.

ماجر.. وإنجاز فريد

يعد ماجر هو العربي الأنجح في دوري الأبطال بعدما قاد فريقه بورتو البرتغالي للتتويج بلقب البطولة في العام 1987، بعدما سجل هدفاً وصنع آخر في نهائي البطولة أمام بايرن ميونخ، لتنتهي المباراة بفوز "التنانين" 2-1.

ولم يكتفِ ماجر بذلك، وإنما قاد فريقه للفوز بكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي، في إنجاز آخر لم يضاهِه أي عربي، كما كان هداف نسخة 1988 من دوري أبطال أوروبا.

الحجري.. وحلم لم يكتمل

أما المغربي رضوان الحجري، النجم العربي الآخر الذي شارك في النهائي، فلم تُكلَّل مساعيه مع ناديه بنفيكا البرتغالي بالنجاح، وخسر نهائي نسخة 1988 بركلات الترجيح أمام آيندهوفن الهولندي.

وسجل الحجري ركلته بنجاح، لكنها لم تكن كافية لمعانقة لقب ذات الأذنين.

تحميل المزيد