الاتحاد الدولي لكرة القدم يقترح إقامة “كأس عالم مصغرة” ابتداءً من 2021

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/02 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/02 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
Former French soccer player David Trezeguet kisses the FIFA World Cup trophy as part of a global tour during a ceremony in Juan Santamaria Airport in Alajuela, Costa Rica April 7, 2018. REUTERS/Juan Carlos Ulate

اقترح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو، إقامة بطولة مصغرة تشبه كأس عالم، بمشاركة 8 منتخبات، كل عامين دون المساس بكأس العالم.

وستكون البطولة الجديدة، التي تعرف باسم "الثمانية الكبار"، بمثابة الدور النهائي لمسابقة الدوري العالمي للأمم، والتي تعد ضمن خطط طموحة لتطوير كرة القدم العالمية ويعتقد الفيفا أنه يمكن بيع حقوقها مقابل 25 مليار دولار لمدة 12 عاماً.

وفي خطاب اطلعت عليه "رويترز"، قال إنفانتينو إن البطولة المقترحة ستقام في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام فردي بدءا من 2021.

وأضاف رئيس "فيفا" أن هناك رغبة من مجموعة "جادة وقوية" من المستثمرين لدفع 25 مليار دولار مقابل حقوق هذه البطولة، إضافةً إلى نسخة معدلة من كأس العالم للأندية وبمشاركة 24 فريقا بدءاً من 2021.

وفي المقابل ووفقا لهذا المقترح، سيتم إلغاء كأس القارات التي تقام حالياً كل 4 سنوات قبل عام واحد من نهائيات كأس العالم.

ولم يحدد الخطاب عدد منتخبات كل قارة في هذه البطولة المقترحة.

وأرسل إنفانتينو هذه الخطط إلى أعضاء مجلس "فيفا" المسؤول عن اتخاذ القرارات لكنها لم تحصل على الموافقة بعد.

وأسس بالفعل كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره في أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) بطولة جديدة يطلق عليها دوري الأمم.

وفي الحالتين تتضمن البطولة كل المنتخبات الوطنية في المنطقة ويتم تقسيم الفرق بناء على تصنيفها.

وهناك صعود وهبوط بين منتخبات المناطق المختلفة كما يحدث في مسابقات الدوري المحلية.

وستبدأ بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة في سبتمبر/أيلول المقبل، وستكون باقي القارات في حاجة إلى إقامة مسابقات مشابهة حتى يمكن تطبيق البطولة المقترحة.

تحميل المزيد