كأس العالم 2026: هذه الدول التي تدعم استضافة المغرب.. وهؤلاء يقفون مع أميركا الشمالية

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/19 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - 2018 FIFA World Cup Draw - State Kremlin Palace, Moscow, Russia - December 1, 2017 Morocco are pulled out during the draw REUTERS/Kai Pfaffenbach

ضمن الخطوات التنظيمية لاختيار الدولة المنظمة لنهائيات كأس العالم 2026، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم 26 مارس/آذار 2018 عن الملفات المترشحة؛ المغرب، وملف آخر تقدمت به أميركا والمكسيك وكندا.

ويحتدم اليوم التنافس بين المغرب وأميركا الشمالية لحشد أكبر عدد من الأصوات المؤيدة، وسنتعرف على تفاصيل ذلك سوياً.

منها قطر وفرنسا.. 7 دول أعلنت تأييدها لملف المغرب

بعدما أعلنت المغرب في 11 أغسطس/آب 2017 عن تقدمها بطلب الاستضافة للمرة الخامسة في تاريخها، تسابقت العديد من الدول لإعلان موقفها المؤيد للمغرب ومن أبرزها:

1- قطر: أكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية حسن الذوادي في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 دعم بلاده الكامل لملف المغرب، متمنياً التوفيق للرباط في نيل شرف تنظيم النهائيات العالمية.

2- فرنسا: نشرت صحيفة Le Monde الفرنسية خبراً يوم 19 مارس/آذار 2018، أكدت فيه أن رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لوجريت صرح بأن بلاده تقف إلى جانب المغرب؛ وذلك لأسباب اقتصادية وسياسية وتاريخية، بالإضافة إلى قرب المسافة بين المغرب وبقية أنحاء العالم وبشكل خاص أوروبا.

3- صربيا: أعلن رئيس اتحاد صربيا سلافيزا كوكيزا عن دعم بلاده لملف المغرب، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع في 25 مارس/آذار 2018 بمدينة تورينو الإيطالية، على هامش المباراة الودية التي جمعت بين المنتخب المغربي ونظيره الصربي.

4- فلسطين: استضاف رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب سفير المغرب في فلسطين محمد الحمزاوي يوم 26 مارس/آذار 2018 بمقر المجلس الأعلى للشباب والرياضة في مدينة رام الله، وتحدثا خلال اللقاء عن استضافة المغرب للمونديال، وأكد الرجوب في اللقاء على أن جميع أعضاء الأسرة الرياضية الفلسطينية يدعمون ملف المغرب.

5- الجزائر: وافقت الرئاسة الجزائرية الأربعاء 28 مارس/آذار 2018 على طلب المغرب المتمثل في انضمام نجم الكرة الجزائري المُعتزل لخضر بلومي إلى قائمة سفراء الملف المغربي، مع تأكيد دعمها ومساندتها للملف.

6- لبنان: قال رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر في تصريح صحفي أدلى به في 13 أبريل/نيسان. أن بلاده تدعم ملف ترشح المغرب، مشيراً إلى ضرورة تشجيع دول آسيا للملف.

7- جنوب إفريقيا: أعلن اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا يوم 17 أبريل/نيسان الجاري عن تقديمه دعماً غير مشروط لترشح المغرب، وأوضح رئيس الاتحاد داني غوردان أن الدول الإفريقية قادرة على تنظيم هذه المناسبة الرياضية العالمية، ودعا الرافضين لترشح المغرب إلى التوقف عن إثارة الجدل السياسي.

السعودية لم تحدد موقفها النهائي.. وتركي آل الشيخ يثير الجدل

تعددت التغريدات التي نشرها رئيس الهيئة العامة للرياضة بالسعودية تركي آل الشيخ عبر حسابه في تويتر، بخصوص الموقف السعودي تجاه الملفين المترشحين لاستضافة كأس العالم 2026، كان آخرها تغريدة نُشرت يوم الثلاثاء 3 أبريل/نيسان الجاري، وصف فيها ملف أميركا الشمالية بـ "القوي"، لكن دون أن يُعلن بشكل رسمي عن دعم السعودية له.

وسبق أن أشار آل الشيخ إلى احتمالية عدم تصويت بلاده لملف "المغرب 2026" عبر تغريدة نشرها في 18 مارس/آذار 2018 أكد فيها أن السعودية لم تتلق طلباً لدعم أي ملف من الملفين المرشحين لاستضافة البطولة.

ويرتبط موقف آل الشيخ برد الفعل المغربي تجاه الأزمة الخليجية، فبعد إعلان المغرب الحيادية الإيجابية والرغبة في لعب دور الوسيط لحل الأزمة، أرسلت مساعدات غذائية إلى قطر، كما زار الملك المغربي محمد السادس الدوحة، ما يشير إلى استبعاد تصويت السعودية لملف المغرب.

من جانبه علق سفير السعودية في المغرب عبد العزيز بن محيي الدين خوجة على تغريدات آل الشيخ المتعلقة بموقف المملكة من دعم المغرب، بقوله إن الأمور ضُخمت إلى درجة التهويل، مؤكداً في تصريحات نُشرت في 21 مارس/آذار 2018، على أن العلاقات الراسخة والوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين لا يمكن أن يؤثر عليها حدث عابر.

جيران أميركا الشمالية في مقدمة داعميها

من جهة أخرى أعلنت الثلاث دول صاحبة ملف أميركا الشمالية، وكانت البداية بتصريح الاتحادات الكروية في الدول الثلاث في أبريل/نيسان 2017 عن نيتها التقدم بملف ترشح مشترك لتنظيم مونديال 2026، مقترحين إقامة 60 مباراة في الولايات المتحدة الأميركية وعشر مباريات في المكسيك ومثلها في كندا.

وفيما يلي قائمة الدول الداعمة لهذا الملف حتى اليوم:

1- اتحاد أوقيانوسيا: أكدت الدول الـ 11 الأعضاء في اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم يوم 18 أبريل/نيسان 2017 دعمها لملف أميركا الشمالية، وقال ديفيد تشانغ رئيس الاتحاد أن الدول الثلاث المتقدمة بالملف المشترك تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافة 48 منتخباً و80 مباراة.

2- اتحاد أميركا الجنوبية: أوضح رئيس الاتحاد أليخاندرو دومينيغيز سبب هذا الدعم بقوله، "تجمعنا الكثير من الروابط التاريخية المشتركة، ونحن مقتنعون بأن أميركا الجنوبية يمكنها المساعدة في تطوير كرة القدم في العالم".

يشار إ لى أن الاتحاد الدولي حصر تقديم ملفات الترشح على اتحادات أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأفريقيا وأوقيانوسيا، في حين تم استبعاد أوروبا وآسيا نظراً لنظام التدوير بين القارات.

وسيُعلن عن اسم البلد المستضيف في 13 يونيو/حزيران القادم، وتحديداً قبل يوم واحد من انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا، ويُنتظر أن يشهد مونديال 2026 اختلافاً يتمثل في مشاركة 48 منتخباً بدلاً من 32 كالعادة.

تحميل المزيد