جنون بأسعار تذاكر مباراة تونس وإنكلترا في كأس العالم.. الـ “فيفا” يحذّر والعقاب جاهز!

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/17 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - Russian Football Championship - FC Rostov vs SKA-Khabarovsk - Rostov Arena, Rostov-on-Don, Russia - April 15, 2018 FIFA World Cup Official mascot Zabivaka outside the stadium after the match. REUTERS/Sergei Pivovarov

أسابيع قليلة تفصل محبي كرة القدم عن انطلاق نهائيات كأس العالم 2018، الذي سيعقد في روسيا وتنطلق مبارياته في منتصف يونيو/حزيران.

ورغم الإجراءات والتوجيهات الصارمة التي يفرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإن بعض المواقع الإلكترونية تبيع تذاكر مباريات كأس العالم في روسيا بأسعارٍ باهظة، مع العلم أن هناك إحتمالاً كبيراً ألا يتمكن هؤلاء المشترون من الدخول إلى الملاعب – نظراً لشرائهم التذاكر بطرقٍ غير قانونية -.

ووُجِدَت هذه التذاكر تباع عبر مواقع مثل StubHub بضعف سعرها 40 مرة تقريباً، على حصر "فيفا"  عملية شراء التذاكر على موقعها الإلكتروني، بحسب ما ذكرت صحيفة The Daily Mail البريطانية.

وقد يُعرِّض أي شخصٍ يشتري التذاكر من طرفٍ ثالث نفسه لخطر الاستبعاد، لأن التذاكر ستخضع لفحصٍ من خلال نظام "هويات المُشجِّعين" الرسمية التابعة لـ "فيفا".

مباراة تونس وإنكلترا

مجموعة Which لمراقبة المنتجات والخدمات، وجدت تذكرتين لأفضل المقاعد المتاحة لمباراة تونس وإنكلترا يوم 18 يونيو/حزيران 2018، مُسجَّلَتَين على موقع StubHub بسعرٍ يتراوح بين 480.2 جنيه إسترليني (1480.2 دولار أميركي) و11237.6جنيه إسترليني (16106.4 دولار أميركي).

ويُمثِّل هذا ارتفاعاً قدره 3792% مقابل قيمة التذكرة الحقيقية المتاحة بقيمة 420 دولاراً أميركياً من خلال موقع "فيفا".

وتُحذِّر مجموعة Which المُشجِّعين من إغراءات المواقع غير الرسمية، فهم بذلك لا يخاطرون فقط بدفع أكثر من القيمة الحقيقية بكثير، بل أيضاً بعدم وصولهم للحدث المهم في الموعد أو عدم قبولهم للدخول على الإطلاق.

ولوَّحَ الفيفا بأحقيته في إلغاء أي تذاكر مباعة من خلال قنواتٍ غير شرعية.

وتُحذَّرَ المجموعة أن السلطات الروسية، و"فيفا" أيضاً، ستقومان بإجراء فحوصات صارمة على الدخول، للتأكد أن مشتري التذاكر من مصادرها الرسمية هم فقط من يحق لهم الدخول.

لن يدخل إلا من لديه إذن من الـ "فيفا"

ومن الواضح أن كل من سيذهب لحضور المباريات سيحتاج إلى وثيقة  "هوية المُشجِّعين" من الـ "فيفا"، للحصول على إذنٍ لدخول المدرجات، والتي ستخضع للفحص بجانب التذاكر.

ويقول آليكس نيل، العضو المنتدب للمنتجات والخدمات المنزلية لمجموعة Which، "على مُشجِّعي كرة القدم أن يدركوا أنهم إذا اشتروا تذاكر كأس العالم من أي مصدرٍ غير رسمي، فإنهم بذلك يخاطرون بدفع أسعار مُبالَغ فيها، بالإضافة إلى احتمال عدم السماح لهم بمشاهدة المباراة من الأصل".

وحذَّرَ الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه ينوي اتخاذ قرارات صارمة تجاه بيع التذاكر من خلال مصادر غير رسمية، "إن أردت أن تشاهد كأس العالم من قلب الحدث، اشترِ التذاكر من على موقع فيفا الرسمي".

وأضاف، "يستمر الفيفا، بالتعاون مع سلطاتٍ محلية، من بينها وكالات حماية المستهلك في عددٍ من الدول في بذل الجهد لتحديد التذاكر غير الرسمية والحدِّ من تداولها. نتيجة لذلك، توقَّفت العديد من القنوات غير الرسمية عن بيع التذاكر عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في الدول المختلفة، خلال الأشهر الماضية".

إجراءات قانونية صارمة

وقال الاتحاد أيضاً، "علاوة على ذلك، لقد اتخذنا خطوات قانونية صارمة ضد عددٍ من المنصات، من بينها Viagogo، أثناء توصيتنا للمُشجِّعين بعدم شراء التذاكر من المصادر غير الشرعية. يحق للفيفا إلغاء أي تذكرة مُباعَة من خلال القنوات غير الشرعية. كما سيطبِّق الفيفا، بالتعاون مع السلطات المحلية، فحوصاتٍ إدارية صارمة، أثناء كأس العالم 2018 في روسيا".

من جانبه، قال موقع StubHub إنه لا يسمح بطرح تذاكر كأس العالم للبيع، لكن خطأً فنياً تسبب بظهور بعضها على الموقع. بالرغم من ذلك، يدَّعي الموقع أن التذاكر غير قابلة للبيع.

وأضاف الموقع. "يخضع StubHub تماماً للقوانين المعمول بها. لذلك، فنحن لا نسمح بطرح تذاكر كأس العالم للبيع على موقعنا Stubhub.co.uk".

وقال أيضاً، "للأسف، عُرِضَت تذاكر كأس العالم على موقعنا لفترةٍ وجيزة، بسبب خطأ فني، لكنها لم تكن قابلة للشراء. ولكن ذلك الخطأ قد أُصلِحَ في الحال. لا توجد الآن أي تذاكر معروضة للبيع على موقعنا".

وأضاف، "كل عمليات الشراء على موقعنا مدعومة بضمان StubHub FanProtect. ما يعني أن StubHub سيتأكَّد من صلاحية التذاكر ووصولها في موعدها، أو أنه سيوفِّر تذاكر بديلة مماثلة أو أفضل، أو على الأقل سيرد المبالغ المدفوعة كاملةً".

أما موقع Ticombo، فيصف نفسه بأنه متجرٌ إلكتروني للتذاكر، حيث يمكن للشركات والمُشجِّعين تداول التذاكر.

وأنكر Ticombo أي مسؤوليةٍ عن وجود أي طرف ثالث يستغله لبيع تذاكر كأس العالم.

وقال، "يحترم Ticombo حق الفرد داخل السوق الحر، وحرية حركة البضائع، واعتزازه بالوفاء بالوعد".

وختم، "لذلك، لدى الفيفا مشكلةٌ مع المُشجِّعين الذين يرغبون في بيع التذاكر لطرفٍ ثالث، ليس مع Ticombo، ولكن مع السوق الحر ذاته. لذا، نحن لا نعتد بشرعية الاتهامات الموجهة إلينا".

تحميل المزيد