سامي الجابر رئيساً للهلال السعودي.. تركي آل الشيخ يفجِّر المفاجأة، وشكوى الشلهوب أطاحت بالرئيس السابق

جاء ذلك بعدما أعلن آل الشيخ، أن بن سعد أبلغه بقراره النهائي عدم الاستمرار في رئاسة النادي السعودي، الملقب بالزعيم.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/14 الساعة 15:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش

في قرار شكَّل مفاجأة هزَّت أوساط الكرة السعودية، قرَّر تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، ورئيس اللجنة الأولمبية في المملكة، قبولَ استقالة رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد، وتعيين سامي الجابر بدلاً منه.

جاء ذلك بعدما أعلن آل الشيخ، أن بن سعد أبلغه بقراره النهائي عدم الاستمرار في رئاسة النادي السعودي، الملقب بالزعيم.

وبعد هذه التغريدة بقليل، أعلن آل الشيخ عبر تويتر أيضاً تعيين الجابر رئيساً للهلال.

وظهر آل الشيخ في مقطع فيديو رفقة الجابر، توقع له فيه النجاح في مهمته الإدارية كما كان لاعباً مميزاً.

وكتب آل الشيخ: الأخ العزيز سامي الجابر رئيساً للهلال، في مسيرته الكروية خطَّ اسمه بمداد من الذهب في التاريخ الرياضي، لا يخالجني شك أنه سيفعل أكثر من ذلك في مسيرته الإدارية في رئاسته لعشقه الهلال".

وتابع: "سيحقق لجماهيره طموحاتهم وأحلامهم، كل التوفيق لسامي ونادي الهلال وكافة الأندية السعودية".

ويعد الجابر الرئيس الـ25 لنادي الهلال، وسوف تُجرى مراسم تسليمه مقاليد الرئاسة لمدة عام، السبت 14 أبريل/نيسان، بحضور الأمير نواف بن سعد، الرئيس المستقيل، وممثل الهيئة العامة للرياضة.

سر قبول الاستقالة

وبحسب مصادر، فإن آل الشيخ كان متردداً بشأن الإطاحة بالأمير نواف بن سعد، نظراً لنجاحاته مع الهلال وتحقيقه 5 بطولات خلال آخر 3 سنوات، كان آخرها قيادة الزعيم للتتويج بالدوري السعودي للمحترفين، الخميس الماضي.

ولكن تصريحات رئيس الهلال المستقيل بشأن مستقبل نجمي الفريق محمد الشلهوب وياسر القحطاني لعبت الدور الأبرز في قرار آل الشيخ.

فمنذ شهر تقريباً، خرج بن سعد في تصريحات تلفزيونية أكد فيها اعتزام إدارته عدم تجديد عقدي نجمي الفريق المخضرمين ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب، بدعوى أن الفريق يعمل "وفقاً لرؤية المدرب وخططه".

وأوضح أن المدرب السابق للفريق رامون دياز كان يخطط لتمديد عقدي اللاعبين لمدة عام، إلا أنه "في المستقبل، الوضع سيكون مختلفاً".

القحطاني يستسلم

ووفقاً لمصادر بالهلال، فإن ردَّ فعل اللاعبين جاء مختلفاً بخصوص تصريحات بن سعد، فأبلغ القحطاني المقربين منه بنيته الاعتزال في نهاية الموسم، وهو ما نفذه بالفعل أمس الأول، مستغلاً تتويج الهلال ببطولة الدوري.

وفي إشارة لعدم حمله أي ضغينة تجاه بن سعد، كتب "آلمني خبر استقالة الأمير نواف بن سعد كثيراً".

ولم يفُت القحطاني الترحيب بسامي الجابر في منصبه الجديد.

الشلهوب يشكو

أما محمد الشلهوب، فأخذ طريقاً مغايراً، وطرق باب تركي آل الشيخ من أجل شكوى بن سعد.

وأوضحت مصادر أن الشلهوب أبدى حزنه من الطريقة التي أعلن بها بن سعد عدم التجديد له، وأكد لآل الشيخ أنه لم يعلم بالقرار سوى من وسائل الإعلام، وأن ما حدث يهين تاريخه الطويل باعتباره أحد أهم لاعبي الهلال والمنتخب السعودي في العقدين الأخيرين.

وخرج الشلهوب بعد التتويج بالدوري في تصريحات تلفزيونية، ليؤكد أنه لم يتخذ قراره بعد بخصوص الاعتزال أو الاستمرار مع الهلال، ضارباً تصريحات بن سعد عرض الحائط.

وأشارت المصادر إلى أن آل الشيخ شدَّ من أزر الشلهوب -الذي تربطه به علاقة قوية جداً- بعد تصريحات رئيس النادي السابق، وأن الوزير السعودي استقر بعد هذه الشكوى على عدم التمسك بخدمات بن سعد.

سر اختيار الجابر

أوضح مصدر باللجنة الأولمبية السعودية، أن اختيار سامي الجابر لرئاسة الهلال، يأتي اتساقاً لخطة تركي آل الشيخ بخصوص تغيير قواعد اختيارات رؤساء الأندية السعودية.

وأشار إلى أنه كان المتعارف عليه في الفترة الماضية، أن يتم اختيار رؤساء للأندية من ضمن أعضاء مجالس الشرف للأندية، وأن الذي يقع عليه الاختيار يكون متمتعاً بقدر كبير من الثراء، لكي ينفق على صفقات واحتياجات النادي.

كما كان من المتبع أن يكون رؤساء الأندية متقدمين في العمر نسبياً.

وأوضح أن آل الشيخ منذ توليه مسؤولية رئاسة الهيئة العامة للرياضة، وقد قرَّر نسف هذه القواعد تماماً، فعيّن حمد الصنيع رئيساً لاتحاد جدة، كما قرَّر تكليف الأمير تركي بن عبدالله الفيصل برئاسة أهلي جدة.

وأضاف أن آل الشيخ استمرَّ على منهجه باختيار سعود آل السويلم رئيساً للنصر، وأحمد العقيل رئيساً الشباب.

وأنهى "ثم جاء اختيار الجابر لرئاسة الهلال ليثير ضجة أكبر، وذلك لكونه نجماً كبيراً يتمتع بشهرة واسعة".

غضب مكتوم وهجوم جماهيري

وبحسب أنباء متواترة داخل النادي، يشعر العديد من أعضاء هيئة شرف الهلال بالغضب الشديد من تعيين الجابر، لضعف خبرته الإدارية، حيث سلك اللاعب السابق مسلكاً فنياً منذ اعتزاله، بتدريب الهلال ومِن بعده الشباب.

ويرى بعض أعضاء الهيئة أن تولِّي الجابر عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم لمدة أسابيع قليلة، لا يمنحه الخبرة الإدارية المطلوبة، من أجل إدارة نادٍ بحجم الزعيم.

فيما اعترض قطاع كبير من الجماهير على القرار، لنفس السبب، إضافة إلى غضبهم من نجمهم السابق، بعد توليه في وقت سابق مهمة تدريب الشباب، أحد منافسي الهلال التقليديين.

في حين أيَّد قطاع جماهيري آخر القرار.

الجابر يخطط لمذبحة فنية

ووفقاً لمصادر مقربة من الجابر، فإن رئيس النادي الجديد يخطط للقيام بثورة إدارية وفنية داخل جنبات النادي.

وفيما يتعلق بالشقِّ الفني فإن الجابر ينوي التعاقد مع مدير فني أجنبي بإمكانات واسم كبيرين، كما يعتزم ضمَّ العديد من اللاعبين المحترفين على مستوى عالٍ، وقد يستغني عن أسماء كبيرة مثل الحارس العماني علي الحبسي، واللاعب الأوروغوياني نيكولاس ميليسي، والأرجنتيني إيزيكيل سيروتي، والفنزويلي ريفاس.

تحميل المزيد