تقضي على المشاعر السلبية وتأثيرها فعال.. أفضل طريقة لإنهاء الخلاف بين الأزواج

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/10 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/10 الساعة 17:49 بتوقيت غرينتش
أفضل طريقة لإنهاء الخلافات

رغم كل الأزمات التي قد تواجهكما هذه أفضل طريقة لإنهاء الخلافات

من الطبيعي أن تنشب خلافات بينك وبين شريك حياتك، لكن الطريقة التي تتجاوزان بها هذه الخلافات هي التي تصنع الفرق.

بعض الأزواج يفضلون الابتعاد عن بعضهما لفترة، في حين يقرر البعض الآخر الخلود إلى النوم حتى يهدأوا، وهناك من يحملون مرارة الشجار لفترة طويلة، فيما يلجأ الكثيرون للنقاش وصولاً إلى الحل.

 ومن المثير للاهتمام، أنَّ دراسة حديثة اقترحت الطريقة المثلى للتعامل مع أي خلاف، وهي أسهل وألطف شيء يمكن للمرء فعله… ما هي إذاً هذه الطريقة؟     

العناق هو الحل 

أجرى باحثون من جامعة كارنيغي ميلون في ولاية بنسلفانيا الأميركية دراسة حول التفاعلات الاجتماعية لأكثر من 400 شخص و

حللوا خلافاتهم وعدد العناقات التي يتلقونها وحالاتهم المزاجية السلبية والإيجابية على مدى 14 يوماً متواصلة ولاحظوا بأن حالتهم المزاجية تحسنت كثيراً بفضل العناق بعد المشاجرة.

تعانقا حتى ينتهي الخلاف!

أبرزت الدراسة أنَّ معانقة الآخرين تترك أثراً إيجابياً على الحالة المزاجية للإنسان. وتقول الدراسة: "تشير النتائج إلى أنَّ هناك علاقة بين الحصول على عناق واحتمالية الدخول في شجارات.

بحيث اقترن العناق بانخفاض في مستوى تدني المشاعر الإيجابية المصاحب للشجار؛ وانخفاض في المشاعر السلبية عند تقييم الشعوريين بشكل متزامن".

ومع ذلك لم تتطرق الدراسة إلى مدى الاحتدام الذي كانت عليه الخلافات أو الشجارات وطبيعة العلاقة التي تربط الأفراد.     

وقال الدكتور مايكل مورفي، المؤلف الرئيسي للدراسة، "إن العناق في وقت الشجار أو الجدال ساهم في تحسّن التأثير المتزامن السلبي والإيجابي وتحسّن التأثير السلبي في اليوم التالي مقارنة بالأيام التي تم فيها الجدال ولم ينته بعناق".

على الرغم من أن البحث في مراحله المبكرة، إلا أن النتائج الأولية تشير إلى أن العناق يمكن أن يكون أيضاً طريقة مفيدة لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مستمرة في علاقاتهم.

العمر والنوع غير مهمين

تُخلِف معانقة شخص ما الأثر ذاته بغض النظر عن عمره أو نوعه، غير أنَّ النساء المشاركات في الدراسة ذكرن أنهن يتلقين عدد أحضان أكثر من تلك التي يحصل عليها الرجال.      

ليس عناق شريك الحياة وحده هو ما يفيد

من المثير للاهتمام أنَّ المرء لا يحتاج إلا إلى عناق من الحبيب وحده ليتحسن شعوره، إذ إنَّ معانقة أي شخص آخر ستحقق الفائدة ذاتها.

المرة القادمة عانق أي شخص تختلف معه     

إذاً المرة القادمة التي تخوض فيها شجاراً مع صديقك أو حبيبك أو قريبك أو أحد والديك أو شخص غريب، قد تساعد معانقة الآخر على حل المسألة. لكن انتبه قبل أن تبتسم بأدب وتفتح ذراعيك وتخطو للأمام لمعانقة الطرف الآخر، عليك أن تتأكد من رضاه عن هذه الخطوة.

تحميل المزيد