ماكرون يتعرض لموقف محرج من سيدة قدَّمت له «سترة صفراء» وطالبته بارتدائها!

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/02 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/02 الساعة 07:22 بتوقيت غرينتش

واجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موقفاً محرجاً خلال إلقائه محاضرة في إحدى المدن في فرنسا، الخميس 28 مارس/آذار 2019، وذلك عندما قدمت له سيدة هدية على شكل سترة صفراء.

الرئيس الذي خرج لامتصاص غضب الشارع الفرنسي في إطار الحوار الوطني الذي أطلقه يوم 15 يناير/كانون الثاني، واجه موقفاً يعكس له حالة الإصرار لدى أصحاب "السترات الصفراء" على التمسك بمطالبهم ومسيرتهم الاحتجاجية.

وخلال محاضرة ألقاها أمام 400 امرأة بمدينة بوردو، اقتربت من ماكرون سيدة، وحاولت إقناعه بارتداء قلادة على شكل سترة صفراء.

وقالت السيدة لماكرون:  "لديّ هدية لك سيدي الرئيس، أنا (سترة صفراء) منذ 17 نوفمبر، وأقول لك إذا اردت مصالحة الفرنسيين اقبل ولو هذه الليلة أن تكون معنا بقلبك".

ونشرت قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية فيديو السيدة وهي تقدم القلادة لماكرون.

لم يقم حرس الرئيس باعتقال السيدة، كما لم يعتبر ماكرون الأمر استفزازاً واضحاً من السيدة، بل كانت ردة فعله غاية في الاحترام.

فقد أجابها ماكرون بهدوء وبوجه مبتسم: سآخذها منكِ، لكن لن أرتديها.

وأضاف ماكرون: أنا رئيس كل الفرنسيات والفرنسيين، ولكن لي الحق في ألا أرتدي قلادة بـ "سترة صفراء".

ونظم آلاف المحتجين مسيرات، اليوم السبت 2 مارس/آذار 2019، في العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى، واعتقلت السلطات العشرات مع استمرار احتجاجات حركة "السترات الصفراء"، التي تنظم كل سبت منذ 15 أسبوعاً ضد الحكومة.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 11600 شخص شاركوا في الاحتجاجات على مستوى البلاد، من بينهم أربعة آلاف في العاصمة. ويعد ذلك ارتفاعاً في أعداد المشاركين عن الأسبوع الماضي، الذي شارك في مسيراته 10200 شخص، من بينهم ثلاثة آلاف في باريس.

علامات:
تحميل المزيد