إلهان عمر ترد على مطالبة ترامب إياها بالاستقالة من الكونغرس

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/13 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/13 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
U.S. Rep. Ilhan Omar (D-MN) walks through statuary hall with her Legislative Director Kelly Misselwitz (L) as they accompany other freshmen House Democrats to Senate Majority Leader Mitch McConnell's office to deliver a letter "urging him to end the shutdown" on Capitol Hill in Washington, U.S., January 16, 2019. REUTERS/Yuri Gripas

ردَّت النائبة المسلمة في الكونغرس ، إلهان عمر على مطالبة الرئيس دونالد ترامب إياها بالاستقالة من الكونغرس، بسبب تصريحات لها اعتبرها "معادية للسامية"، وقالت إن الرئيس دونالد ترامب "تاجَر في كراهية المسلمين واليهود والمهاجرين".

إلهان عمر تتهم ترامب بالمتاجرة باليهود والمسلمين

وكتبت إلهان عمر، الأربعاء 13 فبراير/شباط 2019، تغريدة نشرتها على صفحتها في "تويتر"، موجِّهة حديثها إلى ترامب: "لقد تاجرت طوال حياتك في كراهية اليهود والمسلمين والسكان الأصليين والمهاجرين والسود وغيرهم".

وأضافت متحدثة عن نفسها: "لقد استفدتُ دروساً من الأشخاص الذين تأثروا بكلماتي، فمتى تفعل ذلك أنت؟".

وفي تصريحات صحفية، قال ترامب: "لا مكان لمعاداة السامية في الكونغرس الأمريكي، والاعتذار الذي قدمته (إلهان) ليس كافياً".

وانتقدت إلهان، في تصريحات، الأحد 10 فبراير/شباط 2019، الدعم الأمريكي لإسرائيل، وأشارت إلى وقوف مؤسسات ضغط (لوبيات) وراء هذا الدعم، لا سيما لجنة الشؤون العامة الأمريكية-الإسرائيلية (AIPAC)، وهي التصريحات التي اعتبرها البعض في الولايات المتحدة "معادية للسامية".

وإثر ذلك، اعتذرت إلهان لليهود الأمريكيين، لكنها حذرت في الوقت نفسه من تجاهُل أنشطة جماعات الضغط الإسرائيلية في الولايات المتحدة.

بعد أن اعتذرت في وقت سابق عن تصريحاتها

وقالت النائبة المسلمة في الكونغرس في بيانها المنشور على "تويتر": "يجب أن نكون دائماً على استعداد للتراجع والتفكير في النقد، كما أتوقع أن يسمعني الناس عندما يهاجمني البعض من أجل هويتي، ولهذا السبب أعتذر بشكل قاطع".

وأضافت: "في الوقت نفسه، أعيد تأكيد الدور الإشكالي الذي تؤديه جماعات الضغط في سياستنا، سواء أكانت AIPAC أم NRA، أم صناعة الوقود الأحفوري".

وانتقدت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إلهان عمر وطالبتها بالاعتذار عن استخدامها "مصطلحات معادية للسامية" في تغريدتها. وقالت بيلوسي وعدد من القادة الديمقراطيين: "ندين هذه التصريحات، وندعو النائبة عمر إلى الاعتذار فوراً عن هذه التصريحات المسيئة".

كما كتبت بيلوسي على "تويتر"، أنها تحدثت مع عُمر، الإثنين 11 فبراير/شباط 2019، وأنهما "اتفقتا على أنه يتعين علينا أن نغتنم هذه اللحظة للتقدم إلى الأمام في رفضنا معاداة السامية بجميع أشكالها".

يشار إلى أن مجلس النواب المنتخب حديثاً في الولايات المتحدة، شهد للمرة الأولى عضوية سيدتين مسلمتين، هما: إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب فلسطينية الأصل.

تحميل المزيد