أحد القتلى أمريكي نجا من هجمات 11 سبتمبر.. تفاصيل «الانتقام لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس» داخل فندق بكينيا

عملية «القدس لن تهود» هو الاسم الذي أطلقته حركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة على الهجوم الإرهابي على كينيا يوم الثلاثاء 15 يناير

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/17 الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/17 الساعة 13:52 بتوقيت غرينتش

في بيان أصدرته عبر تطبيق "تليغرام"، يوم 16 يناير/كانون الثاني، أعلنت حركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة تبنّيها للهجوم الذي شهدته العاصمة الكينية نيروبي، يوم الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني.

موضحة في البيان أن الهجوم كان استجابة لنداء قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري "باستهداف المصالح الغربية والصهيونية" على حد وصفهم، كما أنه رد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" إلى القدس.

وأطلقت حركة الشباب على العملية اسم "القدس لن تهوّد"، محذرة الإسرائيليين بأن القوى الغربية لن تتمكن من حمايتهم.

وكان الهجوم قد استهدف مجمع DusitD2 الفندقي، الذي يضم العديد من المطاعم، ويرتاده الأجانب عادة، كونه مقراً لمكاتب العديد من الشركات العالمية. وأسفر الهجوم عن مقتل 21 شخصاً، معظمهم كينيّون، بالإضافة إلى رجل بريطاني، وآخر أمريكي كان من بين الناجين من هجمات 11 سبتمبر على برج التجارة العالمي عام 2001، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

فندق دوسيت بالعاصمة نيروبي / رويترز
فندق دوسيت بالعاصمة نيروبي / رويترز

بدأ الهجوم بإلقاء متفجرات من قبل 5 مسلحين صوماليين تابعين لحركة الشباب، انقسم بعدها المسلحون إلى مجموعتين اختبأتا داخل مباني المجمع.

وانطلقت مباشرة عملية أمنية بقيادة وحدة من القوات الخاصة الكينية، تمكنت خلالها من إنقاذ حوالي 700 شخص ممن كانوا داخل المجمع، وبحلول صباح يوم الأربعاء 16 يناير نجحت القوات الخاصة في تصفية جميع المسلحين حسب ما أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

قوات الإنقاذ خلال العملية الأمنية / رويترز
قوات الإنقاذ خلال العملية الأمنية / رويترز

بدورها أدانت الحكومة الصومالية الهجوم الإرهابي بشدة عبر بيان صحفي أعربت فيه عن تضامنها مع الحكومة الكينية في حربها ضد الإرهاب

القوات نجحت في تأمين المباني

قال فريد ماتيانجي وزير الداخلية في كينيا، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، إن قوات الأمن نجحت في تأمين كل المباني التي تعرضت لهجوم من المتشددين في العاصمة نيروبي.

وقال ماتيانجي، في بيان مقتضب أذاعه التلفزيون: "أجلت فرق الأمن العشرات من مواطني كينيا وغيرهم من الجنسيات الأخرى من تلك المباني".

15 جثة

وقال عامل في مشرحة، الثلاثاء، إن المشرحة استقبلت جثث 15 شخصاً قتلوا في هجوم على مجمع فاخر يضم فندقاً ومكاتب في العاصمة الكينية نيروبي.

وقال العامل في مشرحة تشيرومو: "15 كلهم من هناك (مسرح الهجوم).. عثرنا على بطاقات هوية في كل الجثث ما عدا واحدة".

وقال إن بريطانياً وأمريكياً بين 15 شخصاً قتلوا في هجوم لمتشددين في العاصمة الكينية نيروبي.

وقال العامل إنه جرى التعرف على الجثتين استنادا لوثائق التعريف التي كانت معهما لدى وصولهما مشرحة تشيرومو.

وأضاف أن 11 كانوا كينيين بينما لم تعرف هوية اثنين بسبب عدم حملهما بطاقات هوية.

مفجر انتحاري شارك في الهجوم

وذكر قائد الشرطة الكينية جوزيف بوينيت أن مفجراً انتحارياً شارك في هجوم على فندق الثلاثاء.

وقال: "ذلك (الهجوم) بدأ على بنك آي آند إم بانفجار استهدف ثلاث عربات في مرأب السيارات وقنبلة فجرها انتحاري".

وقال سيرجي ميديك، وهو سويسري يمتلك شركة أمن بادر بالتوجه إلى منطقة الهجوم لمساعدة المدنيين: "جرى تفجير المدخل الرئيسي للفندق وهناك ذراع إنسان مبتورة من الكتف ملقاة في الشارع".

وقال ميديك، الذي كان مسلحاً، إنه دخل المبنى بصحبة فرد شرطة وجنديين لكنهم تراجعوا بعد تعرضهم لإطلاق نار. وأضاف أن قنبلة يدوية لم تنفجر بعد كانت في ردهة الفندق.

وقال ميديك لرويترز، بينما كان دوي الطلقات مستمراً، "قال رجل إنه رأى رجلين يلفان رأسيهما بغطاء للرأس ويلف كل منهما كتفه بحزام عريض يوضع به الرصاص".

تحميل المزيد