الصحافة البريطانية تصف هزيمة تيريزا ماي في البرلمان بـ«ساحقة» و «المذلّة» 

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/16 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/16 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش

استخدمت الصحف البريطانية، أمس الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني 2019، تعابير مثل "السحق" و "الإذلال" بشكل بارز في عناوينها بعد الرفض الواسع في مجلس العموم لخطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

الصحف البريطانية قالت إن قبضة ماي على السلطة بدأت تهتز بعد التصويت العارم ضد الاتفاق الذي توصلت إليه حكومتها مع بروكسل، فيما تستعد رئيسة الحكومة لمواجهة تصويت على الثقة الأربعاء.

عنونت الدايلي ميرور: "ماي أُذلّت بـ230 صوتاً".

اما الدايلي تلغراف فكتبت: "إذلال رئيسة الوزراء بعد رفض النواب الساحق للاتفاق، وحزب العمال يطرح تصويتاً على الثقة".

وقال كاتب الشؤون البرلمانية في الصحيفة مايكل ديكون، إن "ماي بطريقة أو بأخرى تحدّت الاحتمالات عبر تحويل حدث تاريخي إلى أمر مخيّب قليل الأهمية".

وتابع: "بدت مقنعة كأم تزجر أولادها بأن عليهم إما تناول الملفوف الذي حضّرته لهم أو الذهاب إلى فراشهم جوعى".

ولفت إلى أن التصويت بحد ذاته كان "كما لو أن أغاتا كريستي سمحت للسيدة ماربل بحل لغز الجريمة في منتصف الرواية، وجعلتها تكمل النصف الباقي وهي تعمل في حديقتها".

"رئيسة وحكومة زومبي"

وقال كاتب العمود في "التايمز" ماثيو باريس في مقالته، إنه قد آن الأوان للنواب الكبار كي يتولوا عملية بريكست.

وأضاف: "لا توجد زعامة لا في الحكومة ولا في المعارضة قادرة على إخراجنا من هذه الفوضى".

وأشار إلى أن "تيريزا ماي لا جدوى منها، لا تمتلك حساً شيطانياً أو استراتيجية سرية، وهي لا مبالية تجاه الحقيقة وستقول أي شيء للبقاء لأسبوع آخر. إنها لا تعلم ما الذي يجب فعله".

وتابع: "النتيجة التي يجب استخلاصها أنه على البرلمان انتزاع السيطرة من رئيسة حكومة زومبي، وحكومة زومبي ومعارضة زومبي".

وكتبت "الدايلي ميل" أن الهزيمة تركت سلطة ماي "معلّقة بخيط"، ووصفت النتيجة بأنها "مدمرة" وتهدد بإغراق عملية بريكست في الفوضى.

أما "الصن" الصحيفة الأكثر مبيعاً في بريطانيا فقالت إن "رئيسة الحكومة المسحوقة تتحدى النواب بأن يصوتوا لإجراء انتخابات عامة بعد هزيمة غير مسبوقة لبريكست".

وأضافت الصحيفة: "الهزيمة الساحقة التي شهدت 118 نائباً محافظاً ينقلبون ضد رئيسة حكومتهم هي الأسوأ منذ مجيء الديمقراطية الكاملة، وهذا يدل على أن السيدة ماي لن تنال دعماً كافياً من أجل استراتيجيتها".

وعنونت الفايننشال تايمز: "هزيمة ماي تسبب المتاعب لمقاربة الاتحاد الأوروبى تجاه بريكست"، مضيفة: "الخسارة الكبيرة تترك رئيسة الحكومة في سباق مع الزمن".

 

علامات:
تحميل المزيد