الأحد, 20 يناير 2019

«شاهد».. مراسلة «سي إن إن» اتهمت ترامب بالفشل في الوفاء بوعوده الانتخابية، فسحبوا منها الميكروفون قبل أن تنهي كلامها

عربي بوست

اشتبك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلامياً مع مراسلة CNN  كايتان كولينز بعد أن وجهت الأخيرة سؤالاً لترامب، حول إذا ما كان قد فشل في الوفاء بوعده خلال حملته الانتخابية، ببناء جدار خرساني على الحدود مع المكسيك بتمويل من ذلك البلد، فقام موظفي البيت الأبيض بسحب الميكروفون منها قبل أن تنهي كلامها.

هذه المرة الثانية التي يشتبك فيها دونالد ترامب مع مراسلي شبكة CNN  الأمريكية، وكانت المرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018 حين هاجم الرئيس الأمريكي، جيم أكوستا، خلال مؤتمر صحافي عُقد في البيت الأبيض، تعليقاً على نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

من ناحية أخرى ، مشرعون إن الرئيس دونالد ترامب وزعماء الديمقراطيين فشلا في التوصل لاتفاق الجمعة 4 يناير / كانون الثاني ، لإنهاء إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية وسط خلاف بشأن طلب ترامب 5 مليارات دولار لتمويل الجدار الذي يصر على بنائه على الحدود مع المكسيك.

ووصف ترامب اجتماعاً في البيت الأبيض بشأن إغلاق الحكومة بأنه إيجابي، لكن نانسي بيلوسي، الرئيسة المنتخبة حديثاً لمجلس النواب بعد أن سيطر الديمقراطيون على المجلس يوم الخميس، قالت إنه كان مثيراً للخلاف أحياناً.

وقال تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، الصحافيين عقب الاجتماع: «أبلغنا الرئيس بأننا نحتاج إلى أن تكون الحكومة مفتوحة. هو أصرّ. في الواقع، وقال إنه مستعد لأن يُبقي الحكومة مغلقة لفترة زمنية طويلة جداً.. لشهور أو حتى سنوات».

ومتحدثاً إلى الصحافيين بعد الزعماء الديمقراطيين، أكد ترامب أنه مستعد لأن يستمر إغلاق الحكومة لشهور أو سنوات، لكنه عبّر عن الأمل بأنه يمكن إعادة فتحها خلال أيام قليلة.

ويقول ترامب إن الجدار يهدف لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين والمخدرات عبر الحدود. وأثناء حملته الانتخابية في 2016 وعد ترامب مراراً ببناء الجدار وتوعد بأن المكسيك ستموّله، لكن البلد الواقع في أمريكا الوسطى رفض أن يفعل ذلك.

وقالت بيلوسي إن الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات. وأضافت قائلة: «لكننا نعترف في الجانب الديمقراطي بأننا لا يمكننا فعلاً تسوية هذا الأمر حتى نعيد فتح الحكومة، وقد أوضحنا ذلك بجلاء للرئيس».

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
«شاهد».. مراسلة «سي إن إن» اتهمت ترامب بالفشل في الوفاء بوعوده الانتخابية، فسحبوا منها الميكروفون قبل أن تنهي كلامها