أطلق 1980 تصريحاً كاذباً في عام واحد، بمعدل 15 تصريحاً يومياً.. «واشنطن بوست»: 3 فقط من كل 10 أشخاص أميركيين يصدقون  ترامب

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/01 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/01 الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأميركي أطلق مئات التصريحات الكاذبة في عام 2018/ رويترز

أفاد تحليل لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية بأن الرئيس دونالد ترامب أدلى بآلاف التصريحات الكاذبة عام 2018، بمعدل 15 تصريحاً كاذباً يومياً.

التحليل أجرته قاعدة بيانات "فاكت تشيكر" بواشنطن بوست، التي تتابع تصريحات ترامب.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة The Washington Post  فقد أدلى ترامب بـ1989 تصريحاً كاذباً في بداية العام الجاري، إلا أنه ضاعف الرقم ثلاث مرات مع نهاية العام.

وذكرت الصحيفة الأميركية، مستندة إلى استطلاع للرأي أجرته هذا الشهر، أن أقل من 3 من بين 10 أميركيين يصدقون العديد من تصريحاته بشأن قضايا مثل الهجرة، والجدار الحدودي، والتحقيق في التدخل الروسي.

تصريحات كاذبة عن هيلاري كلينتون

ووفق الصحيفة، فإن ترامب بدأ 2018 بتغريد سلسلة من التصريحات "المضللة والكاذبة" عن هيلاري كلينتون، وإيران، وصحيفة "نيويورك تايمز".

وأضافت أن تلك التغريدات كانت ضمن تصريحات الرئيس الكاذبة التي بلغ عددها نحو 5 آلاف و600 هذا العام وحده.

وقالت إن ترامب نسب الفضل لنفسه إزاء ما اعتبره "أفضل وأسلم عام على الإطلاق" في مجال الطيران التجاري، على الرغم من أنه لم تحدث أي حوادث طيران تجارية في الولايات المتحدة منذ عام 2009.

وأضافت أنها بشكل عام فإن الرئيس ليس له علاقة تذكر بضمان سلامة الطيران التجاري.

واعتبرت الصحيفة أن هناك أدلة متزايدة على أن سياسة ترامب تفشل مع انتشار تصريحاته الخالية من الحقائق.

ونشرت الصحيفة فيديو يظهر تصريحات مختلفة لترامب اعتبرت أنها "كاذبة ومضللة".

وقالت إن هناك 94 زعماً بأن الإدارة الأميركية بدأت ببناء الجدار الحدودي مع المكسيك، مضيفة أن الجدار لم يبدأ بناؤه، وأن الكونغرس صادق على 1.6 مليار دولار، لبناء سياج جديد يغطي جزءاً من الجدار، وليس الجدار الذي وعد به ترامب.

ولفتت إلى أن ترامب أدلى بألف و130 تصريحاً كاذباً أو مضللاً حول الهجرة منذ توليه منصبه.

مزاعم كاذبة عن الاقتصاد

كما نقلت تصريحاً لترامب يقول فيه إن اقتصاد الولايات المتحدة هو الأفضل في تاريخ البلاد، مشيرة إلى أنه قدم 110 مزاعم بهذا الشأن.

وقالت إن اقتصاد البلاد يسير بشكل جيد، لكن لا يمكنه أن يتخطى اقتصاد البلاد في نهاية التسعينيات أو حتى في أجزاء من أربعينيات أو ستينيات وثمانينيات القرن الماضي، وفق بيانات رئيسية.

واستطردت أن ترامب أدلى بـ768 تصريحاً كاذباً أو مضللاً حول الاقتصاد منذ توليه منصبه.

كما أشارت إلى أن الرئيس الأميركي له 124 ادعاءً بأن الولايات المتحدة تخسر مليارات الدولارات بسبب العجز التجاري، موضحة أنه لا يمكن قياس الربح أو الخسارة بهذا الشكل.

 ولفتت إلى أن ترامب قدم 125 ادعاءً كاذباً هذا العام عندما يقول إنه حقق أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ، مؤكدة أنه ليس أكبر وإنما ثامن أكبر تخفيض ضريبي.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى تصريحات ترامب بشان اتهامات تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، حيث رفضها، رغم أن الاستخبارات الأميركية ووزارة العدل، ولجنتي الاستخبارات في الكونغرس جميعها متفقة على أن روسيا تدخلت في الانتخابات.

وقالت إن ترامب له 600 زعم "كاذب أو مضلل" حول التحقيق بشأن تدخل روسيا منذ توليه منصبه.

وقالت إن حملته ما زالت تحت التحقيق.

علامات:
تحميل المزيد