يُشتبه في تحضيرهم «عملاً إرهابياً».. اعتقال 5 أشخاص بألمانيا وهولندا بعد العثور على مواد لتفخيخ السيارات في منازلهم

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/30 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/30 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
هولندا تعتقل أفراد وتقول أنهم كانوا يخططون لعمل إرهابي/ رويترز

أوقفت قوات الأمن الهولندية 4 أشخاص بمرفأ روتردام يُشتبه في تحضيرهم "عملاً إرهابياً"، حسب ما أعلنته الشرطة السبت 29 ديسمبر/كانون الأول 2018، في وقت اعتُقل فيه شخص آخر في ألمانيا.

وأوضحت شرطة روتردام أنّ وحدات مكافحة الإرهاب والشرطة أوقفت الأشخاص الأربعة، وأجرت عمليات تفتيش.

وقالت الشرطة في تصريح مقتضب: "يُشتبه بأنهم متورطون في تحضير عمل إرهابي". وأضافت أن "التحقيقات ستستمر في الأيام المقبلة، وسيكون التركيز خصوصاً على طبيعة التهديد الإرهابي وحجمه".

ولم تعطِ الشرطة مزيداً من التفاصيل عن مواصفات المشتبه فيهم، أو الهجوم الإرهابي الذي كانوا يحضّرونه.

ومساء السبت 29 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلنت الشرطة الجنائية في مدينة ماينتس الألمانية في بيان، أنها اعتقلت بعد ظهر السبت سوريّاً يبلغ من العمر 26 عاماً، بناء على طلب لتسلّمه تقدّمت به السُلطات الهولندية. وأوضحت السلطات الألمانيّة أن هذا الرجل "يُشتبَه بشدّة في أنه شارك في الإعداد لاعتداء بهولندا".

ولا يملك هذا الشخص محلّ إقامة رسميّاً في ألمانيا، وليس معروفاً من أجهزة الشرطة المحلّية. وقد فتّش المحققون الشقة التي تم القبض عليه داخلها.

وكانت هولندا في منأى نسبياً عن خطر الهجمات التي ضربت جيرانها الأوروبيين الأقرب في السنوات الأخيرة، لكنها شهدت مؤخّراً بعض التهديدات.

ففي يونيو/حزيران 2018، أُوقف شخصان قبيل تنفيذهما هجمات عدّة، كانت ستستهدف خصوصاً جسر روتردام الشهير ومكاناً آخر غير محدّد في فرنسا، بحسب المدّعين الهولنديين.

وفي أغسطس/آب 2018، طعن شاب أفغاني يبلغ 19 عاماً يحمل إقامة ألمانية، سائحَين أميركيَّين وأصابهما بجروح، وذلك في قلب محطة أمستردام الرئيسة للقطارات، قبل أن يُصاب بنفسه بطلقات نارية.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، أوقفت الشرطة الهولندية 7 رجال يُشتبه في أنهم أرادوا تنفيذ "اعتداء إرهابي ضخم" خلال "حدث كبير" في هولندا بواسطة أحزمة ناسفة وبنادق هجومية من نوع "إيه كاي -47".

وفي أثناء عمليات التفتيش التي نُفّذت بمنازل المشتبه فيهم، عثرت الشرطة على كمية كبيرة من المواد المستخدمة بشكل أساسي في صنع القنابل، بينها 100 كلغ من الأسمدة التي يمكن استخدامها لتفخيخ السيارات.

تحميل المزيد