«يُغرق أميركا في الفوضى ويحتجزها رهينة».. نانسي بيلوسي تهاجم ترامب وتتوعده بإجراء سريع خلال شهر

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/25 الساعة 05:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/25 الساعة 07:04 بتوقيت غرينتش
نانسي بيلوسي تهاجم ترامب /رويترز

اتهمت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي نانسي بيلوسي، الرئيس دونالد ترامب بإغراق بلادها "في الفوضى"، فيما قالت مجلة Newsweek الأميركية إن بعض الجمهوريين يرون أن ترامب شخص غير لائق، ولا يناسب منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

جاء ذلك تعليقاً على عدة أزمات تواجه الإدارة الأميركية، بينها الإغلاق الحكومي الجزئي، واستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس على خلفية الانسحاب الأميركي من سوريا، إضافة إلى التوترات القائمة بين ترامب والمجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأميركي).

وقالت "بيلوسي"، في تغريدة عبر "تويتر" الإثنين 24 ديسمبر/كانون الأول: "عشية عيد الميلاد، ودونالد ترامب يغرق البلاد في الفوضى، سوق البورصة تنهار، والرئيس يشن حرباً شخصية على الاحتياطي الفيدرالي، بعد أن أقال وزير الدفاع".

وأضافت: "باختيار تفعيل الإغلاق الحكومي، يعوق دونالد ترامب الجهود الهامة للحفاظ على سلامة الأميركيين، وإذا لم يتوقف ترامب والحزب الجمهوري عن احتجاز أميركا رهينة لسياساتهما الراديكالية، فإن الأغلبية الديمقراطية ستتصرف بسرعة لإعادة فتح الحكومة في يناير/كانون الثاني المقبل"، من دون تفاصيل.

وفي وقت سابق، وجه ترامب انتقاداً لاذعاً لمجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأميركي)، متهماً إياه بأنه المشكلة الوحيدة التي تواجه الاقتصاد الأميركي، وأن مسؤوليه "لا يشعرون بالسوق".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "المشكلة الوحيدة التي يعاني منها اقتصادنا هي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي). إنهم ليس لديهم إحساس بالسوق… مجلس الاحتياطي مثل لاعب الغولف القوي الذي لا يستطيع أن يسجل نقاطا لأنه ليس لديه الحس، فهو لا يستطيع أن يضرب الكرة برفق".

وهاجم الرئيس الأميركي، رئيس الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، الأسبوع الماضي، بعد قرار الأخير رفع نسبة الفائدة ربع نقطة مئوية.

ومنذ السبت، تشهد الحكومة الأميركية حالة إغلاق جزئي بعد تخطي الموعد النهائي للتوصل لاتفاق حول التمويل.

وبدأ المأزق بعد أن رفض ترامب الموافقة على اتفاق تمويل حكومي قصير الأمد توصل إليه أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لأنه لم يتضمن المليارات الخمسة لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وبذلك ستغلق المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة، وسيعمل أكثر من 400 ألف موظف فيدرالي "ضروري" في هذه الوكالات دون أجر، إلى أن يتم حل الخلاف كما سيحصل 380 ألف موظف آخرون على إجازة مؤقتة.

لكن خدمات إنفاذ القانون ودوريات الحدود وتوصيل البريد وتشغيل المطارات لن تتوقف.

ترامب شخص غير لائق 

وفي تقرير لها ، قالت مجلةNewsweek    الأميركية إن الكثير من الأعضاء الجمهوريين ، باتوا يعتقدون أن الرئيس دونالد ترامب، شخص غير لائق ولا تناسب امكانياته منصب الرئيس ولا الرئيس الأعلى للقوات المسلحة

وقالت المجلة الأميركية ، ان الصحفي الأميركي كارل بيرنشتاين ، تحدث عن أهلية او عدم اهلية دونالد ترامب ليكون رئيس الولايات المتحدة الأميركية

ونقلت المجلة عن كارل بيرنشتاين قوله : ما فعلته رسالة وزير الدفاع الأميركي ، ماتيس بطريقة هائلة هو دفع الجمهوريين إلى إصدار بعض الأحكام الحقيقية".

واختتم بيرنشتاين حديثه قائلاً: "إنهم يتكلمون مع بعضهم البعض، وهناك توافق في الآراء أكبر أن ترامب غير صالح ليكون رئيس الولايات المتحدة".

وكتب مراسل الواشنطن بوست السابق أن الجمهوريين يقولون "إنه غير لائق بسبب مشكلات نفسية، كما أنه غير لائق ربما بسبب ازدرائه للقانون، وغير لائق بشكل خاص في سلوكه للسياسة الخارجية بطريقة تجعله خطرًا بنفسه".

وقال بيرنشتاين: "إنهم ينظرون إلى رئيس الولايات المتحدة على أنه خطر على الأمن القومي للولايات المتحدة."

تحميل المزيد