هجوم عنيف من ترامب على مسؤول أميركي استقال من منصبه: لا أعرفه، إنه متصنع.. والإعلام كاذب في تغطيته

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/23 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/23 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش

قلل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من أهمية استقالة المبعوث الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي لمكافحة "داعش"، بريت ماكغورك، قائلاً: "لا أعرفه، واستقالته قبيل موعد انتهاء مهمته ضربٌ من التصنّع ومحاولة للفت الأنظار إليه".

تصريحات ترامب هذه جاءت في تغريدة على حسابه الخاص في تويتر، علّق فيها على استقالة ماكغورك من عمله بعد إعلان ترامب سحب قوات بلاده من سوريا.

وفي هذا السياق، قال ترامب: "ماكغورك لا أعرفه شخصياً، وقد عيَّنه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عام 2015، مهمته كانت ستنتهي في فبراير/شباط 2018، لكنه استقال الآن، أليس هذا ضرباً من التصنّع؟ والإعلام الكاذب يضخّم هذه المسألة التي لا قيمة لها".

وتطرق ترامب إلى الانتقادات التي طالت قراره بشأن سحب القوات الأميركية من سوريا، قائلاً: "لو أعلن رئيسٌ غيري سحب القوات الأميركية من سوريا بعد هزيمة داعش، لأضحى البطل الأكثر شعبية فى أميركا، لكن الإعلام الكاذب يهاجمني بقسوة، لأنني أنا من أعلن سحب القوات من هذا البلد".

والسبت 22 ديسمبر/كانون الأول 2018، استقال مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، بريت ماكغورك، من منصبه؛ احتجاجاً على قرار ترامب سحب قوات بلاده من سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مصدر مطلع على الاستقالة -لم تتم تسميته، لكونه غير مخول له الحديث للإعلام- لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية.

وأشار المصدر إلى أنّ ماكغورك قدم استقالته إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، الجمعة 21 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وتأتي استقالة ماكغورك، بعد يومين من استقالة وزير الدفاع، جيمس ماتيس، للأسباب ذاتها.

وكان ماكغورك أعلن في وقت سابق، نيته ترك منصبه في فبراير/شباط 2019، إلا أن وكالة "أسوشييتد برس" أشارت إلى أنه قرر تعجيل خطط مغادرته المنصب نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018؛ احتجاجاً على قرار سحب القوات الأميركية من سوريا.

وأعلن ترمب، مساء الأربعاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أنه قرر سحب قوات بلاده بالكامل من سوريا، بعدما قال إنها تمكنت من هزيمة تنظيم "داعش" في سوريا.

ولم يحدد الرئيس الأميركي جدولاً زمنياً للانسحاب من سوريا.

تحميل المزيد