مقتل شخص وإغلاق محطات المترو المتجهة للشانزليزيه ووزارة الداخلية.. السترات الصفراء يستأنفون الاحتجاجات وسط حالة تأهب

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/22 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/22 الساعة 12:44 بتوقيت غرينتش
تجدد التظاهرات في محيط الشانزليزيه / رويترز

أغلقت السلطات الفرنسية، السبت 22 ديسمبر/كانون الأول، قصر فرساي أمام الزوار، تزامناً مع تجدد احتجاجات حركة السترات الصفراء في الفصل السادس من مظاهراتها.

وأعلنت السلطات الفرنسية مقتل شخص في حادث سيارة، خلال احتجاج "السترات الصفراء" المناهض للحكومة، جنوبي البلاد، وسط توقعات بتراجع وتيرة المظاهرات.

ونقل موقع "لوفيغارو"، عن المدعي العام في مدينة "بيربيغنان"، جين جاكوس فاغني، قوله إن الضحية رجل يبلغ 36 عاماً، اصطدم قبل منتصف الليل بشاحنة كانت متوقفة بجانب عربات أخرى، ضمن مظاهرات أصحاب "السترات الصفراء" في بيربيغنان.

ورغم تدخل عدد من الأشخاص لمساعدة الرجل فإنه لقي حتفه بعد 15 دقيقة من وقوع الحادثة، متأثراً بإصابته.

وبذلك يرتفع عدد الوفيات المرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة في فرنسا منذ 6 أسابيع، إلى 10 أشخاص.

وواصل المتظاهرون تعطيل حركة المرور، في إطار الاحتجاجات التي أجبرت الرئيس إيمانويل ماكرون على العدول عن سياسات لا تحظى بشعبية، وأثرت سلباً على الاقتصاد الفرنسي.

وفي العاصمة باريس، أغلقت السلطات جميع محطات المترو التي تؤدي إلى شارع "الشانزليزيه" ومحطة ميروميسنيل المؤدية إلى وزارة الداخلية، وقصر الإليزيه.

وكانت السلطات الفرنسية نشرت الأسبوع الماضي حوالي 69 ألف رجل شرطة، بينهم ثمانية آلاف في باريس، تساندهم آليات مدرعة تابعة للدرك.

ودعت الشرطة المحالّ التجارية في باريس، التي يفترض أن تكون مكتظة بمناسبة عيد الميلاد، إلى "التزام الحذر".

وأشارت وزارة الداخلية الفرنسية إلى نشر قوات أمنية "متكافئة وتم تدريبها"، من دون أن تذكر عددها.

وفي منطقة جيروند (جنوب غرب)، قال مصدر في حركة الاحتجاج إن بعض متظاهري "السترات الصفراء" ينوون القيام "بتحركات اقتصادية"، مثل إغلاق مراكز تجارية في أوج التسوق لعيد الميلاد.

وتأتي هذه التحركات غداة مصادقة البرلمان الفرنسي على سلسلة من القوانين التي تشكل تنفيذاً لقرارات أعلنها الرئيس إيمانويل ماكرون، مثل إعفاء الموظفين من الضرائب على الساعات الإضافية، ودفع مكافأة استثنائية معفاة من الضرائب للموظفين الذي يتقاضون حتى 3600 يورو.

تحميل المزيد