ظهور نادر لكوشنر يقلل فيه من أهمية تقرير وكالة الاستخبارات بشأن  خاشقجي.. صهر ترامب يوضح أولوية البيت الأبيض

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/11 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/11 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
Senior White House Advisor Jared Kushner walks from Marine One as he returns to the White House in Washington, U.S., July 1, 2018. REUTERS/Joshua Roberts

نفى كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، أمس الاثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2018، وجود أية قيمةٍ للنتائج التي توصَّلَت إليها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، بحسب ما ذكرته صحيفة The Daily Mail البريطانية.

وناقش كوشنر، في ظهورٍ تلفزيونيٍّ نادرٍ على برنامج Hannity الذي يُذاع على قناة Fox News، التحديات التي تواجه إدارة ترامب عَقِبَ مقتل الصحافي السعودي.

يُذكَر أن خاشقجي قد اختفى بعد دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وبعد اختفائه، خلُصَت وكالة الاستخبارات المركزية من تحقيقاتها إلى أنه قد قُتِلَ داخل القنصلية.

وأعلنت الحكومة التركية أن عملية الاغتيال جاءت بأمرٍ من أعلى المستويات في القيادة السعودية، وقدَّرت وكالة الاستخبارات المركزية أن وليَّ العهد كان مسؤولاً عنها مسؤوليةً مباشرةً، على الرغم من الإنكار الشديد من جانب الحكومة السعودية.

وإبَّان اللقاء المنعَقِد ليلة الاثنين 10 ديسمبر/كانون الأول، وجَّه مضيف البرنامج، شون هانيتي، سؤالاً إلى كوشنر عما إذا كانت الأجندة الأميركية فيما يتعلق بالشرق الأوسط قد تضرَّرَت جراء مقتل خاشقجي.

ورغم التقرير المُقَدَّم من وكالة الاستخبارات المركزية، أجاب كوشنر: "أظنُّ أن وكالات الاستخبارات لدينا تُعطِي تقديراتها، ونأمل أن نحرص على تطبيق العدالة كما ينبغي".

ما يركز عليه البيت الأبيض في الوقت الحالي

وتابع قائلاً: "نحن نركِّز على الجانب الأشمل، ألا وهو التوصُّل إلى كيفية إبرام اتفاقٍ ما، كما نأمل، بين الإسرائليين والفلسطينيين. لقد دام ذاك الصراع أطول بكثيرٍ مما ينبغي".

وأردف كوشنر في تصريحاته: "إن الرئيس يركِّز في الآونة الأخيرة على التأليف بين جميع الأطراف المختلفة. نحن نطمح أن نُعلِن عن خطَّتِنا خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهي خطةٌ لن يحبَّها الجميع، ولكن ثمة أسبابٌ كافيةٌ لكي يأخذ الناس بها ويمضون قُدُماً".

وأضاف: "ستحفظ هذه الخطة سلامة الشعب الإسرائيلي، وتمنحهم مستقبلاً جيداً، ولكن كذلك تُعطِي فرصةً حقيقيةً وأملاً للشعب الفلسطيني في أن يحيَوا حياةً أفضل بكثيرٍ. لقد قلت مراراً ألا ينبغي لك أن تُفسِدَ مستقبل أبنائك بسبب صراع أجدادك".

وتابَع: "هذا صراعٌ قد دام أطول بكثيرٍ مما ينبغي له. ومعيشة السكَّان في قطاع غزة وعلى الضفة الغربية الآن هي غير مقبولةٍ.. بإمكاننا تحقيق الكثير لأجل تحسين مستوى المعيشة، ولكن ينبُعُ ذلك من تسوية بعض النزاعات الجوهرية".

وفي ختام تصريحاته عن القضية قال: "لا يتعلَّق الأمر فحسب بردِّ الدَّين إلى الشعب الإسرائيلي أو الفلسطيني، بل بجميع شعوب الشرق الأوسط الراغبة في أن تشهَد تسوية المشكلة لكي تستطيع توجيه أنظارها نحو مستقبلٍ أكثر إشراقاً".

وتأتي تعليقات كوشنر بعد أيامٍ من المزاعم القائلة إنه أشار على وليِّ العهد السعودي محمد بن سلمان بتسوية نزاعاته في الشرق الأوسط وتجنُّب المزيد من الإحراج في المستقبل، بعد مقتل خاشقجي.

تحميل المزيد