كندا تعتقل ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي وبكين تطالب بإطلاق سراحها
الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

حادثة قد تشعل أزمة بين الصين وأميركا.. كندا تعتقل ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصيني «هواوي»، وبكين تعلِّق

قالت الصين، الخميس 6 ديسمبر/كانون الأول 2018، إن كندا والولايات المتحدة لم توضِّحا بعد سبب اعتقال ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي، وهي واقعة توجّه ضربة لآمال تهدئة التوترات التجارية الصينية الأميركية.

واعتقال منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة هواوي، أشعل غضب السلطات الصينية وأثار شكوكاً جديدة بشأن هدنة لمدة 90 يوماً في الحرب التجارية اتفق عليها الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في اليوم الذي شهد اعتقالها.

وجاءت تصريحات اليوم على لسان قنغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خلال إفادة صحافية دورية، وقال إن القنصلية الصينية في كندا تقدم العون لمنغ.

التهمة التي توجهها كندا لتشو

وقالت وزارة العدل الكندية، أمس الأربعاء، إن كندا اعتقلت المديرة المالية لشركة هواوي في فانكوفر، حيث تواجه احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة للاشتباه في أنها انتهكت العقوبات الأميركية على إيران.

وذكر مصدر مطلع أن الاعتقال مرتبط بانتهاك العقوبات الأميركية. ولم يتسن لرويترز التحقق من طبيعة تلك الانتهاكات.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الكندية إن منغ وانزو، وهي عضو بمجلس إدارة الشركة وابنة مؤسسها رين شنغ، اعتقلت يوم الأول من ديسمبر/كانون الأول وتحدد غداً الجمعة موعداً لمثولها أمام المحكمة.

وأكدت «هواوي» اعتقال منغ في بيان، وقالت إنها لم تتلقَّ معلومات كافية بشأن التهم الموجهة لها. وأضافت أنها ليست «على علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منغ».

وطالبت السفارة الصينية في كندا بالإفراج فوراً عن منغ.

وأبلغت مصادر رويترز في أبريل/ نيسان أن السلطات الأميركية تحقق في أمر الشركة منذ 2016 على الأقل بسبب مزاعم عن أنها تشحن منتجات من أصل أميركي إلى إيران ودول أخرى في انتهاك لقوانين التصدير والعقوبات الأميركية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
حادثة قد تشعل أزمة بين الصين وأميركا.. كندا تعتقل ابنة مؤسس عملاق التكنولوجيا الصيني «هواوي»، وبكين تعلِّق

قصص ذات صلة