التصويت المرتقب إجراؤه في مجلس الشيوخ سينتج عنه فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
الإثنين, 17 ديسمبر 2018

 علَّق على لقاء ولي العهد وبوتين بقوله: الطيور على أشكالها تقع.. ليندسي غراهام: الكونغرس سيفرض عقوبات على محمد بن سلمان

عربي بوست

قال السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، إن التصويت المرتقب إجراؤه في مجلس الشيوخ حول اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي سيصل إلى  فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونشر ليندسي غراهام، السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ (المجلس الأعلى) في الكونغرس، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، لقطات تُظهر لقاء ودياً  بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وعلَّق غراهام في تغريدة قائلاً: «الطيور على أشكالها تقع، الأمر الإيجابي بعد هذه المودة المتبادلة هو أن التصويت سيصل لمجلس الشيوخ بتشريع لفرض عقوبات على محمد بن سلمان.

كان بول رايان رئيس مجلس النواب الأميركي قال إنه طلب من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إطلاع الكونغرس على قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في غضون الأسبوعين المقبلين.

وقال رايان للصحافيين في مقر الكونغرس «من الضروري للغاية على ما أعتقد أن نتحدث بوضوح وباحترام، فيما يتعلق بمحاسبة الناس، نحن بحاجة للقيام بذلك».

وأضاف: «طلبنا بالفعل أن تأتي الإدارة وتُدلي بإفادة أمام كل أعضاء الكونغرس».

وتابع قائلاً: «هذا يعني أن هناك (حاجة) لمعرفة المزيد والقيام بالمزيد»، فيما يتعلق بهذه القضية.

وقال النائب الديمقراطي الأميركي، آدم شيف، إن الرئيس دونالد ترامب «غير صادق» مع الأميركيين في قضية مقتل جمال خاشقجي.

وأضاف في حوار مع برنامج «ستيت أوف ذا يونيون» على شبكة «سي إن إن»، الأحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2018  «تمت إحاطتي (بالقضية) من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية».

وأوضح النائب الديمقراطي الأميركي أنه «بينما لا أستطيع الحديث حول محتويات الإحاطة بأي شكل من الأشكال، لكن يمكنني القول إن الرئيس ليس صادقاً مع الشعب الأميركي».

وسبق أن أكد شيف، الرئيس المرتقب للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي، أن الديمقراطيين في مجلس النواب سيُحققون في قضية مقتل جمال خاشقجي وتعامل ترامب مع القضية.

واعتبر شيف، في حديثه مع سي إن إن، أن بيان ترامب «قوّض موقفه». واستنكر تصريحات لترامب قال فيها: «لا نعرف، أو أن العالم مكان خطير، أو أن كل شخص يفعل ذلك»، وقال إن تلك التصريحات «لا تجعله يبدو قوياً، لكنها تجعله يبدو ضعيفاً».

كما أشار شيف إلى أن لجنته وغيرها من المرجح أن يحققوا «في الموارد المالية لترامب، وتلك الخاصة بأعماله، بما في ذلك أنها قد تكون مرتبطة بالسعودية أو روسيا».

وتساءل قائلاً: «هل مصالحه المالية الشخصية تقود سياسة الولايات المتحدة في الخليج؟ وهل تقود السياسة الأميركية تجاه الروس؟ نحن لا نعلم، ولكن سيكون من الاستهتار عدم الكشف عن ذلك»، وفق قوله.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة، منذ أعلنت في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي، قبل أن تعلن أنه تم قتله وتقطيع جثته، إثر فشل «مفاوضات» لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
 علَّق على لقاء ولي العهد وبوتين بقوله: الطيور على أشكالها تقع.. ليندسي غراهام: الكونغرس سيفرض عقوبات على محمد بن سلمان