بدأ براتب 12 دولاراً شهرياً وهكذا أصبح أغنى رجل في الصين.. تعرف على قصة حياة مؤسس إمبراطورية «علي بابا»

في يوم 19 سبتمبر/أيلول من عام 2014، طُرحت شركة علي بابا في سوق الأوراق المالية. وبهذه المناسبة قال جاك ما إن أكبر ما حصل عليه في هذا اليوم كان ثقة الناس.

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/28 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/28 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
أين اختفى جاك ما مؤسس شركة علي بابا/ رويترز

نشأ في الصين الشيوعية، وفشل في امتحان القبول بالكلية مرتين، ورُفض في عشرات الوظائف؛ إنه "جاك ما" مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة علي بابا "Alibaba" للتسوق الالكتروني.

تبلغ حصة جاك ما في شركة علي بابا 7.8%، كما تقترب حصته من 50% في خدمة معالجة المدفوعات Alipay.

ووفقاً لآخر تحديثات موقع  فوربس، فإن جاك ما هو أغنى رجل في الصين، وتبلغ ثروته 35.1 مليار دولار. كما يمتلك حصصاً في شركات أخرى غير علي بابا "Alibaba"، منها شركة Huayi Brothers، وشركة Beijing Enlight للإعلام.

نتعرف الآن على قصة نجاحه، والعقبات التي واجهها في البداية

ضعيف البنية.. ونشأ في أسرة بسيطة الحال

ولد جاك ما في 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 1964 في مدينة هانغتشو إحدى مدن مقاطعة جيجيانغ جنوب شرقي الصين، وكان اسمه وقت الولادة ما يون.

له أخ أكبر وأخت صغرى، ونشأ في أسرة دون الطبقة الوسطى خلال حقبة الدولة الشيوعية التي كانت معزولة عن الغرب.

كان جان ما آنذاك ضعيف البنية، وكثير الشجار مع زملائه. جاء على لسانه في كتاب "Alibaba" الذي كتبه ليو شي يينغ ومارثا أفيري، أنه لم يكن يخاف من خصومه الأكبر حجماً.

في طفولته أحب جاك ما جمع الحشرات وتركها تقاتل بعضها، كما كان يستطيع تمييز أحجامها وأنواعها المختلفة من خلال الأصوات التي تصدرها.

تأثير نيكسون على حياة جاك ما

كان للرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون تأثيراً غير مباشراً على جاك ما، فبعدما زار نيكسون مدينة هانغشتو -مسقط رأس جاك- في عام 1972، أصبحت المدينة مزاراً سياحياً. وعندما أصبح جاك في سن المراهقة، بدأ في تنظيم الجولات السياحية لزائري المدينة مقابل تعلم اللغة الإنكليزية. منذ ذلك الحين أصبح اسمه جاك ما بعدما أطلقت عليه فتاة أجنبية هذا الاسم.

الفشل رفيق درب في التعليم والبحث عن وظيفة

طريق النجاح دائماً ما يكون مفروشاً بالعراقيل والصعوبات، وهذا ما حدث لجاك ما. فشل جاك ما في اختبار المرحلة الابتدائية مرتين، كما فشل ثلاث مرات خلال امتحانات المرحلة المتوسطة.

أراد جاك ما أن يكمل تعليمه بعد الثانوية، فتقدم للالتحاق بالجامعة، لكنه فشل في اختبار القبول مرتين، إلا أنه اجتازه في المحاولة الثالثة. وفي المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2016، كشف جاك ما أن جامعة هارفارد رفضته عشر مرات.

تخرج جاك ما في معهد هانغشتو للمعلمين -يعرف حالياً بجامعة هانغشتو القياسية- في عام 1988، وانتقل بعدها لمرحلة البحث عن وظيفة.

ظل الفشل ملازماً له بعد تخرجه، فعلى الرغم من تقدمه للعديد من الوظائف، إلا أنه قوبل بالرفض. وقد ذكر في إحدى مقابلاته أنه كان في إحدى المرات ضمن 24 شخصاً تقدموا للعمل في كنتاكي، فتم قبول 23 شخصاً بينما كان جاك هو المرفوض الوحيد.

عُين جاك ما في النهاية مدرساً للغة الإنكليزية في إحدى الجامعات المحلية. ورغم أنه كان يتقاضى 12 دولاراً شهرياً فقط، إلا أنه أحب طلابه ووظيفته. وأثناء وظيفته كمدرس في نهاية الثمانينيات، التقى جاك ما بفتاة تدعى "تشانغ يينغ" فتزوج بها، وأنجب منها طفلين.

خلال إحدى مقابلاته، أشار جاك إلى ضرورة التغلب على شعور الرفض وتحويله إلى فرصة للتعلم، وهذا ما صنعه بنفسه.

لم يعثر على أراد فأسس أول شركة إنترنت صينية

استخدم جاك ما الإنترنت لأول مرة خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية في عام 1995. وكانت أولى محاولات جاك ما لاستخدام محرّك البحث بحثاً عن كلمة بيرة "beer"، لكنه فوجئ بعدم ظهور نتائج عن البيرة الصينية، فقرر أن يؤسس شركة إنترنت صينية.

وكالعادة لا يأتي النجاح مع أول خطوة، ففشل جاك ما في أول مشروعين ولكن بعد أربع سنوات تمكن من إقناع 17 من أصدقائه بالاستثمار في سوق جديد عبر الإنترنت وأطلق عليه "Alibaba". سمح الموقع الجديد للمصدّرين بنشر قوائم المنتجات التي يمكن للعملاء شراؤها مباشرة.

اختار جاك ما اسم الشركة أثناء تواجده في مقهى في سان فرانسيسكو، تيمناً بقصة علي بابا والأربعين حرامي.

شركة علي بابا حطمت الرقم القياسي لمبيعات يوم العُزاب/رويترز
شركة علي بابا حطمت الرقم القياسي لمبيعات يوم العُزاب/رويترز

نجاح شركة علي بابا وجذبها للاستثمارات

بدأت الخدمة في جذب العملاء من كل أنحاء العالم. وبحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 1999، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من بنك غولدمان ساكس، و20 مليون دولار من شركة سوفت بانك، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا.

قررت الشركة أن تبدأ موقع تاوباو — موقع تسوق أسسته الشركة في عام 2003 على غرار موقع eBay. وفي عام 2005، استثمرت "ياهو" مليار دولار في شركة "Alibaba" مقابل 40% من أسهم الشركة.

وفي يوم 19 سبتمبر/أيلول من عام 2014، طُرحت الشركة في سوق الأوراق المالية "IPO". وبهذه المناسبة قال جاك ما إن أكبر ما حصل عليه في هذا اليوم كان ثقة الناس وليس المال.

حققت علي بابا أرقاماً قياسية للمبيعات خلال مهرجان التسوق الخاص بيوم العزاب لعام 2018 الذي وافق 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث بلغت مبيعاته هذا العام 30.8 مليار دولار.

تخلى عن منصبه كرئيس تنفيذي ويخطط للتقاعد

في عام 2013، تنحى جاك ما عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، وأصبح رئيساً لمجلس إدارتها، وفي شهر سبتمبر/أيلول 2018، أعلن جاك ما أنه سيستقيل من منصبه كرئيس لمجلس إدارة الشركة خلال عام واحد، ليخلفه المدير التنفيذي دانيال زانغ.

حياته وهواياته

لا يزال جاك ما يمارس هواياته مثل لعب البوكر، والتأمل، وقراءة الروايات التي تتمحور حول رياضة الكونغ فو. كما أنه تعاون مع "جيت لي" لنشر الوعي عن "تاي تشي شوان" أحد الفنون العسكرية الدفاعية في الصين القديمة.

تحول اهتمام جاك ما نحو البيئة بعدما أصيب أحد أفراد أسرة زوجته بمرض يشتبه أنه ناتج عن التلوث. فأصبح عضواً في مجلس إدارة منظمة الحفاظ على الطبيعة "The Nature Conservancy"، كما كان له دور واضح في تمويل محمية طبيعية مساحتها 27 ألف فدان في الصين.

يتمتع جاك ما بشهرة واسعة في الصين، وتجتمع الحشود للاستماع إلى أحاديثه. كما تستضيف شركته عروضاً للمواهب كل عام، وفي احتفالات الذكرى السنوية للشركة، ارتدى جاك ما زي مغني بانك روكر، وأدى عرضاً أمام حوالي 20 ألف موظف من شركة علي بابا.

علامات:
تحميل المزيد