ترامب لم يقف بجانب ولي العهد فقط في أزمة خاشقجي.. الرئيس الأميركي يعلن عن عزمه لقاء محمد بن سلمان قريباً!

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/21 الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/21 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأميركي وولي العهد السعودي/ رويترز

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن السعودية قدمت مساعدة كبيرة للولايات المتحدة في إبقاء أسعار النفط على مستوى منخفض على خلفية النقص المحتمل الذي كان من الممكن أن تثيره العقوبات الأميركية القوية ضد القطاع النفطي الإيراني. ووفقً لتصريحاته فإن ترامب سيلتقي ولي العهد السعودي

وأشار ترامب في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء،  إلى أنه لا ينوي "تدمير الاقتصاد العالمي من خلال التصرف بشكل قاس مع السعودية" على الرغم من مقتل خاشقجي.

 وذكر الرئيس الأميركي أنه يعتزم إجراء لقاء مع ولي العهد السعودي على هامش أعمال قمة مجموعة الـ20 للدول الصناعية الكبرى في بيونس آيرس الأرجنتينية حال مشاركة محمد بن سلمان في هذا الاجتماع.

كان  تلفزيون "العربية" قال الاثنين 19 نوفمبر/تشرين الثاني،  إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان سيشارك في قمة العشرين بالأرجنتين في نهاية الشهر الجاري (نوفمبر/تشرين الثاني 2018)، لتكون بذلك أول رحلة لولي العهد السعودي منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي بقنصلية السعودية في إسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ونقل تلفزيون "العربية"، عن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، قوله إن الأمير محمد بن سلمان سيتوجه إلى قمة العشرين كجزء من جولة خارجية سيقوم بها، وأوضح أن  ولي العهد السعودي سيكون على رأس وفد المملكة في قمة الـ20 بالأرجنتين، وسيقوم بجولة في عدد من الدول.

وأكد ترامب في الوقت ذاته، تعليقاً على تورط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقتل خاشقجي، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) لم تتوصل بعد في تحقيقاتها إلى النتيجة النهائية حول هذه المسألة و"لم تحدد مئة بالمئة" درجة ارتباطه بالحادث.  

كان الرئيس دونالد ترامب قال إن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "فظيعة ولا تغتفر"، وأضاف ترامب في بيان للبيت الأبيض، مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أنه بعد إجراء بحث مستقل "أصبح لدينا الكثير من التفاصيل عن جريمة قتل جمال خاشقجي" .

وأوضح الرئيس الأميركي أن أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل خاشقجي، وقد يكون من الوارد جداً أن "ولي العهد السعودي كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي، وربما لا".

وأشار الرئيس دونالد ترامب إلى أنه من المحتمل ألا نتمكن أبداً من معرفة جميع الحقائق المرتبطة بجريمة قتل خاشقجي.

وأضاف أن الملك سلمان وولي العهد "ينكران بشدة أي معرفة بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل السيد خاشقجي".

تحميل المزيد