ترامب يثير دهشة الشعب الفنلندي بكلمة غريبة.. التقى الرئيس للحديث عن حرائق الغابات لكنه استخدم لفظاً غير مألوف

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/19 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/19 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
ترمب يثير إرتباك الشعب الفلندي بسبب تصريحاته / رويترز

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن الفنلنديين شعروا بالارتباك من تعليقات الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حريق الغابات وثناءه على دولتهم بسبب تجريف الغابات الواسعة.

إذ قال ترامب، مستشهداً بمحادثةٍ مع نظيره الفنلندي، إنَّهم يقضون "الكثير من الوقت في التنظيف والتجريف".

ونقلت  هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)  عن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو قوله لصحيفةٍ فنلندية يومية إنَّه لا يتذكر حديثه عن أي أعمال تجريف عندما التقى بنظيره الأميركي.

جديرٌ بالذكر أنَّ رجال الإطفاء في كاليفورنيا يواجهون حالياً أخطر حريقٍ في تاريخ الولاية.

وتقول السلطات الأميركية إنَّ ما يقرب من ألف شخصٍ ما زالوا على قائمة أسماء الأشخاص المُبلغ عنهم كمفقودين.

وأوضحت أنَّ عدد الأشخاص الذين يُعتقد أنَّهم ما زالوا مفقودين قد انخفض من 1276 شخصاً إلى 283 شخصاً في وقتٍ متأخر من يوم أمس الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني، ولم تذكر السلطات تفاصيل أخرى.

ويُتوقَّع هطول أمطار غزيرة في الأيام القادمة، الأمر الذي قد يُعقَّد الجهود المبذولة للعثور على رفات الضحايا، لكنَّه في الوقت نفسه سيقدّم المساعدة والغوث إلى رجال الإطفاء على الخطوط الأمامية.

الإدارة الضعيفة للغابات

وبعد معاينة أضرار الحرائق يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني، كرَّر ترامب ادَّعاءه بأنَّ الإدارة الضعيفة للغابات هي السبب في ذلك.

وقال ترامب: "انظر إلى الدول الأخرى حيث يفعلون ذلك بشكلٍ مختلف، تجد قصةً مختلفةً تماماً".

وأضاف: "كنتُ مع رئيس فنلندا، وقال لي: "الأمر لدينا مختلف كثيراً.. نحن أمة غابات". لقد أمضوا الكثير من الوقت في أعمال التجريف والتنظيف، وليست لديهم أي مشكلة".

لكنَّ نينيستو قال لصحيفة Ilta-Sanomat الفنلندية إنَّه لم يأتِ أي ذكرٍ لاعمال التجريف عندما تحدثا معاً.

وأضاف: "لقد ذكرتُ له أنَّ فنلندا أرض مُغطاة بالغابات، ولدينا أيضاً نظام وشبكة مراقبة جيدة".

أمَّا هايكي سافولاينن، مدير رعاية الغابات في الجمعية الفنلندية للغابات، فقال للصحيفة إنَّ أعمال التنظيف والتجريف لا تكون عادةً إجراءً متبعاً في إدارة الغابات.

وأضاف: "تلك التصريحات كانت مثيرة للغاية. لا أرى التجريف سوى في حديقة فناء منزلي. هذا إجراء متعلق بالساحات والمتنزهات".

ونشر فنلنديون صوراً لأنفسهم على شبكة الإنترنت وهم يجرَّفون غاباتٍ محلية، ويمزحون قائلين "raking America great again" أو "لنجرف أميركا العظيمة مرةً أخرى"، في إشارةٍ ساخرة من شعار ترمب في انتخابات 2016 "Making America Great again" أو "لنجعل أميركا عظيمةً مرةً أخرى".

وكتب أحد الفنلنديين على تويتر: "ربما لن أقارن بين فنلندا وكاليفورنيا من ناحية المناخ.. وإلى جانب ذلك، 80% من البلاد مُغطَّاة بالغابات وفقاً للتصنيفات. ونحن لا نقوم بتقليم كل تلك المساحة بالضبط".

ونشرت صحيفة The Daily Mail البريطانية تعليقاتٍ لعدد من المستخدمين على موقع تويتر يسخرون من تصريحات ترامب بشأن التجريف والتنظيف.

إذ نشر حساب صورةً لترامب يتحدث إلى طفل يُجرِّف حديقةً منزلية ويقول له: "بعد أن تنتهي هنا، اذهب وجرِّف كاليفورنيا".

ونشر مستخدمٌ آخر صورةً يجلس فيها الرئيس ترمب إلى جانب الرئيس الفنلندي، الذي يحمل جرَّافةً ويقول لترامب: "نحن نُقدّم لك المساعدة".  

 

تحميل المزيد