ما كتبه غير لائق ولن أدخل بسجال تغريدات.. ماكرون يخاطب ترامب: الاحترام واجب بين الحلفاء

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/15 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/15 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
French President Emmanuel Macron walks past German Chancellor Angela Merkel, U.S. President Donald Trump, first lady Melania Trump, Morocco's King Mohammed VI, his son Crown Prince Moulay (hidden) Canadian Prime Minister Justin Trudeau and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu as they attend a commemoration ceremony for Armistice Day, 100 years after the end of the First World War at the Arc de Triomphe in Paris, France, November 11, 2018. REUTERS/Benoit Tessier/Pool

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، تعليقاً على انتقادات نظيره الأميركي دونالد ترامب، أن "الاحترام أمر واجب بين الحلفاء".

وصرح ماكرون لقناة "تي إف 1" من على متن حاملة الطائرات شارل ديغول: "في كل لحظة كبيرة من تاريخنا، كنا حليفين والاحترام واجب بين الحلفاء".

وأضاف: "لا أريد أن أسمع البقية، أعتقد أن ما يريده الفرنسيات والفرنسيون مني هو عدم الرد على تغريدات بل التمسك تحديداً بمواصلة هذا التاريخ المهم".

وبُعيد عودته من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وجه ترامب الثلاثاء انتقاداً شديداً إلى فرنسا وماكرون.

وقال ترامب: "إيمانويل ماكرون يقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكنّ الأمر كان يتعلّق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية. كيف يكون ذلك بالنسبة لفرنسا؟".

وأضاف: "لقد بدأوا بتعلّم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة"، في إشارة إلى الاحتلال الألماني لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية. ودعا إلى تسديد المدفوعات لحلف شمال الأطلسي.

ومن دون أن يعلّق مباشرة على تغريدات الرئيس الأميركي، وافق ماكرون على وصف محاوره تلك التغريدات بأنها "غير لائقة"، قائلاً له: "لقد قلت كل شيء"، وأضاف: "أعتقد أن دونالد ترامب يمارس سياسة أميركية وسأدعه يمارس سياسة أميركية".

وحرص ماكرون على وضع حدّ للسجال عبر التأكيد أنه بعيداً عن العبارات "لا أريد أن أدخل في سجال مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية عبر تغريدات".

وتابع: "تخوض الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا معاً كل يوم إحدى المعارك الأكثر أهمية، إنها مكافحة الإرهاب".

وقال: "سواء تعلّق الأمر بسوريا أو بإفريقيا، فإن جنودنا يعملون معاً كل يوم ويعرضون معاً حياتهم للخطر".

من جهة ثانية، أوضح الرئيس الفرنسي مجدّداً اقتراحه الرامي لإنشاء جيش أوروبي كي لا تستمرّ القارة العجوز في الاعتماد على الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون إنّ "الولايات المتحدة هي حليفنا التاريخي، وستبقى كذلك، فهي الحليف الذي نتحمّل معه جميع المخاطر والذي نقوم معه بأكثر العمليات تعقيداً، ولكن أن نكون حلفاء لا يعني أن نكون تابعين، ولكي لا نكون تابعين يجب ألا نكون معتمدين عليها".

وأضاف: "حتى بالمقارنة مع الأميركيين، يجب علينا أن ننفق أكثر، علينا أن نفعل المزيد بأنفسنا، كفرنسيين وكأوروبيين أيضاً".

وكان ماكرون عبر في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عن رفضه "زيادة الدول الأوروبية لميزانياتها الدفاعية من أجل شراء أسلحة أميركية أو مواد أخرى تأتي من صناعتكم"، في تصريح أغضب ترامب الشديد الحساسية من كل ما يتعلق بالمسائل التجارية.

تحميل المزيد