جندي سابق في المارينز وله «سوابق» مع الشرطة.. هذا هو الرجل الذي قتل 12 شخصاً داخل حانة في كاليفورنيا (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/08 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/08 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
First responders are seen outside Borderline Bar and Grill in Thousand Oaks, California, U.S. November 8, 2018 in this image obtained from social media. Thomas Gorden/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. NO RESALES. NO ARCHIVES

كشفت الشرطة الأميركية عن هوية منفذ إطلاق النار داخل حانة وقاعة مكتظة بالطلاب، الذي أودى بحياة 12 شخصاً وخلّف 12 جريحاً، في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في منطقة لوس أنجلوس في جنوبي كاليفورنيا.

وأكد مسؤول الشرطة في دائرة فنتورا، جيف دين، أن منفذ إطلاق النار هو إيان ديفيد لونغ، وهو جندي سابق في المارينز، عمره 28 عاماً. وأضاف دين: "نعتقد أنه أطلق النار على نفسه".

إيان ديفيد لونغ منفذ إطلاق النار الذي أودى بحياة 12 شخصا
إيان ديفيد لونغ منفذ إطلاق النار الذي أودى بحياة 12 شخصا

ولكنه قال إنه لم تتوفر بعدُ معلومات حول دافعه أو أي علاقة له بالإرهاب، وإنه أطلق النار عشوائياً. وأوضح "لا شيء يدفعني أنا أو مكتب التحقيقات الفدرالي إلى الاعتقاد بأن هناك صلة للحادث بالإرهاب. بالتأكيد سننظر في هذه الفرضية".

منفذ إطلاق النار سبق أن تعاملت معه الشرطة

وعثرت الشرطة على منفذ إطلاق النار مقتولاً داخل الحانة في بلدة ثَوسند أوكس الراقية في لوس أنجلوس، حيث كان ينظم حفلاً طلابياً. ويُرجّح أن الرجل انتحر.

ودخل الرجل حانة "بوردرلاين بار أند غريل" في حوالي الساعة 11,20 ليل الأربعاء، وراح يُطلق النار وفق ما أفاد شهود، مثيراً الرعب بين الموجودين الذين بدأوا يتدافعون للهرب.

وقال دين: "لقد سبق وتعاملنا مراراً مع لونغ خلال السنوات الماضية، بشأن حوادث صغيرة وتصادم مروري".

إيان ديفيد لونغ اشتغل ضمن المارينز خلال الفترة ما بين 2008 و2013
إيان ديفيد لونغ اشتغل ضمن المارينز خلال الفترة ما بين 2008 و2013

وأشار إلى أن الشرطة استدعيت إلى منزله، في أبريل/نيسان 2018، إثر شكوى عن إحداثه إزعاجاً، موضحاً أن عناصر الشرطة "شعروا بأنّه ربما يعاني من اضطرابات نفسية".

وقال شهود إن منفذ إطلاق النار كان يحمل سلاحاً من العيار الثقيل، وألقى عدة قنابل دخان داخل حانة بوردرلاين، قبل أن يفتح النيران.

وقال مدير الحانة تيلور ويتلر لفوكس نيوز: "بدا وكأنه يعرف ماذا يفعل، وكأنه تدرَّب على الأمر".

شهادات ناجين عمَّا حدث داخل الحانة

وكانت حانة بوردرلاين تستضيف حفلاً طلابياً، شارك فيه "مئات" الشباب، كما أعلن غارو كوردجيان من مكتب شرطة فنتورا.

وقال الطالب الجامعي مات وينرسترون، البالغ من العمر 20 عاماً، وأحد المنظمين في الحانة، إن منفذ إطلاق النار استخدم مسدساً قصير الماسورة، يتسع مخزنه لـ10-15 رصاصة.

وأفاد: "لقد كان مجرد (سلاح) نصف أوتوماتيكي، لقد أطلق عدة طلقات، وحين بدأ في إعادة تعبئته شرعنا في إخراج الناس ولم أنظر خلفي".

وقال إنه خرج مع آخرين إلى شرفة قبل أن يقفزوا منها للنجاة بأرواحهم.

وأظهرت مشاهد بثَّها تلفزيون محلي عناصرَ قوات التدخل السريع تطوّق موقع الحانة، في وجود عدد من الروّاد المذعورين خارجها، فيما كانت أضواء سيارات الشرطة تضيء المكان.

إيان ديفيد لونغ
إيان ديفيد لونغ

وقال هولدن هرا، الشاب الذي حضر الحادث، باكياً لمحطة "سي إن إن" الإخبارية، إن المكان الذي يذهب إليه أسبوعياً مع أصدقائه للاستمتاع شهد مذبحة.

وأفاد: "دخل رجل عبر الباب الرئيسي وأطلق النار على فتاة خلف الصندوق. لا أعرف ما إذا كانت لا تزال على قيد الحياة أم لا".

فيما روت جاسمين الكنسدر، التي كانت في الحانة برفقة مجموعة من حوالي 15 صديقاً، للصحافيين لحظات الفوضى والارتباك التي رافقت سماع طلقات الرصاص الأولى.

وقالت: "لقد كان يوم أربعاء طبيعياً، كنا في الحانة نرقص ونستمتع، وفجأة دوّى صوت الرصاص، ثم بدأت الأمور تتحول لحالة من الجنون والناس يتدافعون".

وأشارت إلى أنه في البداية "لم نأخذ الأمر على محمل الجد، لأن (الصوت) بدا كألعاب نارية".

بينما اكتفى الرئيس دونالد ترمب بتغريدة على "تويتر"

من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة، إنه تم إبلاغه بما جرى خلال "إطلاق النار المروّع".

ويأتي الحادث بعد أقل من أسبوعين على مقتل 11 شخصاً برصاص شخص معادٍ لليهود داخل كنيس "شجرة الحياة" في بيتسبرغ، في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني، قتل شخصان وأصيب خمسة آخرون بجروح، عندما أطلق شخص النار داخل مركز لتعليم اليوغا في تالاهاسي بفلوريدا.

لكن أسوأ الحوادث في تاريخ الولايات المتحدة وقع قبل 13 شهراً.

ففي الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2017، فتح ستيفن بادوك (64 عاماً) النارَ من الطابق الثاني والثلاثين لفندق ماندالاي باي على جمع في أسفل المبنى كان يحضر حفلة لموسيقى الكانتري في لاس فيغاس (ولاية نيفادا، غرباً) ما أسفر عن سقوط 58 قتيلاً وحوالي 500 جريح.

تبنّى تنظيم الدولة الإسلامية بسرعة إطلاق النار الذي أوقع أكبر عدد من القتلى في حادثة من هذا النوع في تاريخ الولايات المتحدة، لكن الشرطة الأميركية لا تملك حتى اليوم أي دليل يربط بين منفذ إطلاق النار الذي انتحر، والتنظيم الجهادي.

علامات:
تحميل المزيد