مسلمون يتضامنون مع يهود بنسلفانيا.. هكذا ردوا على الهجوم الذي استهدف «كنيساً» في أميركا

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/28 الساعة 19:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/28 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
People mourn the loss of life as they hold a vigil for the victims of Pittsburgh synagogue shooting in Pittsburgh, Pennsylvania, U.S., October 27, 2018. REUTERS/John Altdorfer



أطلق مسلمون في أميركا حملة تبرعات لجمع 75 ألف دولار أميركي من أجل إغاثة مصابي وضحايا حادث هجوم المعبد اليهودي السبت 27 أكتوبر/تشرين الأول 2018 في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.

الحملة دعت إليها جماعتان إسلاميتان تعملان على تحقيق العدالة الاجتماعية ونشر روح الإخاء ونبذ العنصرية وهما "سيليبريت ميرسي" و"إم باور تشانج".

وخلال العشرين ساعة الماضية، تمكنت الحملة التي قادها مسلمون في أميركا من جمع 53 ألفاً و206 دولارات، حسبما ظهر على منصة جمع التبرعات "لانش جود"، التي أسسها عدد من مسلمي الولايات المتحدة عام 2013.

مسلمون في أميركا يتكلفون بمصاريف الدفن والجنازات

وحسب المنصة المذكورة، ستستخدم التبرعات التي جمعها مسلمون في أميركا في مساعدة أسر ضحايا هجوم المعبد اليهودي ، ودفع تكاليف الدفن والجنازات، إضافة إلى دفع تكاليف علاج المرضى.

وقال مطلقو الحملة إنهم يتمنون "البعث برسالة مفادها تحقيق الوحدة بين الجاليتين اليهودية والمسلمة، وأنه لا مكان لهذا النوع من الكراهية والعنف في الولايات المتحدة".

وأضافوا على منصة "لانش جود": "من خلال الحملة نتمنى أن نرد على الشر بالخير، كما يرشدنا ديننا، وإرسال رسالة قوية من التعاطف من خلال العمل (..) قال نبينا (ص) ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، كما قال لنا القرآن الكريم ادفع بالتي هي أحسن".

والسبت، اقتحم يميني متطرف معبد "شجرة الحياة" اليهودي بمدينة بيتسبيرغ أثناء إحياء مصلّين يهود بداخله حفلاً دينياً بمناسبة ولادة طفل، وأطلق النار على من كانوا في المعبد، حسب وسائل إعلام محلية.

منفذ هجوم المعبد اليهودي كان "يكره اليهود"

وتبادل المسلح ويدعى روبرت باورز المتهم في هجوم المعبد اليهودي ، إطلاق النار مع الشرطة ، قبل أن يلقى القبض عليه وينقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأسفر هجوم المعبد اليهودي عن مقتل 11 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 54 و97 عاماً إضافة إلى إصابة 6 آخرين، بينهم 4 من الشرطة. وكانت قناة "سي بي أس بيتسبرغ" المحلية ذكرت أن المهاجم كان يصرخ "الموت لكل اليهود" أثناء دخوله المعبد.

 خلال الأشهر الأخيرة كان روبرت باورز المتهم بتنفيذ هجوم المعبد اليهودي في مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة ، يعبر عن غضبه من خلال نشر عبارات "عنصرية" على مواقع التواصل الاجتماعي، ويصف المهاجرين بـ"الغزاة"، ويقوم بنشر عبارات عنصرية، ويؤكد أن اليهود "كانوا أعداء للناس البيض".

عاش باورز منفذ هجوم المعبد اليهودي ، على بعد 25 دقيقة جنوب الكنيس في مجمع سكني من الطوب في شارع مسدود، حيث كثيراً ما شوهد تدخين السجائر خارجها.

وقالت إحدى الجيران إنها لم تستطع أن تتذكر رؤيته يتحدث إلى أي شخص، خلال السنتين اللتين عاشتهما هناك. وكان باورز قد انتقد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب في مشاركات سابقة، وانتقد شعاره "اجعلوا أميركا عظيمة ثانية"، كما انتقد الطائفة اليهودية.

علامات:
تحميل المزيد