بينما كان العالم يتابع مباراة السويد وسويسرا كانت هناك واقعة غريبة خارج استاد سان بطرسبرغ

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/03 الساعة 20:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/03 الساعة 20:25 بتوقيت غرينتش
An activist attends a protest against torture, next to the World Cup mascot Zabivaka, outside the Saint Petersburg stadium in St. Petersburg, Russia July 3, 2018. REUTERS/Anton Vaganov

قالت ناشطة روسية شابة، إنها اعتُقلت بعد أن خرجت في احتجاج بمفردها خارج استاد يستضيف مباريات في بطولة كأس العالم لكرة القدم في سان بطرسبرغ، الثلاثاء 3 يوليو/تموز ،2018 إذ استلقت على الأرض وهي ترتدي قميصاً ملطخاً بالدماء، فيما قالت إنه مسعى للفت الانتباه إلى مشكلات البلاد.

وتعهَّدت روسيا بتوفير الأمن والسلامة خلال البطولة.

وقالت ليكا بيتروفسكايا (16 عاماً) لرويترز: "أردنا أن نلفت الانتباه إلى حقيقة أنه مهما كان ما تظهره للأجانب، فالأمور في الداخل ليست طيبة أو جميلة بهذا الشكل… الناس في روسيا ما زالوا يعانون".

واستلقت بيتروفسكايا لعدة دقائق عند قدم تمثال الذئب زابيفاكا، تميمة كأس العالم لعام 2018، خارج استاد سان بطرسبرغ، الذي شهد مباراة السويد وسويسرا، التي انتهت بفوز السويد بهدف مقابل لا شيء، في دور الـ16 اليوم الثلاثاء.

ولم يتم القبض عليها خلال المرة الأولى التي استلقت فيها بجوار التمثال، رغم وجود أفراد الأمن، وتحركت طواعية عندما طلب منها سياح الابتعاد حتى يتسنى لهم التقاط صور. لكنها قالت إن الشرطة اعتقلتها عندما عادت لتحاول مرة أخرى.

ولم يتسن بعد الوصول إلى الفرع المحلي لوزارة الداخلية للتعقيب.

وذكرت بيتروفسكايا أن من بين القضايا التي كانت تحتج عليها سجن المخرج الأوكراني أوليج سنتسوف المحتجز في سجن بسيبيريا.

وعوقب سنتسوف في 2015 بالسجن 20 عاماً، بعد إدانته بإشعال النار في مكتبين في شبه جزيرة القرم، أحدهما يخص الحزب الحاكم في روسيا، وذلك بعدما ضمَّت روسيا القرم من أوكرانيا.

 

تحميل المزيد