فيها أول امرأة تنال هذا المنصب وأصغر وزير في تاريخ البلاد.. مهاتير محمد يستكمل تشكيل حكومته

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/02 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/02 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
Mahathir Mohamad, former Malaysian prime minister and opposition candidate for Pakatan Harapan (Alliance of Hope) attends a press conference after general election, in Petaling Jaya, Malaysia, May 9, 2018. REUTERS/Lai Seng Sin

استكمل رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، تشكيلة حكومته، بعد تعيينه لـ13 وزيراً جديداً في مجلس الوزراء، ليصل التشكيل الحكومي إلى 26 وزيراً..

وأدى 13 وزيراً جديداً، الإثنين 2 يوليو/تموز 2018، بالقصر الوطني الماليزي، بالعاصمة كوالالمبور، وفق ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وذكرت الوكالة أن ضمن التشكيلة الجديدة سيد صديق عبد الرحمن، (25 عاماً)، خريج حقوق ومفكر بارز، تم تعيينه وزيراً للرياضة والشباب، ما يجعله أصغر وزراء البلاد.

كما تولّى المهندس، يو بي يين، (35 عاماً) حقيبة العلوم والتكنولوجيا الخضراء في الحكومة الجديدة.

بينما تولى صفي الدين عبد الله (57 عاماً) منصب وزير الخارجية الجديد، وشغل سابقاً منصب نائب وزير في حكومة نجيب عبد الرزاق عام 2015، لكنه ترك منصبه على خلفية فضيحة الفساد التي طالت الحزب الحاكم آنذاك.

وتشغل وان عزيزة إسماعيل، زوجة السياسي الإصلاحي أنور إبراهيم، منصب نائب رئيس الوزراء، لتكون أول امراة تشغل هذا المنصب في البلاد.

وتأتي خطوة توسعة الحكومة، بعد شهرين تقريباً من فوز تحالف أربعة أحزاب بقيادة مهاتير محمد على ائتلاف الجبهة الوطنية الذي تولى سلطة البلاد منذ استقلال ماليزيا عن بريطانيا عام 1957.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى استقرار الحكومة، وفق مراقبين.

وأدى مهاتير، (92 عاماً) اليمين الدستورية، رئيساً لوزراء ماليزيا، في 10 مايو/أيار الماضي، بعد فوز التحالف الذي يقوده بالانتخابات العامة.

وأصبح مهاتير محمد، سابع رئيس وزراء للبلاد منذ استقلال ماليزيا عن الاستعمار البريطاني عام 1957.

علامات:
تحميل المزيد