ترودو “ينتقم” من ترمب، ولكن على طريقته.. كندا تكبد الولايات المتحدة خسائر بأكثر من 12 مليار دولار

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/30 الساعة 05:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/30 الساعة 05:26 بتوقيت غرينتش
US President Donald Trump (R) talks with Canada's Prime Minister Justin Trudeau at the beginning of the third working session of the G20 meeting in Hamburg, northern Germany, on July 8, 2017. REUTERS/LUDOVIC MARIN/Pool

فرضت كندا الجمعة 29 يونيو/حزيران 2018، رسوماً بقيمة 16,6 مليار دولار كندي (12,6 مليار دولار أميركي) على منتجات أميركية في إجراءات تجارية انتقامية ضد الولايات المتحدة بعد فرض واشنطن رسوماً جمركية على واردات الفولاذ والألمنيوم الكنديين.

وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للرئيس الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي مساء الجمعة أن أوتاوا "لم يكن لديها خيارات أخرى سوى الإعلان عن إجراءات بالمثل رداً على الرسوم الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على الفولاذ والألمنيوم منذ الأول من حزيران/يونيو 2018".

وقال مكتب رئيس الوزراء الكندي عند إعلانه عن الاتصال الهاتفي إن ترودو وترامب "اتفقا على البقاء على اتصال وثيق في المستقبل".

وفرضت الرسوم الكندية على الفولاذ والألمنيوم الأميركيين وكذلك الويسكي وعصير البرتقال والسفن الشراعية والمحركات وأجهزة جز العشب.

وصرحت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في مؤتمر صحافي إلى جانب مسؤولين من قطاع الصناعات المعدنية الجمعة أنها "منتجات يمكن أن تستخدم بدلاً منها منتجات كندية أو مستوردة من بلدان غير الولايات المتحدة".

وتتراوح الرسوم الجمركية الكندية بين عشرة و25 بالمئة، وتعادل بذلك التي التي فرضتها إدارة ترامب على الفولاذ والألمنيوم.

وقالت فريلاند إن لائحة المنتجات الأميركية المستهدفة وضعت لتقديم رد "مكافىء (…) وفي إطار تعامل بالمثل" في مواجهة الرسوم الجمركية الأميركية، مؤكداً أن "كندا لن تقوم بتصعيد الوضع" لكنها "لن تتراجع".

وستدخل هذه الرسوم حيز التنفيذ في الأول من تموز/يوليو وتستهدف بشكل رئيسي الولايات الأميركية التي يقودها جمهوريون، إذ تأمل أوتاوا بذلك في التأثير على نتائج انتخابات منتصف الولاية التي ستجرى في 06 تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.

علامات:
تحميل المزيد