هل كوريا الشمالية ستتخلى عن “كامل” سلاحها النووي أم بعضه؟.. كلمة غامضة في بيان قمة سنغافورة تدفع بومبيو للرد

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/13 الساعة 18:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/13 الساعة 18:44 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump walks with North Korean leader Kim Jong Un at the Capella Hotel on Sentosa island in Singapore in this picture released on June 12, 2018 by North Korea's Korean Central News Agency. KCNA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA.

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مساء الأربعاء 13 يونيو/حزيران 2018، في سول، أن لدى الولايات المتحدة "أملاً كبيراً" بأن "يتم نزع القسم الأكبر من السلاح" النووي الكوري الشمالي بحلول نهاية الولاية الرئاسية لدونالد ترمب، أي "خلال عامين ونصف عام".

وقال بومبيو للصحفيين: "لدينا أمل كبير بأن نتوصل إلى ذلك خلال عامين ونصف، في أثناء الولاية الأولى للرئيس" والتي تنتهي نهاية 2020.

ورداً على سؤال عما إذا كان قد تم تحديد جدول زمني بهذا الصدد، خلال قمة الثلاثاء 12 يونيو/حزيران 2018، في سنغافورة، بين ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اكتفى بالقول: "لدينا أمل كبير"، ولكن "يبقى عمل كثير يجب القيام به".

ووقَّع الزعيمان في سنغافورة وثيقة مشتركة، تتعهد فيها بيونغ يانغ بـ"نزع السلاح بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية". لكنَّ هذه الصيغة أثارت تأويلات عدة، وخصوصاً أنها تماثل وعوداً سابقة لبيونغ يانغ لم تفِ بها، ولا تشير إلى وجوب أن يكون هذا الأمر "قابلاً للتحقق ولا عودة عنه".

الكلمة التي أثارت اللغط

وسُئل بومبيو عن هذا الأمر، فأكد أن كلمة "كامل" تشمل واقعياً أن يتم نزع السلاح بشكل كامل "قابل للتحقق ولا عودة عنه".

وأضاف: "هذا وارد في البيان، أنتم مخطئون؛ لأن كلمة (كامل) تشمل (أنه) قابل للتحقق ولا عودة عنه. يمكن دائماً مناقشة كلمة هنا وكلمة هناك، لكنني أؤكد لكم أنه وارد في البيان".

وتابع وزير الخارجية الأميركي: "لا يمكن نزع السلاح النووي بشكل كامل من دون التصديق (على ذلك) والتحقق منه"، موضحاً أنه "بدأت مناقشة تفاصيل" عملية التحقق هذه.

وكلف ترمب، بومبيو مواصلة المفاوضات مع الكوريين الشماليين؛ لتطبيق بيان سنغافورة. وقال الوزير الأميركي: "لا أعلم بالضبط توقيت محادثاتنا المقبلة، أقول إنها (قد تبدأ) اعتباراً من الأسبوع المقبل".

وأوضح أن النص المشترك لا يعكس حتى الآن كل العمل الذي قام به وفدا البلدين قبل القمة، طوال "60 إلى 70 ساعة" من الاجتماعات التحضيرية. وأضاف: "بالنسبة إلى كثير من الموضوعات التي توافقنا في شأنها ولم نتمكن من صوغها بشكل مكتوب، لا يزال هناك بعض العمل".

نزع السلاح بسرعة

وتأمل الولايات المتحدة بالانتقال سريعاً إلى مرحلة نزع السلاح النووي، وأكد بومبيو في هذا الصدد، أن "لدينا فِرقاً كبيرة مستعدة للمضي قدماً".

ووصل بومبيو، مساء الأربعاء 13 يونيو/حزيران 2018، إلى سول، حيث سيجري محادثاتٍ، الخميس 14 يونيو/حزيران 2018، مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن ومع وزيري خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ-وا واليابان تارو كونو.

وعشية هذه اللقاءات، كرر أن قرار ترمب وقف المناورات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية والذي أحدث مفاجأة، مشروط بسير جيد لمفاوضات تكون "بنّاءة و(تتم) بحسن نية" مع الشمال.

وأكد أن الرئيس الأميركي كان "واضحاً جداً في هذا الصدد"، وخصوصاً مع كيم جونغ أون.

وبعد سول ينتقل بومبيو إلى بكين.

علامات:
تحميل المزيد