السعودية تُندد باعتراف أمريكا بالجولان أرضاً إسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/26 الساعة 07:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/26 الساعة 07:08 بتوقيت غرينتش
السعودية تُندد باعتراف أمريكا بالجولان أرضاً إسرائيلية

ندَّدت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء 26 مارس/آذار، باعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضم إسرائيل لهضبة الجولان في عام 1981، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

السعودية تُندِّد بقرار ترامب الخاص بالجولان

جاء في البيان: "أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة".

وأكدت المملكة العربية السعودية موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة، وفق القرارات الدولية ذات الصلة.

وقالت إن فرض الأمر الواقع لن يغير شيئاً.

وشددت على أن "محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير من الحقائق شيئاً".

ومساء الإثنين، 25 مارس/آذار وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض، وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرسوماً رئاسياً يعترف بـ "سيادة" إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

وأوضحت السعودية أن "إعلان الإدارة الأمريكية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة"، دون إشارة صريحة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ودعت السعودية "كافة الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وأقر الكنيست (البرلمان) في عام 1981 قانون ضمّها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لا يزال ينظر إلى المنطقة على أنها أراضٍ سورية محتلة.

تحميل المزيد