شركة كبرى في هوليوود تُعيد 400 مليون دولار إلى السعودية بسبب مقتل خاشقجي

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/09 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/10 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش

أعادت Endeavor وهي شركة استثمار كبرى في هوليوود 400 مليون دولار أمريكي إلى السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كانت قد حصلت عليها من صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة للمساعدة في بناء قطاع الترفيه السعودي كجزء من مبادرات الإصلاح ضمن رؤية 2030، وفق موقع The Middle East Eye البريطاني.

وتلقت الشركة هذه الأموال من السعودية في البداية عندما أجرى محمد بن سلمان جولة في الولايات المتحدة بغرض الترويج لسياساته الإصلاحية والاجتماع وتناول الطعام مع السياسيين والمسؤولين الإعلاميين وأقطاب وادي السيليكون.

وكانت صحيفة The Washington Post الأمريكية، قد ذكرت سابقاً أن العلاقة بين آري إيمانويل الرئيس التنفيذي للشركة، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، توترت بعد مقتل خاشقجي في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وفي حين أقامت الحكومة السعودية عدداً من الحفلات الموسيقية، ومنها حفلة لفرقة الهيب هوب الأمريكية Black Eyed Peas ونجم الراب الأمريكي Nelly، صاحبت حملة الإصلاح حملة أخرى لقمع المعارضة شملت اعتقال عدد من نشطاء حقوق المرأة ورجال الدين والمثقفين.

كذلك اعتقل ولي العهد العديد من الأمراء ورجال الأعمال في ما أُطلق عليها حملة تطهير الفساد واحتجزهم في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة الرياض، حيث ظهرت تقارير تفيد تعرض بعضهم للتعذيب.

وقُتِل خاشقجي، الكاتب الصحفي بصحيفة The Washington Post الذي كان ينتقد العائلة المالكة السعودية في مقالاته، على يد عملاء من الحكومة السعودية في قنصلية البلاد بمدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأصر المسؤولون السعوديون في البداية على أن خاشقجي غادر مبنى السفارة دون أن يُصاب بأذى، لكنهم اعترفوا بعد أسابيع بمقتل الصحفي بل وتقطيعه أيضاً.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع قراراً يفيد بأنه يعتقد أن محمد بن سلمان كان مسؤولاً عن اغتيال خاشقجي، وخلصت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أنه كان وراء عملية الاغتيال.

تحميل المزيد