الإفراج عن 8 فلسطينيين كانوا مختطفين بمصر.. تفاصيل الصفقة التي رفض هنية العودة لغزة دون إتمامها

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/28 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 17:44 بتوقيت غرينتش
المختطفين الفلسطينيين الأربعة منذ عام 2015/ مواقع تواصل

قالت مصادر فلسطينية في حركة حماس لـ "عربي بوست"، إن مصر أفرجت عن المختطفين الفلسطينيين الأربعة، الذين كانوا قد اختفوا في مصر في أغسطس/آب 2015، وهم في طريقهم هذه اللحظات لدخول قطاع غزة، برفقة القيادي الحمساوي روحي مشتهى، مسؤول ملف العلاقات المصرية في الحركة.

وأضافت المصادر أن عدد الذين أفرجت القاهرة عنهم باتفاق مع حماس هو 8، من بينهم المختطفون الأربعة (ياسر زنون، وحسين الزبدة، وعبدالله أبوالجبين، وعبدالدايم أبولبدة)، بالإضافة لشبان آخرين كانت القاهرة قد اعتقلهم خلال العامين الأخيرين بعد دخولهم للأراضي المصرية عن طريق معبر رفح.

وأكدت المصادر أن حماس أخذت  وعوداً من السلطات المصرية بإغلاق هذا الملف تماماً، وعدم تكرار اختطاف أو إخفاء أي فلسطينيين يدخلون مصر لاحقاً.

يذكر أن القاهرة كانت قد تنكّرت في البداية لقضية المختطفين الأربعة، ونفت وجودهم لديها، إلا أن المباحثات السرية التي جرت بعد أشهر من الحادثة مع وفود حركة حماس أكدت على وجود المختطفين لدى القاهرة، التي وضعت "شروطاً صعبة" للإفراج عنهم، بحسب مصادر في حماس.

وكان الشباب الأربعة قد خُطفوا في منطقة "شمال سيناء" من داخل حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري، على الحدود بين قطاع غزة ومصر، فيما استمرت القاهرة بعرقلة الإفراج عنهم لمدة 4 سنوات.

ومنذ ذلك الوقت، حمّلت "حماس" السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياة الشبان الأربعة، ودعتها إلى العمل على سرعة إطلاق سراحهم بحكم مسؤوليتها الأمنية.

هنية تعمّد تأخير عودته لغزة حتى حل القضية

في السياق، قال مصدر لـ "عربي بوست"، رفض الكشف عن هويته، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، كان تعمَّد تأخير عودته إلى غزة، وذلك بعد أن شعر بالحرج أمام عائلات المختطفين، الذين كان قد وعدهم بالإفراج عن أبنائهم سابقاً بعد حصوله على ضمانات مصرية بذلك، إلا أن ذلك لم يحدث.

وأشار المصدر إلى أن قضية المختطفين الأربعة مثلت أهمية كبيرة لدى المكتب السياسي لحماس، الذي كان يضغط باستمرار على الجانب المصري للإفراج عن المختطفين، وإنهاء الملف تماماً، قبل الشروع في المفاوضات حول أي قضايا أخرى، مثل قضية الجنود الإسرائيليين الذين تختطفهم كتائب القسام، منذ الحرب الأخيرة على غزة عام 2014.

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/ أ ف ب
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/ أ ف ب

وكان هنية قد ألمح صباح الخميس، إلى أن قضية الشبان الأربعة في طريقها للحل. فيما قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لهنية في تصريح مقتضب وصل "الأناضول" نسخة منه: إن هنية يؤكد أن "قضية الشبان الأربعة بعد زيارته إلى القاهرة ليست كما هي قبل الزيارة".

وكان "هنية" قد قال الخميس، في تصريح آخر، إن نتائج المباحثات التي أجراها وفد حركته مع السلطات المصرية، خلال الزيارة الأخيرة للقاهرة، بشأن ملف الشبان الفلسطينيين الأربعة، هي "الأكثر أهمية"، دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وأمس الأربعاء، عاد "هنية"، إلى القطاع، عقب زيارة للقاهرة، استمرت لأكثر من 3 أسابيع. وبحسب مصادر متطابقة لـ "عربي بوست"، فإن السلطات المصرية وافقت على مطالب حماس بالإفراج عن المعتقلين، بشرط عدم إثارة القضية إعلامياً، وعدم الخوض في تفاصيل سجنهم والتحقيق معهم خلال السنوات الأربعة.

تحميل المزيد