البشير يجري تعديلات واسعة في قيادة الجيش السوداني

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/26 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/26 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
الرئيس السوداني عمر البشير / رويترز

أصدر الرئيس السوداني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عمر البشير الثلاثاء 26 فبراير/شباط 2019، مراسيم وقرارات جمهورية بتعديلات واسعة في قيادة الجيش السوداني .

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان البشير حالة الطوارىء لمدة عام، وتعيين حكومة جديدة، وتعيين حكام جدد للولايات كلهم من العسكريين، في ظل احتجاجات شعبية متواصلة.

تعديلات البشير في قيادة الجيش السوداني

وقال الجيش السوداني في بيان، إن هذه التعديلات تأتي في إطار الإجراءات والتدابير الإدارية  التي تتخذها القوات المسلحة في كل عام.

وتم تعيين الفريق ركن، عصام الدين مبارك حبيب الله، وزيراً للدولة بالدفاع، وتعيين الفريق أول ركن، كمال عبدالمعروف الماحي بشير، رئيساً للأركان المشتركة، والفريق أول ركن، هاشم عبدالمطلب أحمد بابكر، نائباً لرئيس الأركان الجيش السوداني .

وتمت ترقية الفريق أول ركن، عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن البرهان، إلى رتبة الفريق أول، وتعيينه مفتشاً عاماً للقوات المسلحة، وتعيين الفريق طيار ركن، صلاح عبدالخالق سعيد، رئيساً لأركان القوات الجوية.

وشملت التعديلات أيضاً، تعيين الفريق الركن محمد عثمان الحسين، رئيساً لأركان القوات البرية، والفريق ركن، عبدالله المطري الفرضي، رئيساً لأركان القوات البحرية.

وكذلك تعيين الفريق ركن شمس الدين كباشي إبراهيم، رئيساً لهيئة العمليات المشتركة، والفريق ركن مصطفى محمد مصطفى رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية في الجيش السوداني .

تأسيس نيابات طوارئ في كل ولايات البلاد

كما أصدر النائب العام السوداني عمر أحمد محمد، الثلاثاء، قراراً بتأسيس نيابات طوارئ بالعاصمة الخرطوم وكل ولايات السودان.

وحسب بيان رسمي صادر عن النيابة العامة، فإن القرار حدد اختصاصات وسلطات نيابات الطوارئ (دون تفاصيل).

وأصدر الرئيس عمر البشير الإثنين، 4 أوامر طوارئ تضمنت "إجازة اعتقال الأشخاص الذين يشتبه في اشتراكهم في جريمة تتصل بالطوارىء، وتفويض القوات النظامية بدخول أي مبان وتفتيشها وتفتيش الأشخاص".

كما شملت الأوامر "حظر التقليل من هيبة الدولة وأي رمز من رموز سيادتها أو أي من أجهزتها أو العاملين بها بأي وسيلة أو فعل، وحظر إقامة الندوات".

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلاً، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير/شباط الجاري، إن العدد بلغ 51 قتيلاً.

تحميل المزيد