وزير خارجية أمريكا السابق جيمس بيكر يُكذِّب تصريحات الأمير السعودي بندر بن سلطان بخصوص قطر

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/21 الساعة 21:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/21 الساعة 21:58 بتوقيت غرينتش
Former Secretary of State James Baker III gives a eulogy during the funeral for former President George H.W. Bush at St. Martin's Episcopal Church, Thursday, Dec. 6, 2018, in Houston. David J. Phillip/Pool via REUTERS

نفى وزير الخارجية الأمريكي في عهد الرئيس جورج بوش الأب، جيمس بيكر ما جاء على لسان الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات السعودية السابق، بخصوص وصفه القطريين  بأنهم "أغبياء، دعهم يتعلمون".

وقال الرئيس الشرفي لمعهد "بيكر" على صفحته بموقع "تويتر"، إنه لا يمكنه أن يتفوه بمثل ذلك الكلام، في الوقت الذي "كنت أعمل فيه مع قطر وبقية الدول الخليجية من أجل بناء تحالف للرد على الاجتياح العراقي للكويت".

وقال الأمير بندر بن سلطان، في حوار يُنشر على حلقات بموقع "إندبندنت عربية": "قال بيكر لي: أخبرت الرئيس بوش وديك تشيني، واتفقنا أن أبلغ حمد بن جاسم أنه لا داعي للانتظار، لأن الجميع مشغولون بالانتخابات، وكذلك نحن ننتظر رد السعودية لو كان لديهم اعتراض. ضحكت من تصرف بيكر، وقلت له: (فشلتوا الرجال)، كان ردُّ بيكر على تصرف القطريين: (أغبياء، دعهم يتعلمون)".

وفي الحلقة الثالثة التي نشرها الموقع، الثلاثاء 19 فبراير/شباط 2019، تحدث الأمير السعودي بإسهاب عن قطر، وعن أمير قطر السابق المعروف بالأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة، وعن رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها السابق حمد بن جاسم، وعن مواقف جمعتهما قبل حرب تحرير الكويت وبعدها.

علامات:
تحميل المزيد