الفنان عمرو واكد يعلّق على إعدام 9 متهمين

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/21 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/21 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
الفنان عمرو واكد يعلّق على إعدام 9 متهمين في قضية اغتيال النائب العام

هاجم الفنان المصري عمرو واكد إقدام السلطات على إعدام 9 معتقلين بزعم مسؤوليتهم عن قتل النائب العام الأسبق هشام بركات.

وكتب واكد تغريدتين في صفحته بتويتر، قال في الأولى متسائلاً: "بتعرفوا تناموا إزاي؟ مش عارف".

ثم أتبعها بتغريدة أخرى شرح فيها رأيه بخصوص الواقعة: "ضد الإعدام للبريء والمذنب سواء. القتل خطأ كبير على الكل. غرض أي عقاب هو إعادة التأهيل. أين التأهيل في القتل والدم؟ كفاية دم".

وكانت السلطات المصرية نفذت حكم الإعدام، أمس الأربعاء 20 فبراير/شباط، في تسعة أشخاص قالت المحكمة إنهم متهمين باغتيال النائب العام هشام بركات في هجوم عام 2015، وسط زيادة في عدد أحكام الإعدام التي تم تنفيذها هذا الشهر.

وكان التسعة ضمن مجموعة من 28 شخصاً صدر حُكم بإعدامهم في عام 2017. وقُتل بركات في انفجار سيارة ملغومة استهدف موكبه بالقرب من منزله بالقاهرة.

واتهمت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين بتنفيذ الهجوم بمساعدة نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). ونفت الجماعتان أي صلة لهما بالهجوم.

وقالت منظمة العفو الدولية، التي ناشدت السلطات المصرية الثلاثاء وقف تنفيذ الحكم: "تنفيذ عمليات الإعدام هذه ما هو إلا دليل صارخ على الاستخدام المتزايد للحكومة لعقوبة الإعدام".

وأضافت: "يجب على السلطات المصرية أن توقف فوراً موجة الإعدام الدامية هذه التي قامت خلالها بإعدام الناس بشكل متكرر بعد محاكمات فادحة الجور، في الأسابيع الأخيرة".

ومنذ عام 2013، وهو العام الذي أعلن فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي حين كان وزيراً للدفاع وقائداً للجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي، أصدرت محاكم الجنايات المصرية أحكاماً بإعدام مئات الأشخاص.

ويقول نشطاء حقوقيون إن السلطات لم تنفذ الأحكام سوى في عدد قليل، لكن معدل تنفيذ أحكام الإعدام تزايد منذ مطلع عام 2015.

تحميل المزيد